نصائح لتطوير خطة مهنية شخصية

تعد الخطة المهنية جيدة التصميم أداة قوية يمكن أن تدفعك نحو النجاح المهني.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 20 أكتوبر 2022
نصائح لتطوير خطة مهنية شخصية

يُعدّ قضاء الوقت في العمل على خطة حياتك المهنية الشخصية طريقة ممتازة لتحديد أهدافك المهنية وتحقيق التطور والنمو في مهنتك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح لتطوير خطة مهنية شخصية.

الخطة المهنية الشخصية

يُشير مصطلح "التخطيط الوظيفي الشخصي" إلى البناء المستمر للتطوير والنمو المهني بدلاً من الاستسلام للروتين الوظيفي. يتعلق بناء الخطة المهنية الشخصية بزيادة معرفتك وبناء مجموعة من المهارات والخبرات التي هي أنواع الأصول التي تحتاجها الشركات وتقدرها.

مفتاح تطوير خطتك المهنية هو أن يكون لديك مهنة. المهنة هي ما تفعله من أجل لقمة العيش، أو الشيء الذي قضيت وقتًا في التدريب والتعلم للقيام به أو ما تريد القيام به. بدون مهنة واضحة ومحددة ستفشل الحياة المهنية أو تتوقف. لكي تتطور في مهنتك، يجب أن ترتبط بها، وأن تحافظ على نفس القيم التي تمتلكها، وأن تلتزم بالتعلم. يوجد في أي مهنة العديد من مجالات أو تخصصات العمل التي تمكن الشخص من بناء خبرته.

أهمية الخطة المهنية الشخصية

إذا كانت لديك الرغبة في التفوق والانتقال إلى مستويات أعلى في حياتك المهنية، فعليك التفكير في وضع خطة مهنية. هناك بعض الفوائد التي يُمكنك تحقيقها عند وضع خطة مهنية، منها:

  • المعرفة: تساعد عملية التخطيط الوظيفي الفرد على إدراك الفرص الوظيفية المختلفة. أصبحت الحياة كما نراها كل يوم سريعة الإيقاع وتنافسية للغاية،لذا، فوجود خطة وظيفية سيمنحك الوضوح عند اختيار المهنة المناسبة لك ويساعدك أيضًا على تحديد أولوياتك بالشكل الصحيح.
  • الوعي الذاتي: المعرفة التي اكتسبتها ستساعدك على عدم المعاناة أثناء اختيار المهن. ستكون قادرًا على اختيار واحد يتناسب مع مهاراتك وكفاءاتك ولن تنشغل في خضم العديد من الخيارات المهنية.
  • تنمية الذات: ستحتاج إلى الانضباط والتركيز والإرادة القوية والقوة والتدريب حتى تتمكن من اختيار مسار وظيفي والتمسك به. هذه السمات على المدى الطويل ستؤتي ثمارها بالتأكيد وستكون ذات فائدة كبيرة لك في المستقبل. تحتاج أيضًا إلى قياس تقدمك أثناء العمل على خطتك المهنية، يُمكنك كل ستة أشهر إعادة تقييم أهدافك المهنية قصيرة وطويلة الأجل.
  • الرضا الوظيفي: قد يكون من الصعب العثور على موظفين راضين عن مسار حياتهم المهنية، وهذا ينعكس على ناتج عملهم وأيضًا على صحتهم الجسدية والعقلية. إن العمل في مهنة من اختيارك سيعزز معنوياتك، ويساعدك على البقاء متحمسًا، ويعطي حياتك معنى، ويبقيك ملتزمًا بمكان عملك.
  • خطة التقاعد: لا ينبغي أن يكون العمل في الوظيفة التي تحلم بها هو الهدف النهائي لخطة حياتك المهنية. الأمر لا يتعلق فقط بالعمل. إنه يتعلق أيضًا بمستقبلك، إلا إذا كنت تخطط للعمل لبقية حياتك وهذا غير ممكن. إن الخطة المهنية المدعومة بمخصصات الاستثمارات والمدخرات ستجعل حياتك التقاعدية سهلة. ستكون قادرًا على النظر إلى الوراء بابتسامات والاستمتاع بحصاد عملك.

نصائح لتطوير خطة مهنية شخصية

لتطوير خطة مهنية شخصية يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • تحديد الأهداف والإجراءات: لتحديد اتجاه حياتك المهنية، تحتاج إلى معرفة ما تهدف إليه. ابدأ بوضع أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق، بالإضافة إلى أن تكون هذه الأهداف ملائمة لك أو متناسبة مع أهداف أخرى لديك. أيضًا يجب أن تكون أهدافك محددة زمنيًا.
  • تحديد خيارات حياتك المهنية: يميل الكثير من الناس إلى الانتقال من وظيفة إلى أخرى دون التفكير كثيرًا في تطلعاتهم المهنية على المدى الطويل. لتحديد المهنة التي ترغب في ممارستها، ضع في اعتبارك اهتماماتك المهنية وابحث عن الخيارات المهنية في هذا المجال. بمجرد أن تُكوّن فكرة جيدة، خذ الوقت الكافي لاستكشاف متطلبات القبول ومعدلات الرواتب والمسار الوظيفي المتوقع. سيساعدك البحث عن مهنتك المرغوبة في بناء خطة تطوير مهني ترشدك إلى هناك.
  • تقييم خبرتك في المجال: بعد إجراء البحث، ضع في اعتبارك تجربتك الحالية ومدى توافقها مع أهدافك. على سبيل المثال، هل تنتقل إلى صناعة جديدة تمامًا أم مجرد تخصص مختلف؟ ما هي الخبرة القابلة للتحويل التي لديك؟ من خلال مقارنة المهارات والخبرات التي تمتلكها بالفعل بما هو مطلوب لتحقيق أهدافك، سيمكنك البدء في دمج الأهداف الدقيقة في خطتك المهنية.
  • ضع قائمة بمهاراتك الحالية: يبحث أرباب العمل في جميع الصناعات عن المهارات الشخصية المميزة. لذلك، يجب عليك تقييم مجموعة مهاراتك الحالية. تميل المهارات الناعمة إلى أن تكون أكثر شمولية - هل أنت منظم أم فعال في التواصل؟ وفي الوقت نفسه، تعد المهارات الصعبة عملية وغالبًا ما تكون خاصة بالوظيفة، هل لديك فهم قوي لأمان الشبكة أو لغات البرمجة أو بنية السحابة؟ قم بتقييم ما لديك بالفعل وما هو مهم لخطة حياتك المهنية. إذا لم تكن متأكدًا من المهارات التي ستحتاج إليها، فاقرأ توصيفًا وظيفيًا مفصلًا للدور الذي تريده واستخدم هذه المعلومات لتحديد المهارات التي ستحتاج إليها.
  • فكر في نقاط ضعفك: بمجرد أن تعرف ما لديك، ستعرف أيضًا ما ينقصك. خذ الوقت الكافي للتأمل الذاتي وفهم ما عليك القيام به لتحقيق أهدافك. ضع في اعتبارك نقاط ضعفك على أنها فرص للنمو، ربما تحتاج إلى البناء على مهاراتك، أو تحتاج إلى العمل للحصول على مؤهل جديد، أو تحتاج إلى خبرة في صناعة ذات صلة. حدد ما تحتاج إليه ثم خطط وفقًا لذلك.
  • تقييم السوق: عندما تفحص التوصيفات الوظيفية للأدوار المرغوبة، فأنت تقوم بتقييم السوق، ويمكن أن يكون هذا أداة مهمة للنجاح. يجب أن تكون أهدافك المهنية محددة وذات صلة. أيضًا، تحتاج إلى معرفة كيفية الارتقاء بالمهارات لعبور خط النهاية. قم بالتسجيل في منصات مثل LinkedIn  وتابع الشركة التي ترغب في العمل بها أو عدة شركات في المجال الذي تريده للحصول على التحديثات ذات الصلة. يُمكنك أيضًا البحث عن جهات التوظيف والوكالات التي توظف المواهب في مجال عملك ولاحظ الأدوار التي يعلنون عنها ومتطلباتهم. ستساعدك كل هذه المعلومات على تقييم احتياجات الصناعة التي تريد العمل بها وفهم اتجاهات التوظيف في السوق.
  • لا تنسى قيمك الشخصية: إذا لم تكن قد حددت شركة ترغب في العمل بها في المستقبل، فيجب عليك أولاً محاولة تحديد نوع المؤسسة التي ستكون مناسبة لك. إذا كانت لديك خبرة، ففكر في ما أعجبك في ثقافة الشركة وأسلوب إدارتها لموظفيها السابقين. بنفس الطريقة التي تحدد بها الشركات قيمها وسياساتها، حدد ما تقدره في مكان العمل: هل هو توازن صحي بين العمل والحياة، أو فرص النمو، أم بيئة عمل ممتعة ومرحة؟ سيضمن بناء خطة مهنية تتماشى مع قيمك الشخصية أن تقوم بالخطوات المهنية الصحيحة وتزدهر مهنيًا.
  • الاستعانة بأشخاص آخرين لمساعدتك في نصائح التخطيط المهني الشخصية الخاصة بك: شاهد وتحدث واستفد من المعرفة المهنية للآخرين ومهاراتهم عند التخطيط لحياتك المهنية. سيكون هؤلاء الأشخاص خبراء في مجالهم وسيكونون أعلى في السلم الوظيفي، لذا فإن مناصبهم وخبراتهم يمكن أن تساعدك على تعزيز حياتك المهنية. يُعدّ امتلاك نموذج يحتذى به طريقة سهلة وجديرة بالاهتمام لتطوير حياتك المهنية. النموذج هو شخص يمكنك مراقبته عن كثب لترى كيف يتعامل مع مختلف الأشخاص والمواقف والمشكلات. يمكن أن يقدم النموذج الذي يحتذى به النصائح والتقنيات لتوفير الوقت والطاقة والجهد على المدى الطويل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة