سهم أكوا باور يصل إلى 72.8 ريال سعودي مع بدء التداول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أكتوبر 2021
سهم أكوا باور يصل إلى 72.8 ريال سعودي مع بدء التداول

بدأ اليوم، الاثنين، التداول على أسهم شركة أكوا باور في السوق السعودية بسعر 56 ريالاً للسهم الواحد، لتصل قيمة سهم شركة أكوا باور إلى 71.8% ريال خلال الدقائق الأولى من افتتاح تداولات السهم.

سهم أكوا باور يرتفع بنسبة 30% مع بدء تداوله في السوق السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تم تحديد حدود التذبذب السعري اليومي بنسبة 30%، هبوطاً وارتفاعاً، مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند نسبة 10%، هبوطاً وارتفاعاً.

ومع بداية التداولات في السوق السعودية تداول، وصل سعر سهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية أكوا باور إلى الحد الأقصى الذي تبلغ نسبته 30%، ليصل سعره إلى 71.8 ريال سعودي، مما رفع القيمة السوقية للشركة إلى حوالي 14.3 مليار دولار، بزيادة نحو 3 مليارات دولارات عن قيمتها قبل بدء التداول.

وأشارت التقارير إلى أن حدود التذبذب السعري سيتم تطبيقها خلال الأيام الـ 3 الأولى من إدرج الشركة في السوق السعودية، لافتة إلى أنه بداية من اليوم الرابع، سيتم إلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري، كما سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى نسبة 10%، هبوطاً وارتفاعاً.

وقال خبراء في الاقتصاد إن إجمالي متحصلات طرح شركة أكوا باور يُقدر بحوالي  4.547 مليار ريال سعودي، حيث سيتم تخصيص حوالي 160 مليون ريال منها من أجل تسديد جميع التكاليف والمصاريف المتعلقة بالطرح.

وفيما يتعلق بصافي المتعلقات التي ستبلغ نحو 4.387 مليار ريال، فستقوم الشركة السعودية بالاحتفاظ بها، مع نيتها استخدام 70% من قيمتها من أجل تمويل مساهمتها في رأس المال للمشاريع المستقبلية، بينما سيتم استخدام الـ 30% المتبقية لأغراض مؤسسية عامة.

وأضاف الخبراء أن إجمالي أسهم شركة أكوا باور التي تم طرحها للتداول، يبلغ عددها 81.199 مليون سهم، وهي تمثل نسبة 11.1% من رأس المال الشركة بعد زيادة رأس المال، والتي تمثل بدورها ما نسبته 12.6% من رأس المال قبل الزيادة.

وكانت شركة الرياض المالية، بصفتها مدير الاكتتاب لشركة أعمال المياه والطاقة الدولية كوا باور، قد أعلنت يوم الاثنين الماضي عن إتمام عملية الطرح لفئة الأفراد.

ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية سابقة، فقد تم تخصيص 6 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب، فيما ستخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي، بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، وذلك بنسبة تخصيص تبلغ 0.02197% على أساس تناسبي.

وأشارت التقارير إلى أن شريحة المكتتبين الأفراد قد شهدت مشاركة 1.35 مليون فرد، بتغطية بلغت نسبتها 1989.96%، وإجمالي طلبات بقيمة 9.048.682.160 ريال.

وإلى جانب هذا، فقد تمت تغطية الأسهم المطروحة من شركة أكوا باور من قبل المؤسسات، بنحو 248 مرة، وبمجموع طلبات مقدمة قيمتها بلغت حوالي 1127 مليار ريال.

وأوضحت التقارير أن المستثمرين المحليون قاموا بضخ 1075 مليار ريال سعودي، بحجم تغطية 236 مرة، بينما ضخ المستثمرون الخليجيون 36 مليار ريال سعودي، بحجم تغطية 8 مرات، فيما بلغت تغطية المستثمرين الأجانب 16 مليار ريال سعودي، بحجم تغطية 4 مرات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة