دراسة تكشف علاقة مباشرة بين الأرق وآلام أسفل الظهر

علماء يدرسون العلاقة بين آلام أسفل الظهر واضطرابات النوم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 ديسمبر 2022
دراسة تكشف علاقة مباشرة بين الأرق وآلام أسفل الظهر

كشفت دراسة طبية جديدة أجراها مجموعة من العلماء في كلية الطب في جامعة تشجيانغ الصينية، عن وجود علاقة مباشرة بين آلام أسفل الظهر واضطرابات النوم أو الأرق.

علماء يدرسون العلاقة بين آلام أسفل الظهر واضطرابات النوم

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن عدة دراسات سابقة أظهرت وجود علاقة علاقة متبادلة بين آلام أسفل الظهر، وبين عدد من العوامل النفسية والاجتماعية المختلفة، بما فيها: الجنس وكتلة الجسم والتدخين واضطراب المزاج.

ولكن في الدراسة الجديدة، اكتشف العلماء وجود علاقة مباشرة بين اضطراب النوم وآلام أسفل الظهر، حيث تبين للباحثين أن كل حالة من هذه الحالات لديها القدرة على تحفيز بعضها لبعض.

وتضمنت الدراسة الجديدة تحليل نتائج المسوحات والبيانات الجينية لأكثر من 400 ألف شخص، حيث قام العلماء بتركيز اهتمامهم على عدة عوامل مختلفة، والتي كانت مرتبطة بسوء النوم وطول مدته وقصرها والشعور بالنعاس في فترة النهار.

وبعد ذلك، قام العلماء باستخدام طريقة مندلييف العشوائية، والتي تتضمن استعمال المعلومات الجينية من أجل تقييم أو إزالة العلاقة بين عوامل الخطر التي تؤدي إلى اعتلال الصحة.

واكتشف الباحثون أن الأرق من الممكن أن يسبب آلام أسفل الظهر، والعكس أيضاً صحيح، كما وجدوا أن آلام الظهر يمكنها أن تؤدي إلى النعاس أثناء النهار، إلا أن هذا لا يعمل بالعكس.

وأشارت التقارير إلى أن هذه النتائج التي توصل إليها علماء كلية الطب في تشجيانغ الصينية، قد تصبح مستقبلاً أساساً لدراسة العلاقة بين الأرق وسوء النوم، ومحاولة ابتكار طرق علاج جديدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة