دبي تعزز مكانتها كمركز لتجارة الماس بنسبة نمو 17% في عام 2022

بإجمالي 37.4 مليار دولار مجتمعة للماس الخام والمصقول

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
دبي تعزز مكانتها كمركز لتجارة الماس بنسبة نمو 17% في عام 2022

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي في قيمة تجارة الماس في عام 2022، بإجمالي 37.4 مليار دولار مجتمعة للماس الخام والمصقول، بما في ذلك زيادة بنسبة 42% في فئة الماس المصقول وزيادة قوية بنسبة 7% في الخام.

دبي تعزز مكانتها كمركز عالمي لتجارة الماس

وتعد الأرقام المرتفعة دليلاً آخر على الصعود السريع لدبي كمركز عالمي رائد للماس الخام والمصقول، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام».

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً كبيراً على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتفعت تجارة الألماس الخام بقيمة إجمالية بلغت 72% وصقلها بنسبة 50%، وهو ما يمثل زيادة مجمعة قدرها 64%.

تم الإعلان عن هذه التصريحات في مؤتمر الجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة ICA 2023 في مركز ألماس للمؤتمرات في دبي، حيث اجتمع اللاعبون الرئيسيون وأصحاب المصلحة في الصناعة لتعزيز التجارة العالمية للأحجار الكريمة الملونة.

وكان ركز المؤتمر على الفرص الرئيسية لإطلاق العنان للنمو المستدام في صناعة الأحجار الكريمة الملونة العالمية وذلك تحت شعار «مستقبل الأحجار الكريمة الملونة»، حيث يصادف هذا الحدث أيضاً مرور 15 عاماً على استضافة مركز دبي للسلع المتعددة مؤتمر المجلس الدولي للسلع المتعددة.

دبي تتطلع إلى زيادة الدعم

تتطلع دبي الآن إلى زيادة الدعم وإضافة المزيد من القيمة لصناعة الأحجار الكريمة الملونة. يتضمن ذلك الأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت والياقوت الأزرق المستخرج والمصنع والمباع في جميع أنحاء العالم.

قال أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «لم يكن بإمكاننا اختيار لحظة أفضل للكشف عن هذه الأرقام، الأمر الذي يثبت الارتفاع الهائل لدبي في تجارة الألماس».

وأضاف بن سليم: «أن مركز دبي للسلع المتعددة ينمو وينضج بسرعة، ومن نافلة القول إننا نريد تكرار نجاحنا مع الماس إلى الأحجار الكريمة والسلع الأخرى».

وتابع: «تعتبر صناعة الأحجار الكريمة الملونة مثيرة نظراً للطلب العالمي المتزايد، ونريد أن نضع دبي في موقع مركزي في هذا المسار. لقد رأينا هذا مباشرة مع عدد من عطاءات الزمرد والياقوت والياقوت التي عقدت في بورصة دبي للماس».

الجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة

تعد الجمعية الدولية للأحجار الكريمة الملونة واحدة من أفضل الهيئات الصناعية في هذا المجال عالمياً، حيث تضم أكثر من 500 من قادة صناعة الأحجار الكريمة، بما في ذلك عمال المناجم والمصنعين والموردين وتجار التجزئة والجمعيات التجارية وغيرها من الملتزمين بالترويج للأحجار الكريمة الملونة.

وأضاف كليمنت صباغ، رئيس المجلس الدولي للأحجار الكريمة: «يسعدنا أن نعود إلى دبي بعد 15 عاماً لمناقشة مستقبل الأحجار الكريمة الملونة، فقد لعب مركز دبي للسلع المتعددة دوراً رئيسياً في بناء صناعة الألماس في دبي، ونحن على ثقة من أن جهودهم في مجال الأحجار الكريمة الملونة ستفيد جميع اللاعبين العالميين. إنني أتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع أحمد بن سليم وفريق مركز دبي للسلع المتعددة بشكل وثيق خلال السنوات القادمة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة