تراجع أسهم مايكروسوفت بعد خفض إيراداتها للربع الرابع

وأشار صانع البرمجيات إلى تحركات العملات الأجنبية "غير المواتية" كسبب للتوقعات المنخفضة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
تراجع أسهم مايكروسوفت بعد خفض إيرداتها للربع الرابع

تراجعت أسهم شركة مايكروسوفت يوم الخميس بعد أن خفض عملاق البرمجيات توجيهاته المالية بسبب تقلبات العملات الأجنبية، وهي الخطوة التي تأتي في الوقت الذي تشير فيه الشركات متعددة الجنسيات إلى صعود الدولار هذا العام إلى أعلى مستوياته في 20 عاماً.

أسباب توقعات الإيرادات والأرباح للربع الرابع

وأشار صانع برامج أوفيس وأكسيل ومنتجات البرامج في عرض تقديمي لباور بوينت إلى التأثير غير المواتي لحركة أسعار الصرف الأجنبي؛ كسبب لمراجعة توقعات الإيرادات والأرباح للربع الرابع.

انخفض السهم بنسبة 4% إلى 261.60 دولار، وهو أدنى مستوى في أسبوع واحد، وهو انخفاض أثر على مؤشر داو جونز الصناعي.

تتوقع مايكروسوفت الآن أرباح الربع الرابع من 2.24 دولار إلى 2.32 دولار للسهم. كان يتوقع في السابق 2.38 دولار إلى 2.35 دولار.

وتتوقع عائدات من 51.94 مليار دولار إلى 52.74 مليار دولار، بانخفاض عن توقعاتها السابقة البالغة 52.40 مليار دولار إلى 53.20 مليار دولار.

الدولار يصل لأعلى مستوى له في 20 عاماً

وصل التحذير حيث وصل الدولار مؤخراً إلى أعلى مستوى له في 20 عاماً مقابل المنافسين الرئيسيين كما تم قياسه من خلال مؤشر الدولار الأمريكي الذي يتم مراقبته على نطاق واسع. ارتفع الدولار إلى مستوى أعلى الاحتياطي الفيدرالي أشارت إلى أنها سترفع أسعار الفائدة بقوة لمكافحة التضخم الحاد.

ارتفع مؤشر الدولار حتى يوم الخميس بنسبة 6% لعام 2022 وزاد بنسبة 13% خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

يمكن للقوة النسبية للدولار أن تضر بالشركات الأمريكية التي تمارس الأعمال التجارية في الخارج من خلال جعل منتجاتها أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى للشراء وخفض قيمة مبيعاتهم الدولية عندما يتم تحويلها مرة أخرى إلى الدولار. 

أخبرت شركات آبل وفايزر وميتا بلاتفومز، الشركة الأم لفيسبوك وغيرها من الشركات الكبيرة المستثمرين أن نتائجهم المالية قد تتأثر بتقلبات أسعار الصرف.

تراجعت أسهم مايكروسوفت هذا العام بنسبة 19% حتى إغلاق يوم الأربعاء، وخسرت قوتها جنباً إلى جنب مع عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا.

يقيس مؤشر الدولار الأمريكي أداء العملة الأمريكية مقابل اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والدولار الكندي والكرونا السويدية والفرنك السويسري.

من المتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه في 14-15 يونيو بعد رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس منذ مارس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة