رحيل النحات الإيطالي صاحب تصميم كأس العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016
رحيل النحات الإيطالي صاحب تصميم كأس العالم

توفي سيلفيو جازنيجا، النحات الإيطالي وصاحب تصميم كأس العالم لكرة القدم بشكله الحالي والذي تم اتعماده عام 1970.

وقال نجل الراحل: "توفي والدي عن عمر ناهز الـ95 عاما أثناء نومه بمنزله، حيث توجه ليلا إلى غرفته للخلود للنوم، و اكتشفنا في الصباح أنه فارق الحياة"، وفقال لما أعلنته وسائل الإعلام الإيطالية.

وتم تكليف النحات الإيطالي الراحل، أيضا بتصميم كأس الدوري الأوروبي لكرة القدم، وكأس العالم للبيسبول وكأس العالم للكرة الطائرة.

وفي عام 1970، أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، قرارا بتصميم كأس جديد للبطولة الكروية الأهم في العالم، وتقدم 53 نحاتا من 7 دول بالعديد من التصميمات، ولكن الفيفا أعجب بتصميم النحات الإيطالي واعتمده منذ ذلك الحين وقد وصلت تكلفة صناعة الكأس في هذه الفترة نحو 50 ألف دولار أمريكي، فيما وصلت قيمتها الحالية من حاجز الـ10 ملايين دولار، حسبما نقل موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

وحصلت ألمانيا الغربية على أول نسخة من التصميم الجديد لكأس العالم بعد فوزها بمنديال 1974 ويتم نحت اسم المنتخب الفائز بالبطولة فوق طبقتي المرمر للكأس، وكان اسم إسبانيا هو عاشر اسم ينحت في الكأس، بعد حصولها على لقب 2010 قبل أن تفوز ألمانيا بالبطولة الأخيرة في عام 2014.

وفي كل البطولات يحق لأي فريق أو منتخب حقق اللقب 3 مرات أن يحتفظ بالكأس مدى الحياة، ولكنه نظرا لارتفاع ثمن تصميم كأس العالم، فإن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم تمنع الاحتفاظ به ولكن من حق المنتخب الفائز الاحتفاظ بالكأس لمدة 4 سنوات فقط على أن يتم تسليمه مرة أخرى للفيفا في النسخة الجديدة من البطولة، مع إعطاء الفائز نسخة طبق الأصل من الكأس ولكنها مطلية بالذهب.