9 أدوات مميزة وفعّالة تُساعدك خلال عملية صنع القرار

تعرّف على فوائد استخدام أدوات صنع القرار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023
9 أدوات مميزة وفعّالة تُساعدك خلال عملية صنع القرار

أدوات صنع القرار هي طرق وآليات متوفرة من خلال البرامج والمواقع الإلكترونية، يمكن للأفراد استخدامها للتمكن من حل المشكلات والتعامل مع السيناريوهات القائمة على الاختيار بين أكثر من خيار بشكل فعال. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض من أفضل أدوات صنع القرار.

ما هي أدوات صنع القرار؟

أدوات صنع القرار هي طرق وآليات يمكن للأفراد استخدامها للتمكن من حل المشكلات والتعامل مع السيناريوهات القائمة على الاختيار بين أكثر من خيار بشكل فعال. يمكن أن تساعد هذه الأدوات غالبًا في إرشاد الشخص خلال المراحل المختلفة من عملية اتخاذ القرار، والتي منها:

  • مرحلة التحديد: وهي المرحلة في عملية صنع القرار والتي من خلالها تقوم بتحديد خياراتك وأهدافك.
  • مرحلة التحليل: خلال هذه المرحلة، وبعد تحديد خياراتك وأهدافك، يمكنك إجراء البحث وجمع المعلومات الأساسية وتحليل تأثير كل خيار محتمل.
  • مرحلة التقييم: تأتي هذه المرحلة بعد التحليل الكامل للإجراءات التي يمكنك اتخاذها وأي بدائل قمت بتحديدها. خلال هذه المرحلة، يمكنك بدء عملية التقييم التي تحدد من خلالها قيمة كل خيار، بما في ذلك مزايا وعيوب كل خيار.
  • مرحلة الاختيار: من خلال استخدام البيانات التي جمعتها خلال مرحلتي التحليل والتقييم، يمكنك اتخاذ قرار مستنير وتحديد الخيار الأمثل.
  • التقييم النهائي: بعد اتخاذ القرار، يمكنك لاحقًا تقييم نتائجه وفحصها لفهم التأثيرات قصيرة المدى وطويلة المدى لاختيارك.

فوائد استخدام أدوات صنع القرار

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك تحقيقها عند استخدام أدوات صنع القرار. يمكن أن تساعدك أدوات صنع القرار على فهم عملية صنع القرار بأكملها بشكل أفضل وفحص الخيارات المتاحة لك. من هنا، يمكنك تحليل خياراتك وتقييمها واستخدام نهج قائم على البيانات لتحديد مسار العمل الأفضل بالنسبة لك.

يمكن أن توفر لك أدوات اتخاذ القرار القدرة على تحديد اختيارات مستنيرة يمكنك أن تشعر بالثقة حيالها بغض النظر عن نوع الاختيار الذي تواجهه. بمرور الوقت، يمكن أن يساعدك استخدام هذه الأدوات باستمرار في تقوية مهاراتك الفطرية في اتخاذ القرار وتصبح أكثر مهارة في حل المشكلات والتغلب على التحديات.

أدوات اتخاذ القرار

من الأدوات التي يُمكنك استخدامها عند اتخاذ القرار ما يلي:

  • مخطط SWOT: خلال هذا المخطط يتم تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. مخطط SWOT هو تطبيق إداري مهم يساعد أي منظمة على تقييم وضعها الحالي. يعمل كدليل أساسي للتخطيط الاستراتيجي. تُعدّ Creately  هي طريقة سهلة لإنشاء مخططات SWOT عبر الإنترنت. إنها واحدة من أفضل الأدوات في صنع القرار التي تحتوي على مئات من قوالب تحليل SWOT الجاهزة. يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام تمكنك من تخصيص الرسوم البيانية الخاصة بك.
  • الرسوم البيانية: تُمكنك الرسوم البيانية من تحديد القرار بفاعلية. إنها واحدة من أفضل طرق اتخاذ القرار التي تساعدك على تقدير الإجراءات النهائية بناءً على النتائج والمخاطر.Lucidchart  هي أداة تساعدك على بناء مخططات شجرة القرار. يمكن استخدام هذا البرنامج للتعاون مع زملائك في الفريق في الوقت الفعلي. يمكّنك من تصور المسارات المحتملة وفحص النتائج. يمكن لـ Lucidchart تبسيط عملية اتخاذ القرار باستخدام الرسوم البيانية الفنية.
  • خريطة الإستراتيجية: هي رسم تخطيطي يمكن استخدامه لتوثيق أهداف العمل الإستراتيجية. يتم إنشاء هذه الخريطة أثناء عملية التخطيط للأعمال. يتم استخدامها أيضًا كمادة أولية لتسجيل الوصول ومراجعة الاجتماعات. Cascade Strategy هي أداة لصنع القرار توفر واجهة سحب وإفلات لإنشاء خريطة إستراتيجية. تدعم هذه الأداة مجموعة واسعة من الأطر. إنها واحدة من أفضل الأدوات لاتخاذ قرارات الأعمال والتي تسمح لك بتصدير الخريطة إلى تنسيق ملف PDF.
  • تحليل التكلفة والعائد: تُعدّ تحليلات التكلفة والفوائد مفيدة عند اتخاذ القرارات التي لها تداعيات مالية. يمكن أن تساعدك هذه الطريقة في تقييم التكاليف المختلفة للخيار والفوائد التي قد تنجم عنه. هنا، يمكنك تحديد القرار الذي له أكبر فائدة وأقل تكلفة لتحقيق أقصى قدر من الربح.
  • مخطط التأثير: مخططات التأثير هي أدوات يمكنك من خلالها تقييم جميع المتغيرات المحتملة التي ينطوي عليها القرار. تزن هذه الأداة الاختيارات والشكوك والأهداف وترابطها رياضيًا. يمكنك استخدام هذه الرسوم البيانية كبديل لأشجار القرار عند استنتاج وتقييم التأثير المحتمل للخيارات ونتائجها.
  • التجربة والخطأ: التجربة والخطأ هي أداة فعالة لصنع القرار تسمح للأفراد باختبار الخيارات المختلفة وتقييم نتائجها. تتضمن طريقة التجربة والخطأ تجربة خيارات مختلفة وتقييم فوائدها في الوقت الفعلي. عادة ما تكون هذه الطريقة أكثر ملاءمة عند التعامل مع القرارات الصغيرة ذات التأثير المنخفض والقابلة للعكس.
  • تحليل باريتو: سُمي هذا التحليل على اسم الاقتصادي فيلفريدو باريتو، هو طريقة لفحص خيارات عمليات صنع القرار ذات التأثير الكبير والمتعددة الخطوات. من خلال هذه الطريقة، يمكنك ترتيب الخيارات حسب الأولوية عن طريق تحديد الخيارات التي قد يكون لها أكبر تأثير.هنا، يمكنك تحقيق أقصى قدر من التأثير، والذي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية عند اتخاذ القرارات التنظيمية أو التجارية.
  • مصفوفة بوج: هو رسم بياني يستخدم لتقييم الحلول البديلة للأعمال. يساعدك على تحديد الحلول الأكثر قيمة من الحلول الأخرى. لا تتطلب هذه الطريقة كمية هائلة من البيانات الكمية. Psychologia هي أداة توفر درجة لكل خيار قمت بإدخاله. يمكّنك هذا التطبيق من العثور على أعلى الدرجات. يساعد الأفراد على تحديد أهمية معايير محددة بالنسبة للمعايير الأخرى.
  • تحليل النسب: تحليل النسبة هو مصطلح يستخدم لمقارنة العناصر المتاحة في البيانات المالية للشركة. كان يستخدم لتقييم عدد من المشاكل المالية والعملية للشركة، مثل السيولة وكفاءة التشغيل، وأكثر من ذلك. Finstanon هو حل للتحليل المالي. يساعدك على تفسير نسبة الربح ونسبة السيولة ونسبة الديون وغيرها من الأمور المالية. تمكنك هذه الأداة من تحليل أكثر من 15 نوعًا مختلفًا من المقاييس. تقوم Finstanon بتوليد البيانات في جداول ورسوم بيانية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة