تسوس الأسنان.. إليك هذه النصائح لعلاج التسوس وحماية أسنانك

تعرّف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
تسوس الأسنان.. إليك هذه النصائح لعلاج التسوس وحماية أسنانك

يُعدّ تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في العالم. إنها مشكلة شائعة بشكل خاص عند الأطفال والمراهقين وكبار السن. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تسوس الأسنان وكيفية علاجه.

ما هو تسوس الأسنان؟

يُقصد بتسوس الأسنان التجاويف التي قد تظهر بها، وهي مناطق تالفة بشكل دائم في السطح الصلب للأسنان والتي تتطور إلى فتحات أو ثقوب صغيرة.

يُعدّ تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في العالم. إنها مشكلة شائعة بشكل خاص عند الأطفال والمراهقين وكبار السن. فأي شخص لديه أسنان يمكن أن يصاب بالتسوس، بما في ذلك الأطفال. إذا لم تتم معالجة التجاويف، فإنها تكبر وتؤثر على الطبقات العميقة من الأسنان. وهو ما قد يجعلها يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد في الأسنان والتهاب وفقدان الأسنان. زيارات الأسنان المنتظمة والعادات الجيدة في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط هي أفضل حماية لك ضد تسوس الأسنان.

تختلف علامات وأعراض التجاويف اعتمادًا على مدى انتشارها وموقعها. عندما يبدأ التسوس للتو، قد لا تظهر على الشخص المُصاب به أي أعراض على الإطلاق. مع زيادة التسوس، قد يتسبب في ظهور علامات وأعراض مثل: وجع الأسنان، الألم الذي يحدث دون أي سبب واضح، حساسية الأسنان، ألم خفيف إلى حاد عند تناول أو شرب شيء حلو أو ساخن أو بارد، ظهور ثقوب أو حفر مرئية في أسنانك، تلطيخ بني أو أسود أو أبيض على أي سطح من الأسنان، ألم عند المضغ.

قد لا تدرك أن التجويف يتشكل. لهذا السبب من المهم إجراء فحوصات وتنظيف الأسنان بانتظام، حتى عندما تشعر بأن فمك على ما يرام. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان أو في الفم، فاستشر طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

أسباب تسوس الأسنان

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في تكوين التجاويف والتسبب في تسوس الأسنان. تحدث هذه الخطوات عادةً:

  • تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على الأطعمة والمشروبات السكرية والنشوية، مثل الفاكهة والحلوى والخبز والحبوب والمشروبات الغازية والعصير والحليب. تقوم البكتيريا بتحويل هذه الكربوهيدرات إلى أحماض.
  • تختلط البكتيريا والحمض والغذاء واللعاب لتشكيل طبقة البلاك. طبقة البلاك هذه هي المادة اللزجة التي تغلف الأسنان.
  • بدون تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل صحيح، تعمل الأحماض الموجودة في البلاك على إذابة مينا الأسنان، مما يؤدي إلى حدوث تجاويف أو ثقوب.

لذا، يمكن اعتبار أن تسوس الأسنان ينتج عن مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا الموجودة في الفم، وتناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر، واحتساء المشروبات السكرية وعدم تنظيف أسنانك جيدًا.

علاج تسوس الأسنان

يمكن أن يعتمد العلاج الموصى به لتسوس الأسنان على مرحلته. من علاجات تسوس الأسنان ما يلي:

  • التنقية الأولية: يمكن في الواقع عكس هذه المرحلة المبكرة من تسوس الأسنان قبل حدوث المزيد من الضرر الدائم. يمكن تحقيق ذلك عن طريق معالجة الأسنان بالفلورايد. يمكنك تلقي علاج الفلورايد في عيادة طبيب أسنان. غالبًا ما يتم وضعه على أسنانك على شكل هلام أو ورنيش. يعمل الفلورايد على تقوية المينا، مما يجعلها أكثر مقاومة للأحماض التي تنتجها بكتيريا البلاك. يمكن أيضًا العثور على الفلورايد في بعض أنواع معاجين الأسنان.
  • تسوس المينا: عندما يدخل تسوس الأسنان في هذه المرحلة، غالبًا ما توجد تجاويف. لذا، يمكن استخدام الحشوات لعلاج التسوس. عند الحشو، سيستخدم طبيب الأسنان أولاً أداة لإزالة أي مناطق تسوس. سيقوم بعد ذلك بملء الحفرة بمادة مثل الراتنج أو السيراميك. عادة ما تكون هذه المادة بنفس لون سنك.
    تسوس العاج: نظرًا لأن العاج أكثر ليونة من المينا، فإن التسوس في هذه الحالة يتحرك بمعدل أسرع. إذا تم تحديده مبكرًا، يمكن معالجة تسوس العاج بالحشو. في الحالات الأكثر تقدمًا، قد يلزم وضع التاج. التاج هو غطاء يغطي الجزء العلوي من السن فوق اللثة. تتم إزالة المنطقة الفاسدة قبل وضع التاج. يمكن أيضًا إزالة بعض أنسجة الأسنان السليمة للتأكد من أن التاج يناسب أسنانك جيدًا.
  • تلف اللب: عندما يصل تسوس الأسنان إلى اللب، ستحتاج غالبًا إلى قناة الجذر. في قناة الجذر، تتم إزالة اللب التالف. ثم يتم تنظيف تجويف السن وملئه. يتم وضع تاج على السن المصابة.
  • خراج: إذا تشكل خراج في سنك، فمن المحتمل أن يقوم طبيب أسنانك بإجراء قناة جذر لإزالة العدوى. في الحالات الشديدة، قد يلزم إزالة السن المصاب بالكامل. يمكن أيضًا وصف المضادات الحيوية للمساعدة في علاج الخراج. لأن هذه الأدوية تقتل البكتيريا.

حماية أسنانك من التسوس

تعتبر ممارسات نظافة الفم الجيدة جزءًا مهمًا في منع حدوث تسوس الأسنان. فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكنك تنفيذها للمساعدة في تجنب تلف أسنانك والوقاية من حدوث تسوس الأسنان.

  • راجع طبيب أسنانك بانتظام: يمكن لطبيب الأسنان أن يساعدك في تحديد وعلاج تسوس الأسنان قبل أن يزداد سوءًا. تأكد من زيارة طبيب أسنانك بانتظام لتنظيف الأسنان.
  • نظف أسنانك بالفرشاة: يوصى عمومًا بغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل وبعد الوجبات. حاول استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • قلل من تناول الحلويات: حاول تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. تشمل بعض الأمثلة الحلوى والبسكويت والمشروبات الغازية.
  • اشرب الماء من الصنبور: تحتوي معظم مياه الصنبور على الفلورايد، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة المينا وحمايتها من التسوس.
  • تجنب تناول الوجبات الخفيفة: حاول الحد من الوجبات الخفيفة بين الوجبات، لأن هذا يمكن أن يمنح البكتيريا في فمك المزيد من السكريات لتحويلها إلى أحماض.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة