تداول السعودية تطلق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

تفاصيل إطلاق مؤشر تاسي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022
تداول السعودية تطلق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

أعلنت تداول السعودية عن إطلاق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو مؤشر تاسي الإسلامي، والذي جاء إطلاقه استجابة للطلب المتزايد من قبل المستثمرين المحليين والدوليين على أدوات الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

تفاصيل إطلاق مؤشر تاسي المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن مؤشر تاسي الإسلامي يقوم بتتبع أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في تداول السعودية، وذلك تحت إشراف لجنة استشارات شرعية مستقلة.

وأوضحت أن المؤشر الجديد سيكون بمثابة أداة إرشادية للمستثمرين والمشاركين في السوق، من أجل دعم اتخاذ قرار الاستثمار في المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وإلى جانب ذلك، فإن مؤشر تاسي الإسلامي سيتيح لمديري الأصول قياس أداء محافظهم الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك وفقاً لما ذكرته تداول.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المدير التنفيذي لتداول السعودية، محمد الرميح، الذي قال إن إطلاق المؤشر الجديد المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، يأتي في إطار جهود تداول السعودية المستمرة في تطوير المنتجات والمؤشرات، بهدف تقديم أفضل الخدمات والعروض المتنوعة للمستثمرين.

وأردف قائلاً إن مؤشر تاسي الإسلامي سيمهد الطريق لإطلاق منتجات مالية جديدة في السوق، من أجل تلبية الطلب المتزايد على أدوات استثمار متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأشار الرميح: إلى أن إطلاق مثل هذه الأدوات، يساهم في تعزيز قطاع الاستثمار الإسلامي في المملكة العربية السعودية، كما أنه يقوم بترسيخ مكانة تداول السعودية كوجهة استثمارية جاذبة، والخيار الأنسب للمستثمرين، بصورة تدعم برنامج تطوير القطاع المالي السعودي، بالإضافة إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ونهوت التقارير إلى أن تداول السعودية، بالتعاون مع اللجنة الشرعية الاستشارية، التي تتكون من ممثلين عن كبرى المؤسسات المالية، سيقومون بالعمل على إرساء أعلى معايير الحوكمة، بالإضافة إلى ضمان التزام مكونات المؤشر بالضوابط الشرعية الموحدة للاستثمار، على أساس معايير واضحة وشفافة.

وأضافت أن اللجنة ستتولى أيضاً مسؤولية الإشراف، والموافقة على قائمة الشركات المدرجة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بشكل دوري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة