المستكشف الإماراتي راشد ينطلق بنجاح إلى القمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 ديسمبر 2022
المستكشف الإماراتي راشد ينطلق بنجاح إلى القمر

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة نجاح عملية إطلاق المستكشف راشد، مسجلة بذلك أول مهمة عربية إلى سطح القمر.

وبحسب ما ذكرته تقنية، فإن المستكشف راشد يحمل مركبة الهبوط اليابانية هاكوتو- آر، على متن صاروخ الإطلاق فالكون- 9 التابع لشركة سبيس إكس الأمريكية.

وفي وقت سابق، أعلنت شركتا سبيس إكس وآي سبيس، عن اكتمال عمليات المراجعة والتفتيش الإضافية على المركبة هاكوتو- آر، وأن صاروخ الإطلاق وحمولته في وضع جيد من أجل بدء المهمة الفضائية.

وأشارت التقارير إلى أن المهمة العلمية الجديدة تبلغ مدتها يوماً قمرياً واحداً، وهو ما يعادل 14 يوماً من أيام كوكب الأرض، لافتة إلى أن المركبة الفضائية ستأخذ طريقاً منخفض الطاقة إلى القمر، بدلاً من الاقتراب المباشر.

ونوهت إلى أن الصاروخ الفضائي فالكون- 9 تم تصميمه وتصنيعه من قبل شركة سبيس إكس، من أجل النقل الموثوق والآمن للأشخاص والحمولات إلى مدار الأرض وما وراءه.

ويعتبر فالكون- 9 هو أول صاروخ مداري قابلاً لإعادة الاستخدام في العالم، حيث تسمح قابلية إعادة الاستخدام بإعادة تحليق الأجزاء الأكثر تكلفة من الصاروخ، وهو ما يؤدي إلى خفض تكلفة الوصول إلى الفضاء.

ولفتت التقارير إلى أن مركبة الهبوط هاكوتو- آر تتولى مسؤولية تقديم خدمات توصيل المستكشف راشد، وكذلك المعدات الخاصة بالمشروع الفضائي.

كما أن هذه المركبة مسؤولة أيضاً عن توفير الاتصالات السلكية والطاقة خلال مرحلة الاقتراب من القمر، وكذلك الاتصالات اللاسلكية بعد الهبوط، حيث سيتم إرسال الأوامر واستقبالها وتحليل المعلومات الواردة يومياً، لحين وصول المستكشف الفضائي راشد بنجاح إلى سطح القمر.

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة حوالي 5 أشهر بعد الإطلاق، على أن يهبط المستكشف الإماراتي راشد على سطح القمر، وذلك بحلول شهر أبريل من عام 2023 المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة