خطة مميزة لصقل وتطوير مهاراتك العملية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2017
خطة مميزة لصقل وتطوير مهاراتك العملية

لا يمكن لموظف ما الارتقاء في تدرجه الوظيفي داخل الشركة التي يعمل بها، أو أن ينتقل من وظيفة إلى وظيفة أخرى أفضل في شركة جديدة، إلا بوضع مهاراته تحت الاختبار للتعرف على إمكانية استغلالها فيما يعود بالمكاسب ويضيف قيمة من تواجده في هذه الشركة أو تلك. لذا أهم ما يميز الموظف الجيد هو المهارات التي يكتسبها ويصقلها ويطورها على مدى تطوره العملي، فكلما استطعت تنمية مهاراتك واكتشاب مهارات جديدة كلما تمكنت من الوصول إلى درجات وظيفية أعلى.

وكما لكل شئ خطة لابد من وضعها وتنفيذها، فلابد من وجود خطة أيضاً لاكتساب المهارات المنقوصة وصقل المهارات المكتسبة سابقاً، وفي هذا المقال ندعمك بخطة من ثلاث خطوات بسيطة تمكنك من اكتساب مهارات العمل التي تنقصك، والتي باكتسابها يمكنك الحصول على الفرص المهنية التي تستحقها.

1- الاكتشاف

قبل الشروع في البحث عن عمل عليك أولاً أن تتعرف على سوق العمل ذاته، والأهم هو معرفة المهارات والمؤهلات المطلوبة في هذا السوق. ويتطلب منك هذا الأمر بحثاً دقيقاً بين كافة المصادر المتاحة كقراءة المقالات والمدونات والمواقع المعنية بدراسة وتحليل سوق العمل ببلدك. ويمكنك تحسين وتدقيق بحثك عن طريق تحديد معايير بحث مثل سنوات الخبرة، المؤهلات، المستوى الثقافي وغيرها.

2- الصقل

بعد أن تعرفت على المهارات المطلوبة بسوق العمل، عليك الأن اكتساب تلك المهارات. وتتنوع مصادر هذه المرحلة تنوع يتناسب مع كافة المهارات الممكن أن يكتسبها شخص ما. بدءً من مهارات التواصل العامة، ومهارات العرض وتحسين الذات واللباقة والقدرات الكلامية والحركية، وحتى المهارات العلمية الأكثر تعقيداً، كالتدريبات العلمية والمؤهلات والشهادات المتخصصة. ويحفل الإنترنت بمواقع تدريب عديدة ومتخصصة يمكنك الاستعانة بها.

3- الاختبار

كيف يمكنك أن تتأكد من أنك قد استطعت اكتساب وصقل المهارات وضعها تحت الاختبار؟ هنا تأتى أهمية الخطوة الثالثة والأخيرة، فعليك الأن أن تخوض الاختبارات التي يمكنها تقييم المهارات التي قد اكتسبتها خلال الخطوة الثانية، وقبل وضع مهاراتك تحت الاختبار الفعلي أمام أصحاب العمل، يمكنك البحث عن المواقع المتخصصة في اختبار المهارات المتعلقة بكل وظيفة ومن بينها عربياً موقع بيت.كوم الذي يوفر قسم خاص بالاختبارات القوية والمفيدة، كما يضيف الموقع نتيجة اختباراتك لسيرتك الذاتية مدعومة بشهادة موثقة من الموقع.

بعد مرورك واتقانك للخطوات الثلاث المذكورة ما عليك سوى أن تبدأ البحث عن عمل جديد وخوض اختباراته بكل ثقة، والبدر في مسيرتك المهنية المتميزة.