قميص مارادونا يحقق رقما قياسيا ومحاولات من أسرته لتحويل وجهته

قميص مارادونا يصبح القطعة التذكارية الأغلى في تاريخ الرياضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مايو 2022
قميص مارادونا يحقق رقما قياسيا ومحاولات من أسرته لتحويل وجهته

انتهى المزاد المخصص لبيع قميص الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، والذي خاض به مواجهة إنجلترا في نهائيات كأس العالم 1986.

وحقق القميص رقمًا قياسيًا حيث بلغت قيمته 9.3 مليون دولار، ليصبح أغلى قطعة تذكارية رياضية في التاريخ.

قصة قميص مارادونا أمام إنجلترا

كان القميص الذي خاض به الأرجنتيني الراحل مارادونا مباراة إنجلترا، في حوزة ستيف هودج مدافع منتخب إنجلترا السابق، والذي حرص على تبادل القمصان مع دييجو عقب المواجهة، في تقليد رياضي معتاد ومعروف.

وشهدت المواجهة تألقًا ملفتًا من مارادونا الذي قاد منتخب بلاده للدور النهائي بعدما فاز بهدفين مقابل هدف، وسجل دييجو الهدافان، الأول بيده والثاني بعد مرواغة 7 لاعبين.

وخلد مارادونا نفسه في التاريخ الكروي بالهدفين، فالأول أخذ وصف "يد الله" وهو المصطلح الذي أطلق على القميص فيما ما بعد وهو مقتبس من تصريحات اللاعب نفسه عقب المواجهة.

دييغو مارادونا: أسطورة الأرجنتين الذي تربع على عرش كرة القدم

والثاني أصبح أيقونة مهارية في الساحرة المستديرة حيث راوغ مارادونا لاعبي إنجلترا ووضع الكرة في المرمى.

عرض قميص مارادونا في المزاد

دائمًا ما كان يعبر ستيف هودج عن اعتزازه بالقميص الذي ظل محتفظاً به لمدة 36 عاما، معتبرة أفضل مقتنايته على الإطلاق.

وقال اللاعب السابق في تصريحات صحفية " لقد كان فخرًا كبيرًا أن أبدل القميص مع أعظم اللاعبين على مر العصور، وسعادة كبيرة لمشاركة هذا للجميع".

وقرر اللاعب الدولي الإنجليزي السابق عرض القميص في مزاد على أن يبدأ طرحه بمبلغ 5 ملايين دولار.

رد فعل أسرة مارادونا على مزاد قميصه

عبرت أسرة مارادونا والاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، عن رفضهم للخطوة التي قام بها ستيف هودج، وطالبوه بضرورة منحه إلى متحف الأسطورة في بلاده.

وقررت الأسرة تنظيم زيارة عاجلة رفقة إدارة الاتحاد الأرجنتيني إلى إنجلترا في محاولة لإقناع ستيف هودج بسحب القميص من المزاد.

وتغيرت لهجة أسرة الأرجنيتني الراحل بعدما أظهر الإنجليزي عدم تجاوب مع الرسائل المواجهة إليه، لتبدأ مرحلة التشكيك في القميص.

وقالت ابنة مارادونا دالما " هذا القميص لم يكن الذي ارتداه والدي في الشوط الثاني، أنا واثقة أن هودج لا يملك هذا القميص وأعرف من يملكه، ولا أريد قول ذلك لأن هذا ضرب من الجنون".

فيما واصلت زوجته الحديثة " هذه هي كلمتنا ضد ما يقوله ذلك اللاعب السابق، لا أعتقد أنه يريد المال وإن كان المزاد سيجلب له كثيرًا منه، سيكون من الأفضل عمومًا أن يشتريه الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم".

متحف دييجو مارادونا

قامت السلطات الأرجنتينة بتحويل منزل مارادونا المكون من طابقين في العاصمة بيونس آيرس إلى متحف يضم أبرز مقتنياته.

وفي نابولي الإيطالية، خصصت المدينة جدارية كبيرة للراحل مارادونا على الواجهة الجانبية لمجموعة مبان مرتفع في حي سان جيوفاني تيدوشيو الشعبي.

وتحمل الواجهات صورًا متعددة لمارادونا ودائمًا ما يحرض زوار نابولي إلى زيارتها وكان آخرهم البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق روما.

أبرز إنجازات الأرجنتيني مارادونا

يعد الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا من أبرز لاعبي كرة القدم عبر التاريخ بفضل المستويات التي قدمها خلال حقبة الثمانينيات وأواخر السبيعينيات.

وقاد مارادونا منتخب الأرجنتين إلى تحقيق كأس العالم 1986 كما فاز بـ 3 ألقاب مع فريق برشلونة وه بطولات مع نابولي الإيطالي أهمها الدوري في مرتين.

وتوفي دييجو مارادونا في 2 نوفمبر عام 2020 عن عمر يناهز 60 عامًا إثر أزمة قلبية بعد فترة من تدهور حالته الصحية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة