ختم القرآن في شهر رمضان الكريم.. روحانيات وتجديد للإيمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
ختم القرآن في شهر رمضان الكريم.. روحانيات وتجديد للإيمان

يحل شهر رمضان المبارك على الأمة الإسلامية بروحانياته ونفحاته الإيمانية، مجددًا العهد بين المسلمين وربهم في كل أرجاء المعمورة. في هذا الشهر الفضيل، يتجلى التزام المؤمنين بختم القرآن الكريم، تلك السنة النبوية التي تعبر عن صدق العبودية والتقرب إلى الله تعالى. من خلال تلاوة آياته الكريمة، يسعى المسلمون لتحقيق التدبر والتفكر في معاني القرآن، مستلهمين منه الهداية والنور.

في هذا التقرير، نستكشف معا الأثر الروحي والاجتماعي لختم القرآن في رمضان، مستعرضين تجارب المسلمين في مختلف البلدان وكيف تتشكل هذه الممارسة الدينية في سياقاتهم الثقافية والاجتماعية المتنوعة. نتطرق أيضًا إلى الدور الذي تلعبه هذه العادة في تعزيز الوحدة والتكافل بين أفراد المجتمع، وكيف تسهم في تقوية الروابط الأسرية والاجتماعية خلال الشهر الكريم، ونقدم إجابات عن أبرز الأسئلة الشائعة حول ختم القرآن في شهر رمضان المبارك.

كيف تختم القرآن في شهر رمضان؟

ختم القرآن في شهر رمضان يعد من العبادات التي يحرص عليها الكثير من المسلمين، وهناك عدة طرق يمكن اتباعها لتحقيق ذلك، وإليك بعض الطرق المقترحة:

الطريقة اليومية: يمكن ختم القرآن مرة واحدة في الشهر بقراءة جزء كل يوم، حيث يُقسم الجزء إلى أربعة أوقات مختلفة من اليوم.

الطريقة الأسبوعية: لختم القرآن عدة مرات في الشهر، يمكن قراءة جزأين كل يوم، أو تقسيم القراءة على خمسة أوقات في اليوم.

طريقة 525: لختم القرآن مرتين في رمضان، يمكن قراءة 4 صفحات قبل كل صلاة و4 صفحات بعد الصلاة.

التقسيم حسب الصلوات: يمكن قراءة عدد معين من الصفحات بين الأذان والإقامة لكل صلاة.

ختم القرآن في التراويح: يختم الكثير من المسلمين القرآن خلال صلاة التراويح، حيث يُقسم القرآن على عدد الليالي.

من المهم أيضًا الحرص على تهيئة النفس قبل رمضان بالقراءة والتدبر، وتنظيم الأوقات لتخصيص وقت معين لقراءة القرآن. أتمنى أن تجد هذه المعلومات مفيدة وأن تساعدك في تحقيق هدفك في ختم القرآن خلال الشهر الفضيل.

كم صفحة تقرأ في اليوم لختم القرآن في شهر رمضان؟

لختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، يمكنك قراءة جزء واحد كل يوم، حيث يتكون القرآن من ثلاثين جزءًا. وبما أن عدد صفحات القرآن الكريم هو 604 صفحات، فإن قراءة حوالي عشرين صفحة يوميًا ستمكنك من ختم القرآن خلال الشهر.

وبالنظر إلى أن شهر رمضان يمكن أن يكون 29 أو 30 يومًا، فإذا كانت مدة الشهر 29 يومًا، يمكنك قراءة حوالي 21 صفحة يوميًا، وإذا كانت 30 يومًا، فحوالي 20 صفحة يوميًا.

ما هو أجر ختم القرآن الكريم في رمضان؟

أجر ختم القرآن الكريم في رمضان عظيم ومضاعف، حيث يُثاب القارئ بحسنة على كل حرف، والحسنة بعشر أمثالها. وقد ورد في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف".

ويُقال لصاحب القرآن في الآخرة: “اقرأ وارتق ورتّل كما كنت تُرتّل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها”، مما يدل على الارتقاء في الدرجات بقدر الآيات التي يقرأها الإنسان. وفي شهر رمضان، يُعتبر ختم القرآن من الأعمال الصالحة التي يُستحب للمسلم القيام بها، وإن كان ليس بواجب. ويُشجع على قراءة القرآن وتدبره والعمل بما فيه، لما في ذلك من فضائل عظيمة وثواب جزيل.

هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان؟

نعم، يجوز ختم القرآن الكريم بدون ترتيب السور في رمضان. الأصل هو أن يُقرأ القرآن مرتبًا من الفاتحة إلى الناس، ولكن إذا قرأه الشخص كاملاً بطريقة غير مرتبة، فإن ذلك يُعتبر ختمة. لذا، يمكن للشخص أن يقرأ ما يسهل عليه ثم يعود للاستمرار في القراءة عندما يتاح له ذلك.

رمضان

هل يجوز ختم القرآن في آخر يوم من رمضان؟

نعم، يجوز ختم القرآن الكريم في آخر يوم من رمضان. الأهم هو إتمام قراءة القرآن، سواء كان ذلك في بداية الشهر أو نهايته. ويُستحب الإكثار من قراءة القرآن في رمضان، خصوصًا في العشر الأواخر منه، حيث تُطلب ليلة القدر.

كيف تقرأ القرآن في رمضان وغيره من شهور العام؟

قراءة القرآن في رمضان وبقية أشهر العام تتم بنفس الطريقة، لكن يُستحب التركيز على التدبر والتفاعل مع الآيات.

إليك بعض النصائح لقراءة القرآن في رمضان:

  1. الطهارة: يُستحب أن تكون على طهارة عند قراءة القرآن.
  2. استقبال القبلة: يُفضل استقبال القبلة أثناء القراءة.
  3. اختيار المكان المناسب: يُفضل اختيار مكان هادئ للتلاوة.
  4. التدبر والتفاعل: يُستحب التفاعل مع الآيات بالدعاء والتأمل.

وفي رمضان، يُعظم الأجر لأنه شهر نزول القرآن، ويُشجع على الإكثار من التلاوة، خاصة في العشر الأواخر.

من أين ابدأ قراءة القرآن في رمضان؟

لقراءة القرآن في رمضان، يُستحب البدء من أي مكان تفضله والتدبر في آياته. يُفضل البدء بالقراءة من حيث انتهيت في ختمتك السابقة، وإذا أتممت الختمة، تبدأ ختمة جديدة. ويُشجع على القراءة بتدبر وخشوع، مع الاستجابة لما تدعو إليه الآيات من دعاء واستغفار وتسبيح. ورمضان هو شهر القرآن، فهو الوقت المثالي للتقرب إلى الله من خلال كلامه.

هل يجوز أن أكمل قراءة القرآن في رمضان؟

نعم، يجوز لك أن تكمل قراءة القرآن في رمضان. فالشهر الفضيل هو وقت مبارك للتلاوة والتدبر في آيات القرآن الكريم. يُشجع المسلمون على قراءة القرآن وختمه خلال رمضان، ولكن إذا لم تتمكن من إتمام الختمة في رمضان، يمكنك الاستمرار في القراءة بعد انتهاء الشهر. الأهم هو القراءة بتدبر وفهم، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

ما هي طريقة ختم القرآن الكريم؟

لختم القرآن الكريم، هناك عدة طرق يمكن اتباعها والتي تتناسب مع وقت وقدرة القارئ. إليك بعض الطرق:

ختم القرآن شهريًا: يمكن ختم القرآن مرة كل شهر بقراءة جزء واحد يوميًا.

ختم القرآن أسبوعيًا: يقسم القرآن إلى سبعة أحزاب، فيقرأ القارئ حزبًا كل يوم ليختم القرآن في أسبوع.

ختم القرآن في عشرة أيام: يقرأ القارئ ثلاثة أجزاء يوميًا ليختم القرآن في عشرة أيام.

ختم القرآن في ثلاثة أيام: يتطلب هذا النوع من الختم قراءة سريعة مع مراعاة أحكام التجويد، حيث يقرأ القارئ عشرة أجزاء يوميًا.

يُستحسن أن تكون القراءة بتدبر وخشوع، وأن يحرص القارئ على فهم معاني الآيات والعمل بها. ويُفضل أيضًا أن يبدأ القارئ الختمة من الجزء الذي انتهى عنده في ختمته السابقة إذا كان قد بدأ ختمة قبل رمضان.

كم أية اقرأ لختم القرآن في شهر؟

لختم القرآن في شهر، يمكنك تقسيم عدد الآيات على عدد الأيام. يتفق العلماء على أن عدد آيات القرآن الكريم هو 6200 آية تقريبًا. إذا قسمت هذا العدد على 30 يومًا، فستحتاج إلى قراءة حوالي 207 آيات يوميًا لختم القرآن في شهر.

هذا التقسيم يُعطي تقديرًا تقريبيًا ويمكن أن يختلف قليلًا بناءً على الاختلافات الطفيفة في عدد الآيات بين القراءات المختلفة. ومع ذلك، يُعد هذا متوسطًا جيدًا للتخطيط لختم القرآن خلال شهر رمضان المبارك.

ما هو دعاء ختم القرآن الكريم كاملا؟

دعاء ختم القرآن الكريم هو دعاء يُقال عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم كاملاً، وهو من الأدعية التي لها مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

إليك دعاء ختم القرآن بالكامل:

"اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْءَانِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَاماً وَنُوراً وَهُدًى وَرَحْمَةً، اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ، اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عُمْرِي آخِرَهُ وَخَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِمَهُ وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِيشَةً هَنِيَّةً وَمِيتَةً سَوِيَّةً وَمَرَدًّا غَيْرَ مُخْزٍ وَلاَ فَاضِحٍ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ المَسْأَلةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ العِلْمِ وَخَيْرَ العَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الحَيَاةِ وَخَيْرَ المَمَاتِ وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمِ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلاَ هَمًّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلاَ دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلاَ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النار".

ماذا نفعل بعد الانتهاء من ختم القرآن في رمضان؟

بعد الانتهاء من ختم القرآن في رمضان، يُستحب للمسلم أن يدعو بدعاء يشكر فيه الله على تمام الختمة ويسأله القبول.

ومن الأدعية المستحبة بعد ختم القرآن:

"اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً، اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق. اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول."

كما يُستحب الدعاء للمسلمين والمسلمات، والدعاء لنفسه بالصلاح والتقوى والعفة، وغيرها من أبواب الخير. ويُفضل أن يجمع المسلم أهله ويدعو وهم يُؤمّنون وراءه. والأمر في ذلك واسع، وعلى الداعي أن يبتعد عن التقيُّد بأدعية مُعيّنة لاعتقاده بأنّها أدعية شرعية راتبة.

ما هو الوقت الذي لا يجوز فيه قراءة القرآن؟

هناك أوقات محددة يُستحب فيها تجنب قراءة القرآن الكريم، وفقًا للعلماء والفقهاء، ومنها:

أثناء الجنابة: لا يجوز للمسلم قراءة القرآن وهو على جنابة.

للمرأة أثناء الحيض أو النفاس: يُحرم على المرأة المسلمة قراءة القرآن وهي حائض أو نفساء.

أثناء الركوع والسجود في الصلاة: لا يجوز تلاوة القرآن أثناء السجود والركوع للصلاة.

في الأماكن المزدحمة بالناس: يُفضل عدم قراءة القرآن في الأماكن المزدحمة بالناس، ويُنبغي الاستماع له والتأمل في معانيه.

في دورات المياه والأماكن القذرة: يُحرم على المسلم قراءة القرآن في دورات المياه والأماكن القذرة، أو أثناء قضاء حاجته.

ويُستحب قراءة القرآن في أوقات أخرى مثل الثلث الأخير من الليل ووقت الفجر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة