انخفاض أسهم قوقل مع تراجع مبيعات الإعلانات الرقمية

التراجع في الإنفاق إلى جانب الضغوط الاقتصادية الأوسع نطاقاً سيعني إبطاء وتيرة التوظيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
انخفاض أسهم قوقل مع تراجع مبيعات الإعلانات الرقمية

تراجعت أسهم ألفابت، الشركة الأم لشركة قوقل، بشكل حاد يوم الأربعاء، بعد أن أعلنت أرباحاً أضعف من المتوقع في الربع الثالث بفضل تباطؤ نمو مبيعات الإعلانات، بالتزامن مع تكرار تحذيرات شركة سناب الأسبوع الماضي.

انخفاض إيرادات منصة يوتيوب

قالت قوقل إن الإيرادات من يوتيوب، منصتها غير البحثية المميزة، انخفضت بنسبة 2% إلى حوالي 7.07 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، وهي خطوة قالت روث بورات، المديرة المالية، إنها تعكس «تراجعاً في الإنفاق من قبل بعض المعلنين كما لاحظنا لأول مرة في الربع الماضي».

بينما ارتفعت مبيعات الإعلانات بنسبة 2.5% فقط لتصل إلى 54.48 مليار دولار، كذلك ارتفعت الإيرادات الإجمالية بنسبة 6.1% - وهي الأبطأ منذ عام 2013 - لتصل إلى 69.1 مليار دولار.

تحذيرات سناب تلقي بظلالها على عمالقة التكنولوجيا

في الأسبوع الماضي، حذرت شركة سناب، صانع تطبيقات المراسلة، من أن ربع العطلة لن يشهد نمواً طفيفاً أو معدوماً في الإيرادات وسط تراجع في الإنفاق الإعلاني العالمي، وهي توقعات انتشرت عبر مساحة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حصدت أكثر من 40 مليار دولار في القيمة السوقية من منافسين مثل تويتر، بنتريست، ميتا بلاتفورمز، على مدار جلسة واحدة.

جاء صافي أرباح قوقل عند 1.06 دولار للسهم على مدار الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، مقارنةً بالرقم المعدل المنقسم للعام الماضي البالغ 1.39 دولاراً للسهم، وهو رقم غاب عن توقعات ستريت بنحو 1.25 دولار للسهم.

بالنظر إلى الأشهر الأخيرة من العام، قالت بورات إن فترة صعبة قابلة للمقارنة في عام 2021 ستؤثر على معدلات نمو إيرادات الإعلانات، مع رياح معاكسة إضافية من قوة الدولار الأمريكي.

بينما قال فيليب شندلر، كبير مسؤولي الأعمال بألفابت، للمستثمرين في مؤتمر عبر الهاتف في وقت متأخر من يوم الثلاثاء: «في الربع الثالث، شهدنا تراجعاً في الإنفاق من قبل بعض المعلنين في مناطق معينة والإعلانات على شبكة البحث. على سبيل المثال، في الخدمات المالية، شهدنا تراجعاً في الفئات الفرعية للتأمين والقرض والرهن العقاري والعملات المشفرة».

وأضاف: «ليس هناك شك في أننا نعمل في بيئة غير مؤكدة، وأن الشركات الكبيرة والصغيرة تستمر في الخضوع للاختبار بطرق جديدة ومختلفة، اعتماداً على مكان وجودها في العالم».

تراجع أسهم ألفابت

تم وضع علامة على أسهم ألفابت منخفضة بنسبة 6.2% في تداول ما قبل السوق للإشارة إلى سعر جرس الافتتاح عند 98.00 دولاراً لكل سهم، وهي خطوة من شأنها أن تمدد تراجع السهم منذ عام حتى تاريخه إلى حوالي 32.3%.

وقالت بورات إن التراجع في الإنفاق، إلى جانب الضغوط الاقتصادية الأوسع نطاقًا، سيعني أن خططها السابقة لإبطاء وتيرة التوظيف ستصبح أكثر وضوحاً في عام 2023.

وأضافت بورات أن قوقل وظفت 12765 شخصاً إلى عدد موظفيها العالمي في الربع الأخير، مع إضافة 2600 شخصاً من استحواذها على مجموعة Mandiant السحابية.