• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أسامة عباس

    • اسم الشهرة

      أسامة عباس

    • اللقب

      أسامة عباس

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1939 (العمر 84 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      نانيس

    • أسماء الأولاد

      أحمدمحمدعمرورانيا

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1964 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

أسامة عباس واحد من أبرز النجوم المصريين في القرن الماضي، تألق في السينما، المسرح، والتلفزيون رغم دخوله الفن صدفة، ليكشف عن مواهب دفينة في كل شخصية يجسدها لنا على الشاشة.

وبعد مسيرة فنية تجاوزت النصف قرن قرر الابتعاد والعيش في هدوء في إحدى المدن الساحلية، يستمتع بجمال الطبيعية، وعلى أمل أن يجد عمل جيد يعيده للجمهور الذي غاب عنه عدة سنوات، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أسامة عباس وحياته

ولد أسامة عباس في حي مصر الجديدة بالقاهرة، يوم 23 يوليو عام 1939، كان والده موظف بوزارة المعارف وصل لدرجة وكيل وزارة، التحق "عباس" بكلية الحقوق جامعة القاهرة وحصل على الليسانس في عام 1961.

أثناء وجوده في جامعة القاهرة شارك في مسرح الجامعة وتعرف على الضيف أحمد، ولكنه لم يكن يفكر في أن يحترف الفن، بعد حصوله على الليسانس مارس "عباس" مهنة المحاماة فالتحق بشركة النصر لأجهزة التلفزيون وعمل محاميا بها وتدرج حتى وصل إلى درجة مدير عام بالشركة.

انتقل "عباس" من المحاماة للفن بالصدفة عن طريق صديقه القديم الضيف أحمد الذي استدعاه للمسرح لكتابة عقد إحدى المسرحيات، وهناك وجدهم بالمسرح يعرضوا عليه أن ينضم إليهم كممثل، وبالفعل وافق وعمل مع ثلاثي أضواء المسرح لمدة 6 سنوات.

ولفتت موهبته أنظار النجم عبد المنعم مدبولي فطلب منه هو الآخر أن ينضم إلى فرقته، وبالفعل عمل معه لمدة أربع سنوات من عام 1975 حتى عام 1979، ووجد "عباس" شغفه في الفن خاصة بعدما فتحت أمامه أبواب السينما والتلفزيون فقرر أن يستقيل من عمله ويتفرغ للفن.

وقدم "عباس" مسيرة فنية كبيرة تقترب من 300 عمل في السينما، التلفزيون، والمسرح، ومن أبرز الأعمال التي قدمها مسلسلات، الناس في كفر عسكر، أوبرا عايدة، سابع جار، وآخر أعماله المعروضة حتى الآن هو مشاركته في مسلسل عوالم خفية في عام 2018 مع الزعيم عادل إمام.

ونشرت إحدى الصفحات المنسوبة له منذ فترة تدوينة نسبت له قوله «لو المنتجين مش معتبريني عايش.. فأنا عايش وعاوز اشتغل"، وخرج لينفي صحة ذلك التصريح أو أي علاقة له بالصفحة، وأكد أنه قرر منذ سنوات الانتقال للعيش في إحدى المدن الساحلية في هدوء بعيدا عن دوشة القاهرة وأنه لن يعود إلا إذا كان هناك عمل يليق بتاريخه الفني، أما هو فلا يبحث عن عمل مثلما تم النشر.

ولم تكن تلك الشائعة الوحيدة التي طاردت أسامة عباس، فارتبط اسمه بالسيدة سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونشرت العديد من الصفحات والمواقع أخبار عن أنه كان خطيبها الأول قبل الرئيس مبارك.

وخرج أسامة عباس ونفى صحة تلك المعلومة، وأكد أن ما يجمعه بسوزان مبارك هو الجيرة فهم سكان نفس الشارع، كما أن شقيقها منير ثابت صديق، وقال إنها حينما تزوجت الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك كان عمره 14 عاما.

أما عن زوجة أسامة عباس، فهي سيدة من خارج الوسط الفني كانت جارته تدعى نانيس، رزقوا بأربعة أولاد وهو أحمد، محمد، عمرو، وابنة وحيدة هي رانيا.

مسيرته الفنية

بدأ أسامة عباس مسيرته الفنية من على خشبة المسرح في عام 1964، من خلال مسرحية طبيخ الملايكة، وفي عام 1965 شارك في مسرحية زنقة الستات، ودخل للتلفزيون في عام 1969 من خلال فوازير ثلاثي أضواء، وفي نفس العام قدم فوازير وحوي يا وحوي، ومسرحية عبد الجبار.

وفي السبعينات بدأت "عباس" يتوسع في نشاطه الفني، فقدم مسرحية كل واحد وله عفريت، ومسرحية إنت ىاللي قتلت عليوة، مسلسل أشجان، ودخل عالم السينما من خلال فيلم مكان للحب في عام 1972 وفي نفس العام قدم فيلم بنت بديعة.

كما تألق في السبعينات في فيلم الخوف، فيلم مدرسة المراهقين، مسرحية جوليو ورومييت، فيلم في الصيف لازم نحب، فيلم المهم الحب، وأيضا فيلم 24 ساعة.

ولمع في مجموعة من الأفلام وهي، يا رب توبة، ممنوع في ليلة الدخلة، سؤال في الحب، المذنبون، الكرنك، الحفيد، ملك التاكسي، أريد حلا، العيال الطيبين، سيقان في الوحل، فيفا زلاطا، أزواج طائشون، وفيلم الحساب يا مدموازيل.

ومن أشهر المسلسلات التي شارك فيها في تلك الفترة أرض النفاق، الحب الضائع، نجم الموسم، ورحلة هادئة، كما قدم أفلام، الحلوة والغبي، كان وكان وكان، إلى المأذون يا حبيبي، المرايات، رحلة النسيان، ولا عزاء للسيدات، أسياد وعبيد، والندم.

وشارك "عباس" أيضا في مسلسلات، رجل عاش مرتين، أنا مش أنا، كيمو، طائر الأحلام، سبع صنايع، العملاق، حكاية الدكتور مسعود، زيارة ودية، أبنائي الأعزاء شكرا، وفيلم إسكندرية ليه؟ مع المخرج يوسف شاهين.

وفي الثمانينات تألق "عباس" في العديد من الأعمال الشهيرة ومن أشهرها، مسرحيات سك على بناتك، ومع خالص تحياتي، وفي التلفزيون شارك في زينب والعرش، دموع في عيون وقحة، عش لمجانين، مليون في العسل، عاشت مرتين، غلطة قلم، وأفلام الفندق، مين يجنن مين؟.

وتألق في نفس المرحلة في أفلام، موت سميرة، الغول، احترس من الخط، وأيوب، ومسلسلات، حكاية الدكتور مسعود، رفقا أيها الأبناء، عصفور في القفص، الرحلة 83، سنوات الضجك والدموع، وبلاد السعادة.

ومن أشهر أفلامه في الثمانينات، خيوط العنكبوت، رغبة وحقد وانتقام، إنقاذ ما يمكن إنقاذه، الوزير جاي، عندما تشرق الأحزان، صاحب الصورة، والمشهد الأخير.

وتألق في مسلسلات، رحلة السيد أبو العلا البشري، المنعطف، الأنصار، أزواج لكن غرباء، رج الأكابر، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، أرباب سوابق، وفيلم جواز في السر.

أشهر أعمال أسامة عباس

من أشهر الأعمال التي قدمها أسامه عباس هو دوره في آخر أعماله المعروضة حتى الآن، في مسلسل عوالم خفية مع الزعيم عادل إمام، كما تألق في مسلسلات سابع جار، أريد رجلا، أهلا إسكندرية، أنا وبابا وماما، الخفافيش، وحارة خمس نجوم.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها، ماما في القسم، ريش نعام، أعلى من حياتي، فيرتيجو، لحظات حرجة، عريس دليفري، حكايات وبنعيشها: كابتن عفت، رحيل مع الشمس.

وتألق في مسلسلات، حضرة الضابط أخي، كريمة كريمة، كلام نسوان، طيارة ورق، في أيد أمينة، نسيم الروح، عبودة ماركة مسجلة، الدالي، يتربى في عزو، حدائق الشيطان، الكلام المباح، وللثروة حسابات أخرى.

أهم الأعمال

  • مسلسل عوالم خفية.

  • مسلسل يابع جار.

  • مسلسل حدائق الشيطان.

  • مسلسل سابع جار.

جميع أخبار