ما هي فوائد وأضرار الرمان

خبير تغذية يوضح فوائد وأضرار الرمان على صحة الإنسان

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023
ما هي فوائد وأضرار الرمان

كشفت تقارير طبية أن فاكهة الرمان لها خصائص مفيدة كمضاد للالتهابات ومسكن للألم، مبينة في الوقت نفسه أنه ينبغي عدم الإفراط في تناولها لما في ذلك من بعض الخطورة.

خبير تغذية يوضح فوائد وأضرار الرمان على صحة الإنسان

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى خبير التغذية الروسي أنطون بريكين، الذي قال إن الرمان يحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي لها خصائص كمضادات للأكسدة، كما أنه غني بفيتامينات С وА ومجموعة В، إضافة إلى احتوائه على نسب مرتفعة من البوتاسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك وحمض النيكوتين.

ولفت إلى أن عصير الرمان يعد بمثابة مدر خفيف للبول والصفراء، كما أن له خصائص كمضاد للالتهابات ومطهر ومسكن للألم، ناصحاً بتناوله في حالات الإسهال.

ومع ذلك، فقد حذر الأخصائي من تناول عصير الرمان مركزاً، خاصة إذا كان المرء يعاني من التهاب المعدة أو قرحة المعدة، كما نصح أيضاً بعدم شرب العصير مع بعض الأدوية، خاصة تلك التي تقوم بخفض مستوى الكوليسترول، موصياً كذلك بتناول الرمان بحذر في حال كان الشخص يعاني من الحساسية الغذائية.

كما نوه أنطون بريكين إلى أنه على خلاف الاعتقاد الشائع، فإن نسبة عنصر الحديد الموجودة في الرمان، ضئيلة وصعبة الامتصاص، وأن جسم الإنسان لا يمتص منها إلى نحو 5% فقط، لافتاً إلى أن هذه الكمية من الحديد ينبغي أن تخضع أيضاً لعدد من التغييرات قبل أن يتم دمجها في عمليات التمثيل الغذائي.

وأشار إلى أن الاعتقاد الشائع بأن الرمان يمكنه زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم، صحيح جزئياً فقط، وبالتالي فإنه من الصعب جداً المحافظة على النسبة المثالية من الحديد في الجسم بمساعدة عصير الرمان فقط.

وأوضح بقوله لأنه في هذه الحالة، فإن المرء يحتاج إلى تناول عدة لترات من هذا العصير يومياً، وهو ما الأمر الذي اعتبره خبير التغذية أمراً خطيراً، لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة