تراجع أسهم فودافون 4% بعد إلغاء 11 ألف وظيفة

يأتي هذا وسط إعلانها لخطط لخفض عدد قياسي من الوظائف وتوقع نمو ثابت في الأرباح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2023 آخر تحديث: الخميس، 18 مايو 2023
تراجع أسهم فودافون 4% بعد إلغاء 11 ألف وظيفة

تراجعت أسهم فودافون البريطانية للاتصالات بما يصل إلى 4% يوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت شركة الاتصالات خططاً لخفض عدد قياسي من الوظائف وتوقع انخفاض في التدفق النقدي الحر.

تغيير فودافون

تقول مارغريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة فودافون: «لم يكن أداؤنا جيداً بما يكفي، لذا من أجل التسليم باستمرار، يجب أن تتغير فودافون».

وأضافت أن شركة الاتصالات من المقرر أن تلغي 11 ألف وظيفة مدى ثلاث سنوات من إجمالي عدد الموظفين الذي يزيد قليلاً عن 100 ألف، في جولة تعد أكبر جولة تخفيضات في تاريخ فودافون، وفقاً لوكالة رويترز.

تشير ديلا فالي إلى أن أولوية إدارة الشركة تتمحور حول «العملاء، البساطة، النمو»، موضحة أنهم سيعملون على تبسيط المنظمة والتخلص من التعقيد من أجل استعادة قدرتها التنافسية.

وأفادت بأنه من المقرر إعادة تخصيص الموارد من أجل تقديم خدمة عالية الجودة؛ التي يتوقعها عملاء الشركة، وكذلك دفع المزيد من النمو لأعمال فودافون.

أرباح فودافون 2023 وتوقعات قاتمة

سجلت شركة فودافون إيرادات بلغت 45.7 مليار يورو بما يعادل 49.7 مليار دولار للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2023، دون تغيير تقريباً مقارنة بالعام السابق.

لكنها أصدرت توجيهات متشائمة للسنة المالية المنتهية في مارس 2024، قائلة إن التدفق النقدي الحر سينخفض ​​إلى 3.3 مليار يورو، مقابل 4.8 مليار يورو في العام السابق.

ونتيجة لما سبق، انخفضت أسهم فودافون بنسبة 4% بفعل التوقعات القاتمة، حيث تواجه شركة الاتصالات البريطانية ضغوطاً في أسواق رئيسية أبرزها ألمانيا وإيطاليا وسط منافسة شديدة.

وفي صعيد متصل، انتقد المستثمرون الشركة لكونها تتحرك ببطء شديد، كما أنها لا تجري التغييرات اللازمة لإنقاذ موقفها.

يشار إلى أن فودافون مرت بفترة انتقالية منذ أن استقال نيك ريد، الرئيس التنفيذي السابق من منصبه، وذلك في نهاية العام الماضي. لتتولى مارغريتا ديلا فالي منصب الرئيس التنفيذي الدائم في أبريل الماضي.

وقالت ديلا فالي في تسجيل مصور يوم الثلاثاء: «ما سيتغير هو مستوى الطموح والسرعة وحسم التنفيذ».

وفي الوقت نفسه، أفادت أنباء بأن هناك محادثات جارية بشأن عملية اندماج بين فودافون مع CK Hutchinson، مالك شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية المنافسة Three UK، لتنفيذ عملية اندماج، لكن فودافون قالت: «إنه لا يمكن أن يكون هناك يقين بأنه سيتم الاتفاق على أي صفقة في نهاية المطاف».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة