8 نصائح تُمكنك من التوقف عن حب شخص وتخطي العلاقات المؤذية

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في التوقف عن حب شخص ما في حياتك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
8 نصائح تُمكنك من التوقف عن حب شخص وتخطي العلاقات المؤذية

الحب هو عاطفة معقدة جدًا. وحتى عندما يكون من الواضح أن العلاقة لا تقدم لك أي شيء جيد، فقد تشعر أنه من المستحيل إيقاف مشاعرك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُساعدك على تخطي العلاقات المنتهية.

التوقف عن حب شخص

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في التوقف عن حب شخص ما في حياتك. ربما تحب شخصًا لا يشعر بنفس الشعور تجاهك. أو ربما كانت علاقتك بهذا الشخص مؤذية، أو لم يكن لديه اهتمام بمصالحك، أو أنه أساء إليك أو خانك. هنا يمكن أن يصبح استمرار مشاعرك تجاه هذا الشخص ضارًا. في بعض الحالات، قد لا ترغب في التوقف عن حب هذا الشخص، أو قد لا تستطيع ذلك، رغم معرفتك وإداركك أن التوقف وتخطي العلاقة في مصلحتك. قد يستغرق الأمر وقتًا لإنهاء العلاقة الرومانسية بشكل كامل. يعد تحديد ما تريده من علاقة مستقبلية والاعتراف بأهمية علاقتك السابقة خطوات أساسية لمساعدتك على المضي قدمًا.

هنا يجب أن تعرف أن الحب هو عاطفة معقدة جدًا. وحتى عندما يكون من الواضح أن العلاقة لا تقدم لك أي شيء جيد، فقد تشعر أنه من المستحيل ببساطة إيقاف مشاعرك. على الرغم من أنها مهمة صعبة، إلا أن اكتشاف كيفية التوقف عن حب شخص ما يمكن أن يكون خيارًا مهمًا وهادفًا، خيارًا يتضمن اكتساب المسافة والتواصل مع الآخرين والأنشطة التي تجلب لك السعادة في حياتك.

في حين أنه قد يبدو مستحيلًا ويحتاج بالتأكيد إلى وقت للتوقف عن حب شخص ما، إلا أنه من الممكن تمامًا القيام بذلك. في الواقع، قد تجد أنه عندما تتمكن من التوقف عن حب هذا الشخص، فإنك تفتح نفسك على إمكانية محبة الآخرين، وحتى قبول نفسك ومحبتها.

نصائح تُساعدك على تخطي العلاقات المنتهية

إذا كُنت تريد التوقف عن حب شخص ما وتخطي العلاقات المنتهية، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • اعترف بحقيقة الموقف: التفاؤل ليس صفة سيئة. ولكن عندما يتعلق الأمر بالعلاقات المتعثرة أو المنتهية، فمن المفيد التفكير في الواقع الحالي أكثر من التفكير في المستقبل الذي تتخيله. قد لا يشعر الشخص الذي تحبه بنفس الشعور. إذا كنت تعتقد أن التخلي عن علاقتك أو حبك لشخص ما يعني أنك فشلت، فسيكون عليك أن تُعيد نظرك في كيفية إدراكك للأمر مرة أخرى. يتطلب الأمر شجاعة ووعيًا ذاتيًا لإدراك ذلك. لقد اتخذت خطوة إيجابية نحو النمو الذاتي. قد لن يؤدي هذا الإدراك إلى اختفاء مشاعرك بين عشية وضحاها، لكنه خطوة مهمة.
  • تحديد احتياجاتك من العلاقة: يمكن أن يساعدك إلقاء نظرة فاحصة على ما تريده من العلاقة، وكذلك ما لا تريده على الإطلاق، على فهم الحالات التي قد لا يكون فيها الاهتمام بالحب هو الأفضل. مثلًا إذا كانت أولويتك هي التواصل الجيد في العلاقات، فإن عدم قدرة شريكتك على التناغم في التواصل معك يعد مؤشرًا جيدًا على عدم قدرة العلاقة على تلبية احتياجاتك. عندما تتعرف على احتياجاتك التي لا يلبيها الشخص الذي تحبه، فقد يكون من الأسهل عليك التغلب على مشاعرك.
  • اقبل مشاعرك: إنكار مشاعرك أو أهميتها يمكن أن يعيقك. يمكن أن يساعدك تكريم تجربتك والسماح لتلك المشاعر الشديدة أن تصبح جزءًا من ماضيك على البدء في العثور على السلام والمضي قدمًا. علاوة على ذلك، فإن الاعتراف بالأهمية السابقة لحبك يمكن أن يساعدك في معرفة كيف أنه لم يعد يخدمك.
  • انظر للمستقبل: يمكن أن يحدك ويعيقك حب شخص سابق أو شخص لا يبادلك مشاعرك. إذا بقيت عالقًا مع شخص لا يمكنك تكوين علاقة معه، فمن المحتمل أن تجد صعوبة في العثور على السعادة مع أي شخص آخر. هنا سيكون من الأفضل أن تلتزم بالنظر إلى الأمام، وليس العودة إلى الماضي، حتى لو كانت فكرة إيجاد شريك آخر صعبة في البداية.
  • إعطاء الأولوية للعلاقات الأخرى: غالبًا ما يميل الأشخاص الذين يُنهون علاقاتهم الرومانسية أو الزوجية إلى "نسيان" أو إهمال العلاقات المهمة الأخرى في حياتهم. يمكن لأصدقائك وأفراد عائلتك تقديم الدعم أثناء عملك على تخطي العلاقة. قد يكون لديهم حتى بعض الأفكار المفيدة أو الحكمة لمشاركتها معك من تجاربهم الخاصة. يمكن لأحبائك أيضًا توفير القوة والإرشاد إذا كنت تحاول التعافي من آثار العلاقة السامة. فقط تأكد من الانتباه إلى ما تشعر به عند تفاعلاتك. مثلًا، إذا شعرت أن شخصًا ما يحكم عليك أو على اختياراتك، أو يجعلك تشعر بالسوء بطرق أخرى، فقد يكون من الحكمة أن تحد من وقتك معه.
  • تصرف عكس الحب: عندما تشعر بالحب تجاه شخص ما، قد يكون لديك الرغبة في العمل للوصول إليه أو البحث عن صور له. لتغيير المشاعر، قم بالنقيض تمامًا. قد يكون عكس الوصول إلى شخص ما هو التواصل مع صديق مقرب أو إيقاف تشغيل هاتفك تمامًا. تظهر الأبحاث أن التصرف المعاكس للعاطفة يمكن أن يقطع الدورة العاطفية بل ويعكسها. ضع في اعتبارك أن التصرف بعكس الإلحاحات القوية التي ليست في مصلحتك الفضلى هو شيء يجب أن تمارسه مرارًا وتكرارًا من أجل إنتاج التأثيرات المرغوبة.
  • التخلص من الأشياء التي تذكرك بهم: هناك طريقة أخرى للتوقف عن حب شخص ما وهي إزالة أو التخلص من الأشياء التي تُذكرك به. سيساعدك هذا على التوقف عن التفكير فيه. ضع في اعتبارك التخلص من الأشياء أو نقلها بعيدًا مجال رؤيتك مثل البضائع التي اشتريتها معًا والصور الفوتوغرافية التي تجمعكما. من خلال تجنب هذه الأشياء، فإنك تغير الطريقة التي يختبر بها عقلك الحب الذي تحاول إيقافه. تشير الدراسات إلى أن مناطق محددة وفريدة من الدماغ يتم تنشيطها عند مشاهدة وجه شخص تحبه عاطفيًا، وأن هذا النوع من التنشيط أقوى من مجرد التفكير في شخص ما أو سماع صوته.
  • احصل على المسافة المادية: قد يكون من المفيد أيضًا وضع حدود للتفاعل مع الشخص الذي تحاول التوقف عن حبه. في حين أنه قد لا يكون من الممكن تجنب الشخص تمامًا، ربما تعيشان في نفس المدينة الصغيرة، ففكر في طرق أخرى للحصول على مسافة مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية التي تعرف أنه لا ينتمي إليها. سيساعدك وجود مسافة بينكما على تجنب الإشارات مثل رؤية وجوههم، التي قد تحفز مشاعر الحب، كما سيساعدك أيضًا على التكيف مع الحياة وتقبلها بدونها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة