الشريك المؤسس لـ FTX تعترف بالذنب لإفلاس الشركة

وتقول: «كنت أعرف أن ما كنت أفعله كان خاطئاً»

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر 2022
الشريك المؤسس لـ FTX تعترف بالذنب لإفلاس الشركة

يزداد الوضع سوءاً بالنسبة إلى سام بانكمان فريد، الذي أفلست إمبراطوريته FTX في مجال التشفير بعد أيام قليلة من وجوده في قلب مجال العملات المشفرة.

شهادة أصدقاء مؤسس FTX

المنظمون، الذين يحاولون تجميع ما حدث، وخاصة كيف يمكن لبورصة FTX للعملات المشفرة، التي بلغت قيمتها 32 مليار دولار في فبراير، أن تنفجر بين عشية وضحاها، وجهوا سلسلة من التهم الجنائية والمدنية ضد بانكمان فريد، الذي يتهمونه بالاحتيال المزعوم. لديهم الآن شهادتين من ملازمين لملك التشفير السابق، الذين وافقوا على التعاون في مقابل التساهل من المنظمين.

يشار إلى أنه بالإضافة إلى FTX، أسس بانكمان فريد، المعروفة بالأحرف الأولى SBF، ألاميدا للأبحاث، وهو صندوق تحوط يعمل أيضاً كمنصة تداول للعملات المشفرة وغيرها من المنتجات المالية ذات الصلة بالتشفير للمستثمرين المؤسسيين.

أقر زيكسياو وانغ، 29 عاماً، المؤسس المشارك لشركة FTX وكبير مسؤولي التكنولوجيا السابق، وكارولين إليسون، 28 عاماً، الرئيس التنفيذي السابق لشركة ألاميدا للأبحاث، بالذنب، في 19 ديسمبر الجاري، في تهم احتيال اتحادية متعددة واتفقا على التعاون مع المدعين العامين.

«علمت أنه كان خطأ»

الشهادات الأولى التي أدلت بها إليسون للمحققين هي قنابل حقيقية أطلقت ضد بانكمان فريد. وتقول، على وجه الخصوص، إنها هي ورئيسها السابق وصديقها قد مكنوا عن علم وأخفوا مستوى ألاميدا للاقتراض من FTX.

قالت إليسون عن أفعالها: «علمت أنه كان خطأ»، وفقاً لنسخة من جلسة الاستماع التي قدمتها في 23 ديسمبر الجاري. هذا ما قالته لقاضي فيدرالي في مانهاتن، الاثنين الماضي، في إقرارها بالذنب، وفقاً لـ نسخة من جلسة الاستماع التي تم فتحها يوم الجمعة الماضي، وهي الجملة ذاتها التي قالها وانغ أيضاً في شهادته.

وأضافت: «من عام 2019 حتى عام 2022، كنت على دراية بأن ألاميدا تم منحها إمكانية الوصول إلى تسهيلات الاقتراض على FTX.com، وهي بورصة العملات المشفرة التي يديرها السيد بانكمان فريد».

وتابعت: «من الناحية العملية، سمح هذا الترتيب لشركة ألاميدا بالوصول إلى حد ائتماني غير محدود دون الحاجة إلى نشر ضمانات، دون وجود أرصدة سلبية ودون التعرض لطلبات الهامش على بروتوكولات التصفية الخاصة بـ FTX.com».

قالت إليسون أيضاً: «إذا كانت حسابات ألاميدا FTX لديها أرصدة سلبية كبيرة بأي عملة معينة، فهذا يعني أن ألاميدا كانت تقترض الأموال التي أودعها عملاء FTX في البورصة».

وأفادت إليسون، التي يبدو أنها شاهد قوي على المحققين لبناء وتعزيز قضيتهم ضد بانكمان فريد، بأنها كانت على ما يرام بإخفاء العلاقة الوثيقة بين ألاميدا وFTX عن المستثمرين. كما وافقت على قرار بانكمان فريد بتحويل أموال عملاء FTX لسداد قروض ألاميدا.

اتفقت مع الآخرين

وأشارت إلى أنها: «اتفقت مع آخرين على اقتراض عدة مليارات من الدولارات من FTX لسداد تلك القروض».

تزيل شهادة إليسون تماماً خط دفاع SBF، الذي أكد في العديد من المقابلات الإعلامية أنه لا ينوي الاحتيال على عملاء FTX.

تزعم هيئة الأوراق المالية والبورصات في شكواها المدنية: «كان بانكمان فريد ينظم عملية احتيال ضخمة استمرت لسنوات، وقام بتحويل مليارات الدولارات من أموال عملاء منصة التداول لمصلحته الشخصية وللمساعدة في تنمية إمبراطوريته المشفرة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة