بعد وفاة الملكة إليزابيث وصعود الملك تشارلز إليك مصير الأمير هاري

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
بعد وفاة الملكة إليزابيث وصعود الملك تشارلز إليك مصير الأمير هاري

قبل فترة طويلة من وفاة الملكة إليزابيث الثانية، بدا أن هناك فرصة ضئيلة لأن يكون الأمير هاري حقاً جزءاً من الملكية البريطانية. على الرغم من أن هاري ظل منخرطاً في بعض جوانب الحياة الملكية، فقد استقال هو وميغان رسمياً من العائلة المالكة.

خط الخلافة بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية

بينما لا تزال العائلة قائمة، واندفع الأمير هاري لرؤية جدته قبل وفاتها، لا تزال هناك العديد من الجوانب التي يكون فيها الابن الثاني للملك بعيداً جداً عن التاج.

الآن، مع تحديث خط الخلافة مع تولي الملك تشارلز الثالث العرش، يتساءل المعجبون عما إذا كانت لا تزال هناك فرصة لصعود الأمير هاري على العرش. بعد كل شيء، كان صعود الملكة إليزابيث الثانية بمثابة خروج عن التقاليد. هل يمكن أن يحدث لهاري؟

صعدت الملكة إليزابيث الثانية إلى العرش بطريقة مفاجئة

على الرغم من أن الملكة إليزابيث الثانية كانت دائماً محبوبة من قبل شعبها، إلا أنه لم يتم وعدها دائماً بأنها ستصعد إلى العرش. بعد كل شيء، كان من المفترض أن يصبح عمها- وقد أصبح- ملكاً، وليس والدها.

أصبح الملك جورج السادس- الذي كان اسمه ألبرت قبل أن يتبنى لقبه الجديد كملك- ملكاً بعد أن تخلى شقيقه إدوارد الثامن عن العرش ليتزوج واليس سيمبسون، المطلقة مرتين. في مفارقة ساخرة، يقارن البعض الآن منفى هاري بمنفي إدوارد؛ تزوج هاري أيضاً من مطلقة، لكن طريقه كان مختلفاً تماماً.

لو تزوج إدوارد الثامن من شخص آخر، وأنجب أطفالاً، لكان من الممكن أن يحتفظ بالعرش، كان خط الخلافة سيفتقد إليزابيث تماماً. لم يحدث ذلك، ووضع والد إليزابيث الثانية في الخط بدلاً من ذلك.

لكن حالة إليزابيث كانت فريدة من نوعها. كان عمها غير متزوج وليس له ورثة، وفي النهاية اختار الحب على العرش، يختلف خط الخلافة الحالي اختلافاً كبيراً، ولا يترك مجالاً كبيراً لهاري ليصبح ملكاً على الإطلاق.

هل يمكن للأمير هاري أن يصبح ملك إنجلترا؟

بينما يعرف شعب بريطانيا جيداً كيف يعمل نظامهم الملكي، غالباً ما يُترك بقية العالم في حيرة من أمره. تغيرت بعض القواعد منذ العصور السابقة في النظام الملكي البريطاني، بينما ظلت القواعد الأخرى ثابتة.

يحدث الخلافة عن طريق الدم، لكن بالطبع، يمتلك الملك المحتمل دائماً خيار التنازل عن العرش أو يمكن أن يحدث لهم شيء يجعل من المستحيل عليهم تولي العرش.

في حالة الأمير هاري، هناك طريقتان فقط - كلاهما تحتاج التقلبات الشديدة في القدر - يمكن أن يصبح ملكاً في يوم من الأيام. لكي يصبح هاري ملكاً، سيتعين على جميع الأشخاص الذين يقفون أمامه إما التنازل عن العرش أو الوفاة.

ومع ذلك، تشير القواعد الحالية إلى أن تسلسل الخلافة يبدأ مع الأمير وليام، ثم ينتقل إلى ابنه جورج وابنته شارلوت وابنه لويس.

لذلك، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يقفز بها هاري على الخط هي إذا تنازل أخوه أو أبناء أخيه أو ابنة أخته عن العرش أو أصبحوا عاجزين قبل تولي العرش.

هل تخلى الأمير هاري عن مكانه في سلسلة الخلافة؟

كان تنازل إدوارد عن العرش بمثابة آفة في التاريخ البريطاني. كان أخوه قد نفيه بشكل أساسي؛ بدا أن الملك جورج الخامس يشارك ابنه في مشاعره تجاه إدوارد.

في الواقع، قبل وفاته، ورد أن الملك جورج الخامس قال: «أدعو الله ألا يتزوج ابني الأكبر أبداً وألا يحدث شيء بين بيرتي «لقب ألبرت، الذي أصبح لاحقاً الملك جورج السادس» وليليبت «لملكة الراحلة إليزابيث الثانية» والعرش».

ولكن بعد أن أصبح الملك جورج السادس ملكاً، بدا أن الأمور تسير وفقاً للخطة وتسلسل الخلافة. أصبحت إليزابيث ملكة فور وفاة والدها، وأصبح ابنها الأول تشارلز ملكاً بعد وفاتها.

ما لم يتنازل ويليام أو أي من أبنائه عن العرش، أو يرتكب خطأً يزيلهم من خط الخلافة، فإن ويليام سيتبع والده يوماً ما كملك إنجلترا.

بالطبع، من الممكن أن يكون لأطفال ويليام مجموعتهم الخاصة من الدراما الملكية الحديثة، لأن هذا التاريخ قد تضمن ظروفاً معقدة مماثلة. لكن حقيقة أن الأمير هاري تنحى عن واجباته الملكية لا يفعل شيئاً في مكانه في ترتيب العرش. إذا اختار وليام أو ورثته عدم تولي التاج، فسيظل هاري في السباق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة