دراسة: الجوز يساعد على تخفيض الإجهاد

علماء يدرسون تأثير الجوز على الصحة العقلية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
دراسة: الجوز يساعد على تخفيض الإجهاد

كشفت دراسة طبية جديدة أن الجوز لديه القدرة على تخفيض مظاهر الإجهاد، نظراً لأنه يؤثر بشكل إيجابي في ميكروبيوم الأمعاء المرتبط بالصحة العقلية.

علماء يدرسون تأثير الجوز على الصحة العقلية

الدراسة أجراها مجموعة من العلماء في جامعة جنوب أستراليا، والذين درسوا حالة 80 طالباً متطوعاً، حيث قاموا بتقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة الأولى كانت تحصل على الجوز، بينما المجموعة الثانية اتبع أفرادها نظامهم الغذائي المعتاد. وطلب العلماء من أفراد المجموعة الأولى تناول نحو نصف كوب من الجوز يومياً.

واستمرت هذه الدراسة لمدة 16 أسبوعاً، خضع خلالها المشاركون إلى 3 اختبارات، حيث كانت الأولى منها في بداية الفصل الدراسي، والثانية في فترة الامتحانات، والأخيرة بعد انتهائها.

وأظهرت نتائج الدراسة تحسناً ملحوظاً في مؤشرات الصحة العقلية والمؤشرات الحيوية الأيضية، وكذلك نوعية النوم على المدى البعيد، وذلك لدى أفراد المجموعة الأولى. أما بالنسبة بأفراد المجموعة الثانية، فقد اشتكوا من ارتفاع مستوى الإجهاد والاكتئاب قبل بداية الامتحانات.

وقال العلماء إن هذه النتائج التي توصلوا إليها، سببها هو أن الجوز يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا- 3 الدهنية غير المشبعة، وكذلك على عناصر مفيدة مثل: مضادات الأكسدة والميلاتونين والبوليفينول وحمض الفوليك وفيتامين Е، والتي تساهم في صحة الدماغ والأمعاء.

وأضافوا أنهم يخططون للقيام بدراسات أخرى قادمة، وزيادة عدد الذكور فيها، من أجل تحديد ما إذا كان تناول الجوز يؤثر في الجنس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة