الإدراك الحسي والعقلي.. إليك العلاقة بينهما

تعرّف على أهمية الحواس وكيفية تحفيزها لدى الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
الإدراك الحسي والعقلي.. إليك العلاقة بينهما

يُقصد بالإدراك الحسي قدرة الفرد أو الكائن الحي على معالجة المحفزات في بيئته، تتم هذه المعالجة من خلال التنسيق بين أعضاء الحس والدماغ. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الإدراك الحسي والعقلي والعلاقة بينهما.

ما هو الإدراك الحسي؟

يُقصد بالإدراك الحسي قدرة الفرد أو الكائن الحي على معالجة المحفزات في بيئته، تتم هذه المعالجة من خلال التنسيق بين أعضاء الحس والدماغ. السمع والبصر والذوق والشم واللمس هي الحواس الخمس التي نمتلكها. يتضمن الإدراك الحسي اكتشاف المنبهات والتعرف عليها وتوصيفها والاستجابة لها.

هناك خمسة أنواع مختلفة من المحفزات، ويمكن تصنيفها على أنها ميكانيكية وكيميائية وكهربائية وضوء ودرجة الحرارة. تبدأ عملية الإدراك الحسي عندما يحفز شيء ما في العالم الحقيقي أعضاء الحس لدينا. على سبيل المثال، ينعكس الضوء من سطح ما على أعيننا. يحفز الدفء المنبعث من كوب مشروب ساخن حواس اللمس لدينا. يتحول هذا المنبه إلى طاقة عصبية، والتي يتم إرسالها إلى الدماغ البشري.

قد تؤدي مجموعة من المحفزات مثل المواد الكيميائية أو الميكانيكية أو الكهربائية أو درجة الحرارة إلى الشعور بالألم. بنفس الطريقة، يمكن أن تدرك المنبهات من نوع معين من قبل حواس مختلفة، على سبيل المثال يمكن إدراك المنبهات الكيميائية من قبل كل من حواس الشم والذوق. يميل الإدراك الحسي إلى أن يصبح أضعف مع تقدم العمر.

ما هو الإدراك العقلي؟

الإدراك العقلي هو مصطلح يشير إلى العمليات العقلية التي تحدث في الدماغ، بما في ذلك التفكير والانتباه واللغة والتعلم والذاكرة والإدراك. هذه العمليات ليست قدرات منفصلة، إنها مجموعة من المهارات المختلفة والمتفاعلة التي تسمح لنا بالعمل كبالغين أصحاء.

يُعتبر الإدراك العقلي هو عملية ترجمة المعلومات الواردة من حواسنا وتحويلها إلى رؤية متعددة الحواس لمحيطنا. هنا تحدث عملية "التعلم" وخلالها يتم تلقي معلومات جديدة ودمجها مع المعرفة الموجودة.

بمجرد تعلم شيء ما، يجب ترميزه وتخزينه بحيث يمكن الوصول إليه لاحقًا، هذه العملية هي "ذاكرة". أما "الانتباه" فهو القدرة على التركيز على شيء معين. لكن هذا التركيز يمكن أن يؤدي إلى شيء يسمى "التحيز المعرفي"، حيث يكون الدماغ مشغولاً بشيء واحد لدرجة أنه يفتقد أشياء أخرى في البيئة. أيضًا، يُشارك "التفكير" في جميع أشكال الإدراك الأخرى. كما أنه يغطي العمليات العقلية الأكثر تعقيدًا مثل صنع القرار وحل المشكلات والتفكير المنطقي. المعرفية هي الصفة لوصف هذه العمليات العقلية. على سبيل المثال، الاختبارات المعرفية تقيم مهارات التفكير هذه، وعلم النفس المعرفي هو علم دراسة الإدراك العقلي.

جزء من الشيخوخة الطبيعية هو مقدار محدود من الانخفاض في القدرات المعرفية، لكن بعض الحالات مثل الخرف تنطوي على تدهور أكثر حدة. يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي من صعوبة في واحدة أو أكثر من هذه العمليات العقلية. تُستخدم الاختبارات المعرفية لتقييم مدى الصعوبة التي يواجهها الشخص وتحديد الجوانب المحددة للإدراك التي قد يعانون منها. تم تطوير الكثير من الاختبارات المعرفية المختلفة. تقليديا، كانت هذه اختبارات طويلة على غرار الاستبيان، ولكنها تتطور الآن إلى تقييمات أسرع وأكثر دقة.

طرق تطوير الإدراك الحسي

نحن نمتلك حواس خمس أساسية هي: اللمس والذوق والبصر والسمع والشم. ومما سبق يتضح أن هذه الحواس مسؤولة تعن الإدراك الحسي، والذي يحدث بعده الإدراك العقلي عندما تتم معالجة البيانات الواردة إلينا من الحواس عقليًا. هناك حاستان مهمتان أخريين، هما: استقبال الحس العميق والدهليز. تابع خلال السطور التالية أهمية هذه الحواس وكيفية تحفيزها.

  • البصر: من خلال حاسة البصر نستطيع تفسير المعلومات التي نراها، التعرف على الأشياء أو البيئة من حولنا، النظر إلى أين نتحرك، تلقي المعلومات من خلال العيون ونقل المعلومات إلى باقي أعضاء الجسم حتى نتمكن من الاستجابة لبيئتنا، بناء اللغة والمفردات من خلال تسمية ما نراه.

يُعتبر البصر هو أقل الحواس تطورًا عند الولادة. لا يستطيع الأطفال التركيز بوضوح أو رؤية ما يزيد عن 30 سم أمامهم. التحفيز البصري منذ الولادة مهم جدًا لتنمية هذا الإحساس. يجب أن يتعلم طفلك: كيفية متابعة الأشياء بعينيه، التمييز بين الألوان، كيفية جعل العيون تعمل معًا، التنسيق بين اليد والعين، الإدراك المكاني مثل مكان وجوده فيما يتعلق بالأشياء من حوله، إدراك العمق والذي يُقصد به ما هو أمامه أو قريب وما وراءه أو بعيد. بين سنة و 18 شهرًا، يكون لدى الأطفال نفس الرؤية التي يتمتع بها البالغون. إن التمارين مثل جعل طفلك يتابع لعبة بعينيه لن تقوي عضلات العين فحسب، بل ستحسن أيضًا إدراكه البصري، وهي مهارة مهمة.

  • السمع: من خلال حاسة السمع نستطيع تحسس وتفسير الأصوات التي نسمعها، تحديد الاتجاه الذي يأتي منه الصوت، تحديد مسافة مصدر الصوت، فهم مدى أهمية الصوت على سبيل المثال، إذا كانت السيارة مسرعة نحوك عند عبور الطريق، فإن ذلك يعد بمثابة صوت خطر. يتطور الجهاز السمعي عند الولادة بشكل أفضل من حاسة البصر. هذا لأنه تم تطويره بالفعل بحلول 28 أسبوعًا من الحمل. يُنقل الصوت عبر موجات الهواء التي تلتقطها مستقبلات الأذن. يمكن للأطفال حديثي الولادة التعرف على صوت أمهاتهم مبكرًا وسماع الأصوات عالية النبرة جيدًا.

يُعدّ الاستماع من المهارات الأساسية أثناء الطفولة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتعلم. كلما كان طفلك قادرًا على السمع والاستماع بشكل أفضل، كان تطوره الفكري أفضل. هذا لأنه طور مهارات إدراكية سمعية جيدة. سيكون أيضًا أقل إحباطًا من الطفل الذي لا يستطيع التعلم بسهولة لأنه لا يستطيع معالجة الأصوات بشكل جيد.

  • الرائحة: من خلال حاسة الشم لدينا، والمعروفة باسم نظام حاسة الشم، نحن قادرون على: التمييز بين الرائحة الكريهة والجيدة، التفرّقة بين الروائح، الانتباه إلى الخطر. يتم التقاط الروائح الموجودة في البيئة بواسطة المستقبلات، وهي عبارة عن بلايين الخلايا الشعرية الدقيقة الموجودة في الأنف. تظهر حاسة الشم في الأسبوع الرابع عشر من الحمل. سيكون قد تم تطوير هذه الحاسة جيدًا عند الولادة ولكن يجب تحفيزها لاحقًا بشكل أكبر. يتعرف الأطفال على أمهاتهم من خلال رائحتهن قبل أن يتمكنوا من رؤيتهن. من المثير للاهتمام أن الرائحة هي الحس الوحيد المرتبط بالمركز العاطفي للدماغ. هذا هو السبب في أنه يمكنك شم رائحة شامبو مألوف أو أي رائحة أخرى وتغمرك الذكريات.
  • التذوق: من خلال حاسة التذوق نستطيع تحديد ما إذا كان يمكن تناول الطعام أم لا، تحديد المذاقات الأساسية الأربعة والتمييز بينها حلو، حامض، مالح، مر. نحن ندرك التذوق من خلال براعم التذوق على لساننا والتي تسجل أي شيء يتلامس معها. هناك مستقبلات مختلفة للأذواق الأربعة المختلفة. يولد الأطفال حديثي الولادة ولديهم مجموعة كاملة من غدد التذوق، على الرغم من أن نمو هذه الغدد بشكل كامل يستغرق بضع سنوات. لكنهم، يمكنهم بالفعل تذوق الأذواق الحلوة والحامضة والمالحة والمر.

يرتبط هذا الإحساس ارتباطًا وثيقًا بالرائحة ويتطور أيضًا في الرحم بحلول الأسبوع الثامن والعشرين. يضع الأطفال كل شيء تقريبًا في أفواههم، من أجل التعلم، وهذا يحفز حاسة التذوق.

  • اللمس: من خلال حاسة اللمس نستطيع الشعور بالألم والسرور، تحسس ما إذا كان الضغط خفيفًا أم عميقًا، تحسس وفهم العالم من حولنا، فهم درجة الحرارة، الشعور بالصفات اللمسية لشيء ما. يتم إدراك حاسة اللمس من خلال مستقبلات اللمس في الجلد. يخبر عقلك عن الألم ودرجة الحرارة والضغط والحركة في العضلات والأوتار. اللمس هو أول حاسة تتطور بعد الحمل. يمكن للجنين أن يتفاعل مع درجة الحرارة ومحفزات الألم في الرحم. كما أنها تكون متطورة جدًا عند الولادة.

يحتاج الأطفال إلى تلقي لمسة حب مستمرة من أجل النمو والتمتع بصحة جيدة. حاسة اللمس مهمة لتطورهم العاطفي. الأطفال الذين لا يتلقون ما يكفي من اللمس يكون لديهم نمو عصبي أبطأ وهذا يؤدي إلى تأخر في النمو. يستكشف الأطفال كل شيء من خلال اللمس في البداية ويستمرون لعدة سنوات. هذه واحدة من أفضل طرقهم للتعرف على العالم من حولهم.

  • التوازن الدهليزي: الجهاز الدهليزي الموجود في الأذن الداخلية هو المسؤول عن الشعور بالتوازن. يُمكننا من الحفاظ على توازننا، الحفاظ على وضعية الرأس والجسم، تحديد اتجاه وسرعة الحركة، تحسس أين تتحرك أجسادنا في الفضاء. يعمل الإحساس الدهليزي مع المستقبلات الموجودة في الأذن الداخلية والتي تشعر عندما نغير وضعنا. هذا يعني أننا نعرف الاتجاه الذي نسير فيه، ومدى سرعتنا وما إذا كنا نسير بشكل أسرع أو أبطأ. عندما يتم تطويره بشكل جيد، لا نشعر بالغثيان أو نتفاعل بشكل سيئ مع الحركة الطبيعية.

من خلال الجهاز الدهليزي، يتعلم الأطفال الجلوس والزحف والوقوف والمشي من خلال التعرف على الإحساس بالجاذبية. سيستخدمون لاحقًا هذا الفهم لتعلم أداء حركات أكثر تعقيدًا مثل الموازنة على عارضة. يحتاج الأطفال إلى الكثير من الحركة خلال السنوات الأولى لتحفيز هذا النظام بشكل صحيح. أنهم بحاجة إلى القيام بحركات مثل التدحرج والتأرجح والهبوط.

  • استقبال الحس العميق/ وعي الجسم: تعريف الحس العميق هو إحساسنا بوعي الجسم أو وضع الجسم. يمكّننا حس الحس العميق من: تحسس الجهد الذي نبذله، تحديد موقعنا في الفضاء، السيطرة على أذرعنا وأرجلنا، تحسس قوة شيء ما أو ثقله. تم العثور على المستقبِلات في جميع عضلاتنا ومفاصلنا وأوتارنا وأذننا الداخلية. يرسلون المعلومات إلى الدماغ ليقولوا ما إذا كانت عضلاتنا ومفاصلنا متوترة أو مرتخية، مشغولة أم ساكنة.

عندئذٍ يكون الطفل قادرًا على الإحساس بمكان وضع جسده في الفضاء ويعرف كيف تتحرك أطرافه. هذا ضروري حتى يتمكن من استكشاف عالمه بجسده.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة