دعاء قبل النوم.. أجمل الأدعية والأذكار التي ستهبك الطمأنينة والسلام

دعاء وأذكار قبل النوم هو أمر له فوائد كبيرة، وهو من السنن المُستحبة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
دعاء قبل النوم.. أجمل الأدعية والأذكار التي ستهبك الطمأنينة والسلام

دعاء وأذكار قبل النوم هو أمر له فوائد كبيرة، وهو من السنن المُستحبة التي ورد أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كان يقوم بها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على دعاء قبل النوم.

دعاء قبل النوم

دعاء وأذكار قبل النوم هو أمر له فوائد كبيرة، وهو من السنن المُستحبة التي ورد أن النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، كان يقوم بها. الحرص على قراءة هذه الأدعية قبل النوم من الأشياء التي تُسبب جلب النفع والخير للمسلم ودفع الضرر والشر عنه.

مثلًا من الفوائد التي يُمكنك تحقيقها عند قراءة دعاء وأذكار ما قبل النوم ما يلي: الأدعية هي ذكر الإنسان لله، وكلما ازداد الذكر ازداد أجر الإنسان وثوابه من الله، الأذكار والأدعية تُقوي صلة العبد بربه، الحماية والتحصين من الشرور والسوء والشياطين ومن شر العين والحسد، ذكر الله يولد الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية مما يُمكنك من الحصول على نوم هاديء ومُستقر، الفائدة السابقة يترتب عليها فائدة أخرى شعور المُسلم بقوة جسدية تجعله نشيطاً عند استيقاظه من نومه ليستطيع تأدية المهام والوفاء بالمسؤوليات المطلوبة منه، أيضًا من الفوائد التي يُمكن تحقيقها من دعاء قبل النوم غفران الذنوب.

أفضل دعاء قبل النوم

من أفضل الأدعية التي يمكنك تلاوتها قبل النوم ما يلي:

  • "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين" رواه البخاري ومسلم.
  • "باسمك اللهم أموت وأحيا" رواه البخاري.
  • "اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك" ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي.
  • "اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية" رواه مسلم.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر". رواه مسلم.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم" رواه أبو داود والترمذي .
  • "اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت". رواه البخاري ومسلم.
  • "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مأوى" رواه مسلم.

أذكار قبل النوم للتحصين

يُمكنك تحصين نفسك من الشيطان عن طريق قراءة آية الكرسي، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ، قَالَ دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا. قُلْتُ: مَا هُوَ؟ قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ «اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ» حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَا يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ»؟ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ. قَالَ : «مَا هِيَ»؟ قُلْتُ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الْآيَةَ وَقَالَ لِي : لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ وَلَا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ -وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ - فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم :«أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلَاثِ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ»؟ قَالَ :لَا. قَالَ :«ذَاكَ شَيْطَانٌ». أخرجه البخاري .

ومما ورد أيضًا، أن يجمع الشخص كفيه ثم ينفث فيهما ويقرأ فيهما‏:‏ ‏"‏قل هو الله أحد‏"‏ و‏"قل أعوذ برب الفلق‏"‏ و‏"قل أعوذ برب الناس‏". ثم يمسح ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده. (يفعل ذلك ثلاث مرات).

دعاء قبل النوم لجلب الرزق

  • "يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات أقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب".
  • "اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير".
  • "اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب".
  • "اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان قليلًا فكثره وبارك اللهم فيه".
  • "اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، وهون علي كل صعب، ويسر علي كل عسير، اللهم أقذف في قلبي رجاءك وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجر على لساني مما أعطيت أحدًا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين ".
  • "اللهم ارزقني رزقا حلالًا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون".
  • "اللهم لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدًا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لا يطغى وصحة لا تلهي".
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة