تعرّف على أفضل مواقع تعلم الموشن جرافيك

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
تعرّف على أفضل مواقع تعلم الموشن جرافيك

إذا كنت ترغب في تعلم الموشن جرافيك من خلال شبكة الإنترنت، فيُمكنك هنا التعرّف على بعض أفضل المواقع الإلكترونية ومنصات تعلم الموشن جرافيك.

ما هو الموشن جرافيك؟

قد يبدو لك الفيديو التعريفي لبعض الأعمال والشركات والذي يتم نشره وتداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالأمر السهل فعله، فهي مجرد صور متحركة، لكن إذا كُنت تهدف إلى التميز وجذب جمهور أكبر لعملك فالأمر يحتاج إلى الكثير من الإبداع والجهد وبالطبع الميزانية.

الموشن جرافيك هو عبارة عن عناصر مثل الصور المتحركة والصور المتجهة والنصوص المتحركة والصور المدمجة مع الصوت كما في أفلام ديزني وغيرها من أفلام الحركة/ الأنيميشن. يُعبر الموشن جرافيك عن الرسوم التوضيحية المتحركة، وهو عبارة عن عرض متحرك للرسوم يهدف إلى توضيح وتبسيط المعلومات، فكلمة جرافيك (Graphic) تعني الصور أو الرسوم البيانية أو التوضيحية، وكلمة موشن (Motion) تعني الحركة. ويُضاف عادةً المؤثرات والتعليق الصوتي وأحياناً الموسيقى كخلفية للصور المتحركة المعروضة على الشاشة.

يتجه الكثيرون من أصحاب الأعمال إلى الموشن جرافيك لعمل مقاطع الفيديو والإعلانات التي تخص شركاتهم، سبب هذا هو أن الموشن جرافيك يُمكنهم من صناعة محتوى بكميات ضخمة من البيانات وبتكلفة منخفضة للغاية، فالموشن جرافيك يتكلف أقل بكثير من التصوير الحي الذي يتم بواسطة ممثلين ومخرجين، فتستطيع تكوين فيديو كامل من الصور المتحركة أو شعار متحرك في بداية الفيديو الخاص بك بواسطة جهاز لوحي متطور.

كيف تتعلم الموشن جرافيك؟

لكي تستطيع تعلم الموشن جرافيك من الصفر، عليك أولاً البدء في تعلّم الأدوات، بمعنى أن تتعرف على معنى كل أداة في البرامج التي ستقوم بالعمل عليها، ستتمكن من تحصيل هذه المعرفة من خلال مشاهدة مواد الفيديو التعليمية المتاحة على بعض المواقع الإلكترونية والقنوات على موقع يوتيوب، مثل: موقع وسيلة والذي يُقدّم دروساً في الموشن جرافيك بطريقة مختلفة وجديدة، فهو لا يشرح البرنامج من خلال أدوات برنامج After Effect، ولكنه يشرح البرنامج من خلال أفكار ومشاريع.

يُمكنك التعلم أيضاً من خلال قناة باسم على موقع يوتيوب، هذه القناة تحتوي على دروس في الموشن جرافيك تتميز بالبساطة وقصر مدة الفيديو. كذلك متاح على شبكة الإنترنت موقع PremiumBeat، ستجد على هذا الموقع كل ما تريد من التأثيرات الصوتية التي ستحتاجها أثناء صنع فيديو موشن جرافيك، بعضها سيكون مجاني وبعضها مدفوع الأجر، كما يُتيح الموقع ذاته دروساً لتعليم الموشن جرافيك، بالإضافة إلى مقالات ودروس كثيرة حول برنامج After Effect بصفة خاصة.

من خلال هذه المواقع والقنوات التعليمية السابق ذكرها يمكن تصميم مقاطع الفيديو المختلفة، والتي يُمكنك أن تبدأ في تقليدها، فلكي تتعلم عليك أن تقوم بتقليد كل تصميم وفيديو تراه، هذا التطبيق العملي هو ما يضمن حدوث عملية التعلم.

بعد مرحلة التقليد أو التطبيق العملي لما تعلمته تأتي مرحلة الإبداع، يُمكنك خلال هذه المرحلة إبداع تصميمات من وحي خيالك، حاول فقط أن يكون لكل تصميم معنى مُعيّن أو فكرة واضحة أو معلومة مفيدة يهدف إلى إيصالها. يُمكنك بعد المرور بهذه المراحل التخصص في نوع معين من تصميمات مقاطع الفيديو التي ستجد أنها قد جذبتك أكثر من غيرها.

مواقع تُعلم الموشن جرافيك

إذا كنت ترغب في تعلم الموشن جرافيك من خلال شبكة الإنترنت، فإليك بعض أفضل مواقع تعلم الموشن جرافيك، والتي منها:

  • مدونة Video Copilot: إذا كُنت ترغب في تعلم برنامج After Effect؛ فيجب متابعة مدونة Video Copilot، والتي يمكن للمبتدئين الاستعانة بالدورات المُتاحة عليها لإتقان تعلم كيفية إضافة مؤثرات بصرية متنوعة للفيديوهات التي يقومون بإنتاجها باستخدام برنامج After-effect.
  • مدونة GreyScaleGorilla: تحتوي هذه المدونة على العديد من الدروس والمعلومات والقصص والتجربة الشخصية لمصمم يعمل على برنامجي After Effect، وسينما 4D. من خلال المشاركات الموجودة على المدونة يتم إرشادك إلى كيفية إتقان البرنامجين وكيف تحقق الربح من خلالهما.
  • منتدى Mograph: وهو أحد أشهر المنتديات المهتمة بجمع المحترفين في مجال الموشن جرافيك من كل أنحاء العالم، فإذا كُنت ترغب في طرح سؤال فني، أو في حال أردت الحصول على آراء المحترفين حول عملك، فعليك زيارة هذا المنتدى، ستجد أيضاً نقاشات رائعة على هذا المنتدى ستثري معرفتك في مجال الموشن جرافيك.
  • موقع motionographer: خلال هذا الموقع ستجد فيديوهات تُشجع على الإبداع بشكل يومي؛ أيضاً يُمكنك أن تجد على الموقع العديد من النقاشات والدروس وعروض العمل في مجال الموشن جرافيك.
  • موقع Adobe TV: يُعتبر موقع تلفزيون أدوبي هو واحداً من أهم الخيارات المدفوعة لتعلم الموشن جرافيك عبر شبكة الإنترنت، سيُكلفك هذا الموقع اشتراكاً شهرياً تصل قيمته لنحو 50 دولاراً. بعد الاشتراك ستجد خلال الموقع دورات تدريبية متجددة بشكل يومي من أفضل المحترفين.
  • موقع Digital Tutors: ستجد خلال هذا الموقع الكثير من الدروس والدورات التدريبية المميزة عن كل ما تتخيل أن له علاقة بالموشن جرافيك من قريب أو من بعيد.
  • موقع Pro Video Coalition: هذا الموقع موجه للمحترفين بشكل خاص، فهو لا يقدم أي مقالات خاصة للمبتدئين ولكنه يُساعدك على اكتشاف فكرتك بعمق شديد، كما ينقل أحدث الأخبار والتقنيات والأدوات الحديثة التي تستخدم في صناعة الفيديوهات وتحريرها.
  • قناة باسم: توجد هذه القناة على موقع يوتيوب وتحتوي على دروس في الموشن جرافيك، وتتميز بالبساطة وقصر مدة الفيديو وسلاسة الشرح.
  • موقع Premium Beat: ستجد على هذا الموقع كل ما تريد معرفته عن التأثيرات الصوتية التي سوف تحتاجها أثناء عمل فيديو الموشن جرافيك، كما يحتوي على دروس كثيرة في تعليم برنامج After Effect بصفة خاصة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة