الإدارة المالية الشخصية إليك كيفية تحقيقها بشكل صحيح

إليك قواعد حسن إدارة المال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2022
الإدارة المالية الشخصية إليك كيفية تحقيقها بشكل صحيح

يُقصد بالإدارة المالية الشخصية تلك المهمة التي يُمكنك من خلالها تحقيق أقصى استفادة من الأموال الموجودة تحت تصرفك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الإدارة المالية الشخصية.

ما هي الإدارة المالية الشخصية؟

يُقصد بالإدارة المالية الشخصية تلك المهمة التي يُمكنك من خلالها تحقيق أقصى استفادة من الأموال الموجودة تحت تصرفك، وهي العملية التي تتطلب وعياً وتفكيراً استراتيجياً دائماً. على المستوى الأساسي للغاية، تعني الإدارة المالية الشخصية ببساطة فهم وضعك المالي من أجل تحقيق أقصى استفادة من أصولك في الحياة اليومية وفي التخطيط لمستقبلك.

تُعتبر عملية الإدارة المالية الشخصية عملية شاقة ومستمرة يمكن أن تسبب الارتباك حتى للفرد الأكثر ذكاءً من الناحية الاقتصادية. ففي عالم تتحرك فيه الأصول والاستثمارات بسرعة ونربط حساباتنا المصرفية بخدمات لا حصر لها ونجري عمليات شراء بلمسة زر واحدة، أصبحت الإدارة المالية مفهوماً أكثر صعوبة من أي وقت مضى.

تتحدد الإدارة المالية الشخصية وفقاً لتكلفة المعيشة وهي في الأساس مبلغ المال اللازم لتغطية نفقات المعيشة الأساسية مثل الطعام والسكن والتنقل وحتى الرعاية الصحية. هناك بعض الأسباب التي بعض العناصر الأساسية لتحديد كيفية التخطيط المالي والإدارة المالية الشخصية، وهي:

  • الدخل: تحليل دخلك لمعرفة المبلغ الذي يتعين عليك دفعه للنفقات الأساسية والضرائب وما إلى ذلك.
  • النقد المتدفق: ويُقصد به إدارة الإنفاق والتخطيط المسبق لتحقيق أقصى استفادة من دخلك.
  • رأس المال: يُقصد به مدى وجود فائض نقدي نتيجة إدارة التدفق النقدي.
  • أمن الأسرة: تحديد كيفية معالجة توفير والحفاظ على أسرتك آمنة من خلال التأمين والوسائل الأخرى.
  • الاستثمار: يتضمن وضع خطة تُتيح لرأس المال الخاص بك النمو بمرور الوقت.
  • مستوى المعيشة: ويعني ضمان أكبر قدر ممكن من الراحة من خلال التخطيط المالي الحكيم.
  • التفاهم المالي: ويعني الاستفادة من قراراتك والنتائج التي تُحققها للوصول إلى فهم أفضل لما ينجح في خطة الإدارة المالية الخاصة بك.
  • الأصول: وتعني اقتناء أصول ذات قيمة أو استثمارات ذات مخاطر منخفضة ومسؤولية محدودة.
  • المدخرات: وتعني وجود نقود طارئة في متناول اليد.

قواعد حسن إدارة المال السبع

هناك بعض القواعد الأساسية التي تُمكنك من حسن إدارة المال، ومنها:

  • تتبع إنفاقك: إذا كنت لا تعرف ماذا وأين تنفق دخلك كل شهر، فلن يكون هناك فرصة جيدة لأن يكون لعادات الإنفاق الشخصية مجال للتحسين. تبدأ الإدارة الأفضل للمال بالتوعية بالإنفاق. استخدم تطبيق إدارة الأموال مثل MoneyTrack لتتبع الإنفاق عبر الفئات، واطلع بنفسك على المبلغ الذي تنفقه على الأشياء الثابتة مثل تناول الطعام والترفيه وحتى تلك القهوة اليومية. بمجرد تثقيف نفسك بشأن هذه العادات، يمكنك وضع خطة لتحسينها.
  • إنشاء ميزانية شهرية واقعية: استخدم عادات الإنفاق الشهرية، بالإضافة إلى راتبك ودخلك الشهري، لتعيين ميزانية تعرف أنها واقعية ويُمكنك تحقيقها. لا فائدة من تعيين ميزانية غير واقعية بالغة الصرامة تقوم على تغييرات جذرية، مثل عدم تناول الطعام خارج المنزل خاصةً إذا كُنت تطلب حاليًا الغداء من الخارج أربع مرات في الأسبوع. ضع ميزانية تتناسب مع أسلوب حياتك وعادات الإنفاق لديك. يجب أن ترى الميزانية كطريقة لتشجيع عادات أفضل، مثل الطهي في المنزل في كثير من الأحيان، لكن امنح نفسك فرصة واقعية للوفاء بهذه الميزانية. هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستعمل بها طريقة إدارة الأموال هذه.
  • زد من مدخراتك: حتى لو استغرق الأمر وقتًا يجب أن تعرف الطريقة التي تُمكنك من زيادة مُدرخراتك، قم بإنشاء صندوق طوارئ يمكنك الاستعانة به عند حدوث ظروف غير متوقعة. حتى لو كانت مساهماتك صغيرة، يمكن لهذا الصندوق أن يخلصك من المواقف الخطرة التي تضطر فيها إلى اقتراض الأموال بأسعار فائدة مرتفعة أو ربما تجد نفسك غير قادر على دفع فواتيرك في الوقت المحدد. يجب عليك أيضًا رفع قيمة مدخراتك لتعزيز أمنك المالي في حالة فقدان الوظيفة.
  • دفع فواتيرك في موعدها كل شهر: يُعدّ دفع الفواتير في الوقت المحدد طريقة سهلة لإدارة أموالك بحكمة، فهي تساعدك على تجنب الرسوم المتأخرة وتعطي الأولوية للإنفاق الأساسي.
  • قلل من الرسوم المتكررة: هل تشترك في خدمات لا تستخدمها أبدًا؟ من السهل نسيان الاشتراكات الشهرية لخدمات البث وتطبيقات الجوال التي تفرض رسومًا على حسابك المصرفي حتى عندما لا تستخدم هذه الخدمات بانتظام. راجع إنفاقك لمثل هذه الرسوم، وفكر في إلغاء الاشتراكات غير الضرورية لتوفير المزيد من الأموال كل شهر.
  • ادخار النقود لتحمل مشتريات كبيرة: يمكن أن تكون أنواع معينة من القروض والديون مفيدة عند إجراء عمليات شراء كبيرة، مثل المنزل أو حتى السيارة التي تحتاجها الآن. ولكن بالنسبة لعمليات الشراء الكبيرة الأخرى مثل الأجهزة الإلكترونية مثلاً، فيمكن أن يكون النقد هو خيار الشراء الأكثر أمانًا والأرخص. عندما تشتري نقدًا، فإنك تتجنب توليد الفوائد وإنشاء دين يتطلب شهورًا أو سنوات في كثير من الأحيان لتسديدها.
  • ابدأ استراتيجية الاستثمار: حتى إذا كانت قدرتك على الاستثمار محدودة، يمكن أن تساعدك المساهمات الصغيرة في حسابات الاستثمار على استخدام أموالك المكتسبة لتوليد المزيد من الدخل.