ليس مفيدًا دائمًا.. تعرّف على أضرار زيادة فيتامين C

زيادة تناول فيتامين سي قد يؤدي إلى بعض الأضرار والمشكلات الصحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
ليس مفيدًا دائمًا.. تعرّف على أضرار زيادة فيتامين C

يقول الخبراء إن فيتامين سي هو أحد أكثر العناصر الغذائية أمانًا وفعالية. على الرغم من أنه قد لا يكون علاجًا لنزلات البرد، إلا أن فوائد فيتامين سي قد تشمل الحماية من قصور الجهاز المناعي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض العيون، وحتى تجاعيد الجلد. لكن رغم كل هذه الفوائد فإن زيادة تناول فيتامين سي قد يؤدي إلى بعض الأضرار والمشكلات الصحية التي يُمكنك التعرّف عليها من خلال السطور التالية.

أهمية فيتامين سي

كشفت العديد من الدراسات عن قائمة متزايدة من الفوائد المحتملة لفيتامين سي. يقول الباحث مارك موياد، دكتوراه في الطب من جامعة ميشيغان: "لقد حظي فيتامين سي بقدر كبير من الاهتمام، لدرجة أنه قد يكون ارتفاع مستويات فيتامين سي في الدم هو مؤشر التغذية المثالي للصحة العامة. كلما درسنا فيتامين سي، كان فهمنا أفضل لدوره الجوهري في حماية صحتنا، من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكتة الدماغية وصحة العين و تعزيز المناعة."

فيتامين سي هو فيتامين أساسي، مما يعني أن جسمك لا يستطيع إنتاجه. إنه قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات. يُعدّ فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقوي دفاعات الجسم الطبيعية. مضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز جهاز المناعة، من خلال حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. عندما تتراكم الجذور الحرة، فإنها يمكن أن تعزز حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، والتي تم ربطها بالعديد من الأمراض المزمنة. تُشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين سي يمكن أن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30٪. يساعد ذلك على تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية على مقاومة الالتهاب.

من ناحية أخرى، قد يساعد فيتامين سي في إدارة ارتفاع ضغط الدم، قد يعرض ارتفاع ضغط الدم المرضى لخطر الإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم. أظهرت الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو لا يعانون منه. تناول مكمل فيتامين سي ساعد في بعض الدراسات على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب، مما ساعد على خفض مستويات ضغط الدم. ومن المثير للاهتمام، أن تحليلًا لـ 15 دراسة وجد أن تناول فيتامين سي من الأطعمة، وليس المكملات، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

مصادر فيتامين سي

الفواكه والخضروات هي أفضل مصادر لفيتامين سي، والتي منها: الحمضيات مثل البرتقال والكيوي والليمون والجريب فروت، الفلفل، الفراولة، الطماطم، الخضروات الصليبية مثل البروكلي، براعم بروكسل، الملفوف، القرنبيط.

يُعدّ نقص فيتامين سي نادرًا في البلدان المتقدمة ولكنه قد يحدث مع نظام غذائي محدود يوفر أقل من 10 ملغ يوميًا من هذا الفيتامين لمدة شهر واحد أو أكثر. تشمل أسباب التعرض لخطر نقص فيتامين سي اتباع نظام غذائي مقيد بالفواكه والخضروات، والتدخين أو التعرض طويل الأمد للتدخين السلبي، وتعاطي المخدرات والكحول.
من أكثر علامات النقص شيوعًا: تورم أو نزيف اللثة وفقدان الأسنان في نهاية المطاف، تساقط الشعر، تأخر التئام الجروح الجلدية، التعب والضيق، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب انخفاض امتصاص الحديد غير الهيم.

أضرار زيادة فيتامين سي

يقول الخبراء إن الحد الأقصى الآمن لفيتامين سي هو 2000 ملليغرام في اليوم. رغم الفوائد السابقة التي تم ذكرها، فإن زيادة تناول فيتامين سي له العديد من الآثار الضارة، منها:

  • فيتامين سي قابل للذوبان في الماء ولا يتم تخزينه في الجسم. على عكس الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لا يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم. بدلاً من ذلك، يتم نقل فيتامين سي الذي تتناوله إلى أنسجتك عن طريق سوائل الجسم، ويتم إفراز أي مادة إضافية في البول. ومع ذلك، إذا كنت تتناول جرعات أكبر من المعتاد من هذا الفيتامين، فقد يواجه جسمك صعوبة في معالجته، وقد يؤدي ذلك إلى آثار سلبية. من المهم ملاحظة أن مكملات فيتامين سي عادة ما تكون غير ضرورية لأن معظم الناس يمكنهم بسهولة الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين عن طريق تناول الأطعمة الطازجة، وخاصة الفواكه والخضروات.
  • قد يُسبب تناول الكثير من فيتامين سي أعراضًا في الجهاز الهضمي، وهذا هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لتناول كميات كبيرة من فيتامين سي. بشكل عام، لا تحدث هذه الآثار الجانبية نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، فهي تحدث فقط نتيجة تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين سي. من المرجح أن يُعاني الشخص من أعراض الجهاز الهضمي إذا كان يستهلك أكثر من 2000 ملليجرام مرة واحدة.الأعراض الهضمية الأكثر شيوعًا للإفراط في تناول فيتامين سي هي الإسهال والغثيان. أيضًا، قد يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى ارتداد الحمض.
  • قد يتسبب فيتامين سي في زيادة الحديد، من المعروف أن فيتامين سي يعزز امتصاص الحديد. يمكن أن يرتبط بالحديد غير الهيم الموجود في الأطعمة النباتية. لا يمتص جسمك الحديد غير الهيم بكفاءة مثل حديد الهيم، وهو نوع الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية. وجدت إحدى الدراسات أن امتصاص المشاركين للحديد زاد بنسبة 67٪ عندما تناولوا 100 ملغ من فيتامين سي مع الوجبة. ومع ذلك، يجب على الأفراد الذين يعانون من حالات تزيد من خطر تراكم الحديد في الجسم، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، توخي الحذر عند تناول مكملات فيتامين سي، لأنه في هذه الحالة، قد يؤدي تناول كميات زائدة من فيتامين سي إلى زيادة الحديد، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة للقلب والكبد والبنكرياس والغدة الدرقية والجهاز العصبي المركزي.
  • قد يؤدي تناول مكملات فيتامين سي بجرعات عالية إلى الإصابة بحصوات الكلى، يفرز جسمك فائض فيتامين سي على شكل أوكسالات، وهي نفايات. عادة ما تخرج الأوكسالات من الجسم عن طريق البول. ومع ذلك، في بعض الظروف، قد ترتبط الأوكسالات بالمعادن وتشكل بلورات يمكن أن تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى. تناول الكثير من فيتامين سي لديه القدرة على زيادة كمية الأوكسالات في البول، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة