ماتت بسلام أثناء نومها.. تفاصيل جديدة حول وفاة الملكة إليزابيث الثانية

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة ورئيسة الكومنولث، في 8 سبتمبر عام 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يناير 2024
ماتت بسلام أثناء نومها.. تفاصيل جديدة حول وفاة الملكة إليزابيث الثانية

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة ورئيسة الكومنولث، يوم 8 سبتمبر عام 2022، عن عمر يناهز 96 عامًا، في قلعة بالمورال في اسكتلندا، حيث كانت تقضي عطلتها الصيفية.

وفقًا لوثيقة مسربة من الأرشيف الملكي، كشف أن الملكة "هادئة للغاية" و"ماتت بسلام أثناء نومها"، دون أن تشعر بأي ألم، وأن قسيسها كان يقرأ لها من الكتاب المقدس قبل وفاتها.

كتاب روبرت هاردمان

وفي كتاب جديد للكاتب السيرة الملكية روبرت هاردمان، بعنوان "New King. New Court. Charles III. The Inside Story"، يروي الكاتب تفاصيل اللحظات الأخيرة لحياة الملكة، وردود الفعل على وفاتها.

ويقول الكاتب إنه لم يكن هناك أي مؤشر على أن الملكة سترحل في ذلك اليوم، وأن الجميع كانوا يتوقعون أن تعيش لفترة أطول.

تفاصيل وفاة الملكة إليزابيث

ويقول هاردمان أن في حوالي الساعة الثالثة مساءً، تلقى طبيب الملكة اتصالاً عاجلاً ليتجه إلى الطابق العلوي حيث كانت تقيم.

وفقًا للكتاب، كان الطبيب يصعد إلى غرفة نوم الملكة عندما بدأت تظهر عليها علامات توقف التنفس.

وفي الوقت نفسه، كان الأمير تشارلز في طريقه للعودة إلى بالمورال، ثم أكد الطبيب الأسوأ، حيث أكد أن الملكة قد توقفت عن التنفس.

وأشارت الوثيقة إلى أن الأمير تشارلز، ولي العهد، كان بالخارج يجمع الفطر مع زوجته دوقة كورنوال، ولم يصل إلى قلعة بالمورال إلا بعد وفاة والدته، وأن أول من أبلغه بالخبر كان السير إدوارد يونغ، السكرتير الخاص للملكة.

شهادة وفاة الملكة إليزابيث

وأكدت الوثيقة أن الطبيب الخاص بالملكة، الدكتور غلاس، حدد وقت الوفاة على أنه الساعة 3:10 مساءً بتوقيت جرينتش، وأعلنت الشهادة الطبية أن سبب الوفاة كان "الشيخوخة" وأنه سجل تسلسل الأحداث في مذكرة داخلية للأجيال القادمة.

وتعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية حدثاً تاريخياً مهماً، حيث كانت أطول ملوك بريطانيا حكماً، وأحد أشهر رموز العالم، وشهدت خلال فترة حكمها العديد من التغييرات السياسية والاجتماعية والثقافية في بلادها والعالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة