ما هي فوائد وأضرار التمور

خبيرة تغذية توضح فوائد التمور وأضرارها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
ما هي فوائد وأضرار التمور

كشفت تقارير طبية أن التمور تعتبر من المواد الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفوائد، محذرة من بعض المشاكل الصحية التي قد تنجم عن الإفراط في تناولها.

خبيرة تغذية توضح فوائد التمور وأضرارها

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى خبيرة التغذية الروسية أنجليكا دوفال، التي قالت إن التمور مادة غذائية مفيدة، إلا أن هذا يعتمد على كميتها ونوعيتها.

وأوضحت بقولها إن التمور غنية بالألياف الغذائية، التي تؤثر بشكل إيجابي في الأمعاء وميكروبيوم الأمعاء، كما أن تساعد في تحسن النوم وحالة الجلد.

وأشارت الخبيرة إلى أن التمور تحتوي أيضاً على نسبة مرتفعة من السيليكون، الذي يحفز عملية إنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة، إلى جانب أنها غنية بالكروم، الذي يعزز وظيفة الأنسولين وينظم مستوى الغلوكوز في الدم، إضافة إلى أنه تحتوي أيضاً على حمض التريبتوفان الأميني، الذي يؤثر إيجابياً في المزاج، كما أنه مفيد لمن يعانون من اضطرابات النوم.

ومع ذلك، فقد لفتت إلى أن التمور تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، مما يجعلها مصدراً مهماً للطاقة، ولكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى زيادة الوزن، إلى جانب أنها غنية بالسكر، لذا فمن الممكن أن تسبب لبعض الأشخاص مشاكل في عمل الجهاز الهضمي.

ونصحت أنجليكا دوفال بتناول التمور إما لوحدها، أو مع الفواكه والخضروات، نظراً لأنه يتم هضمها بصورة طبيعية، ولا تبقى في أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، كما أنها لا تسبب تكون الغازات.

وأوصت بتناول ما بين 3- 4 تمور في اليوم، وأن يكون ذلك خلال فترة النهار، حيث أن تناولها قبل النوم سيتسبب في استمرار عملية الهضم طوال الليل، مما يشكل عبئاً على الجهاز الهضمي للإنسان.

وأضافت الأخصائية الروسية قائلة، إنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فيمكنهم تناول التمور بعد استشارة الطبيب، موصية أيضاً بضرورة غسل التمور قبل تناولها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة