مجموعة أغذية الإماراتية للأغذية تدرس مصر كمركز للتصدير

وتصدر 16.3 مليون دولار من مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
مجموعة أغذية الإماراتية للأغذية تدرس مصر كمركز للتصدير

قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية الإماراتية، يوم الأربعاء، إن المجموعة للأغذية والمشروبات تدرس مصر كمركز للتصدير بعد إجراء عمليات استحواذ هناك كجزء من استراتيجية النمو الإقليمي.

الشركات الرائدة في صناعة المواد الغذائية

تهدف أغذية، المملوكة لحكومة أبو ظبي من خلال المستثمر الحكومي ADQ، إلى أن تكون واحدة من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط في صناعة المواد الغذائية بحلول عام 2025.

ووفقاً لوكالة رويترز، قال سميث: «نركز في مصر الآن، حيث نضع عمليات الاستحواذ هذه وتوطيدها وفتح الإمكانيات هناك لنرى كيف يمكننا بناء مصر كمركز للتصدير أيضاً».

وأوضح الرئيس التنفيذي: «نصدر حالياً حوالي 60 مليون درهم بما يوازي 16.3 مليون دولار من مصر، لكننا نرغب في تسريع ذلك لأننا نعتقد أن هناك إمكانات أكبر بكثير».

شراء شركة أبو عوف وأطياب في مصر

اشترت أغذية في العام الماضي 60% من شركة أبو عوف المصرية للوجبات الخفيفة كجزء من استراتيجية نمو وتنويع في السوق مدتها خمس سنوات. في عام 2021، استحوذت على حصة أغلبية في شركة أطياب للحوم في مصر.

وقال سميث إن لدى أغذية نحو 1.5 مليار درهم من القوة النارية لعمليات الاستحواذ هذا العام. وأشار إلى أن الشركات التركية ذات الإمكانات التصديرية موجودة أيضاً على رادار أغذية.

وأضاف الرئيس التنفيذي: «أنه من الواضح أننا نريد أن نوازن بين مخاطر الفوركس تلك بين تقلب الاقتصاد في تركيا مع فرصة استخدامه كقاعدة تصنيع للتصدير».

تركز استراتيجية الاستحواذ التي تتبعها أغذية على الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، لكن سميث قال إن التقلبات السياسية والاقتصادية جعلت باكستان أقل جاذبية.

سجلت أغذية ربحاً صافياً قدره 247 مليون درهم، بزيادة 14% عن العام الماضي، في نتائج 2022 المدققة يوم الثلاثاء. وزاد صافي إيرادات المجموعة 33% في 2022 على أساس سنوي إلى 4.07 مليار درهم.

في عام 2020، كان ما يقرب من 10-12% من عائداتنا يأتي من خارج الإمارات العربية المتحدة، حيث قال سميث: «في العام الماضي، كان هذا الرقم 51%».

وافق مجلس إدارة مجموعة أغذية على توزيع أرباح نقدية بنسبة 8.25% من رأس المال، بما يعادل 65.3 مليون درهم، انخفاضاً من 130.6 مليون درهم في عام 2021.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة