ما هي أعراض وأسباب عدم انتظام ضربات القلب

تعرفوا على أبرز أعراض وأسباب عدم انتظام ضربات القلب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
ما هي أعراض وأسباب عدم انتظام ضربات القلب

ذكرت تقارير طبية أن تلاشي القلب والدوخة، قد يشيران إلى عدم انتظام ضربات القلب، مبينة أن هذه الحالة الصحية قد يكون سببها العديد من العوامل المختلفة.

تعرفوا على أبرز أعراض وأسباب عدم انتظام ضربات القلب

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي دينيس سوكولوف، أخصائي أمراض القلب، الذي قال إن عدم انتظام ضربات القلب يصاحبه تغير انتظام انقباضات القلب، موضحاً أن المرء قد يشعر بها على شكل عدة أعراض، مثل: خفقان، عدم راحة في منطقة الصدر، توقف القلب، ضعف، دوخة، اختناق وفقدان للوعي.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لعدم انتظام ضربات القلب، هو أمراض القلب، والتي تؤدي إلى حدوث تغير في بنية القلب، لافتاً إلى أن هذه الحالة الطبية قد تنجم عن عدة أسباب، مثل: ارتفاع مستوى ضغط الدم، وجود الالتهابات، عيوب القلب الخلقية والمكتسبة، اعتلال عضلة القلب واحتشاء عضلة القلب.

ونوه الطبيب الروسي إلى أنه من الممكن أن يحدث عدم انتظام ضربات القلب بعد تناول أدوية معينة، كما أن هناك عادات سيئة قد تتسبب في حدوثه، مثل التدخين وشرب الكحول وتناول المخدرات.

ولفت إلى أن ارتفاع أو انخفاض تركيز البوتاسيوم أو المغنيسيوم وعناصر معدنية أخرى في الجسم، قد يؤدي أيضاً إلى عدم انتظام ضربات القلب.

ومن بين العوامل الأخرى التي قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب: أمراض الغدة الدرقية، أمراض الوراثة، انخفاض مستوى السكر في الدم، الوزن الزائد، فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، اختلال التوازن الهرموني، ارتفاع مستوى الكوليسترول ونخر العظام.

وأكد دينيس سوكولوف على أنه ينبغي في البداية تحديد سبب عدم انتظام ضربات القلب، قبل بدء العلاج، مشيراً إلى أن يجب استشارة الطبيب المختص لإجراء تخطيط للقلب، ووصف الأدوية المناسبة للعلاج.

وأضاف قائلاً إن الطبيب سوف يقوم بوصف طريق العلاج، بناء على مستوى المرض، حيث قد يتم ذلك باستخدام الأدوية والعقاقير المناسبة أو التدخل الجراحي، أو قد يتم استخدام جهاز يقوم بتنظيم ضربات القلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة