تعرف على فوائد وأضرار أحماض أوميجا 3

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2016
تعرف على فوائد وأضرار أحماض أوميجا 3

يحتاج الجسم البشري للعديد من العناصر الغذائية والأحماض والبروتينات، لكي يستطيع الحصول على الطاقة والمساهمة في عملية التمثيل الغذائي وبناء العضلات.

وتأتي أحماض «أوميجا 3» الدهنية، على رأس العناصر المفيدة لجسم الإنسان، كما أنها تساعد في عملية حرق الدهون وبناء العضلات، وبالرغم من ذلك فإن لها بعض الآثار الجانبية الخطيرة، التي تحدث حين يتم تناول كميات كبيرة منها.

فوائد أوميجا 3

وتعتبر أوميجا 3، من الأحماض الدهنية المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي وينصح الأطباء بالتوقف عن تناولها وقد أثبتت العديد من الدراسات، أن تناول هذه الأحماض يقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل.

وتعمل أحماض الـ«أوميجا 3» في تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية، كما تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية، وتخفض من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وتساعد علي انتظام ضربات القلب، وتعمل على تقليل ضغط الدم، تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، تعالج الإلتهابات، كما تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، وتمنع الإصابة بمرض الزهايمر.

عناصر غذائية غنية بها

وتوجد أحماض أوميجا 3 في العديد من العناصر الغذائية، منها: الأسماك، وتعتبر من أكثر الأحماض فائدةً للصحة تلك التي تتواجد في الأسماك كالسلمون، السردين والتونا، لذا يُنصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من من أوميجا 3، ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الأسماك لأنها غنية بعنصر الذئبق الذي قد يؤدي لحدوث تسمم في الجسم إذا زاد عن الحد المسموح به.

وتتوافر أحماض أوميجا 3 أيضا، في الجوز والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا، كما يحتوي زيت بذور الكتان، زيت السمك، زيت الحبار وغيرها من المصادر المختلفة.

أضرار أحماض أوميجا 3

بالرغم من الفوائد الجمة للأوميجا 3، إلا أ، بعض الأبحاث قد حذرت من الإفراط في تناول مواد غنية بها بكثرة، لأن ذلك من شأنه زيادة الحد المسموح به للجسم من تلك الأحماض، ما قد يؤدي إلى بعض الأضرار مثل، الإحساس بطعم مر في الفم والتجشؤ، قلة النوم، زيادة النشاط، الإنتفاخ، القئ، والغثيان.

وتظل أكثر الأعراض خطورة من الإفراط في تناول أوميجا 3، هي أن الجرعات العالية منها تؤثر في زيادة تجلط الدم، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية لتسبب جرعاتها الزائدة  في النفزيف الدماغي، كما يجب تجنب تناول الأوميجا 3 مع الإسبرين إلا تحت الإشراف الطبي.