أوبر تخسر 6 مليارات دولار في الربع الأول بسبب ديدي وجراب

سجلت شركة أوبر لخدمات النقل خسارة صافية قدرها 5.9 مليار دولار في الربع الأول، جاء معظمها من حصصها في اثنين من عمالقة سيارات الأجرة الآسيويين ديدي وجراب.

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
أوبر تخسر 6 مليارات دولار في الربع الأول بسبب ديدي وجراب

سجلت شركة أوبر لخدمات النقل خسارة صافية قدرها 5.9 مليار دولار في الربع الأول، جاء معظمها من حصصها في اثنين من عمالقة سيارات الأجرة الآسيويين ديدي وجراب.

وتراجعت أسعار أسهم كلتا الشركتين الآسيويتين منذ إدراجهما في الولايات المتحدة العام الماضي.

تفاصيل الربع الأول لشركة أوبر

وبحسب ما جاء بموقع إنسايدر ماركت، شهد الربع الأول لشركة أوبر ارتفاع الحجوزات بنسبة 35% إلى 26.4 مليار دولار. في غضون ذلك، نمت رحلات أوبر في الربع الأول بنسبة 18% على أساس سنوي إلى ما متوسطه حوالي 19 مليون رحلة في اليوم، حسبما قال عملاق خدمات النقل ببيان أرباح الربع الأول، كما نمت الإيرادات الفصلية بنسبة 136% على أساس سنوي لتصل إلى 6.9 مليار دولار.

قال دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة أوبر في إعلان أرباح الشركة: «تظهر نتائجنا مدى التقدم الذي أحرزناه في الخروج من الوباء وكيف أن قوة منصتنا تميز أداء أعمالنا».

وتابع: «في أبريل، تجاوز إجمالي حجوزات التنقل مستويات 2019 في جميع المناطق وحالات الاستخدام. لم يكن هناك وقت أكثر إثارة للابتكار في أوبر ونركز على تنفيذ استراتيجيتنا لتنمية منصتنا بشكل مربح».

أسباب الخسائر

حسب النتائج، كانت الخسائر 5.6 مليار دولار من قيمة شركتي ديدي الصينية وجراب السنغافورية وشركة أورورا الأمريكية للمركبات ذاتية القيادة، حيث تستثمر فيهم أوبر.

وانخفض سعر سهم شركة ديدي في بورصة نيويورك بنحو 61.5% منذ بداية العام حتى الآن على خلفية حملة بكين على شركات التكنولوجيا الكبرى في البلاد. كما تتجه عملاق خدمات النقل التي تتخذ من الصين مقراً لها لشطب أسهمها في الولايات المتحدة.

فيما انخفض سعر سهم شركة جراب بنسبة 56% هذا العام حتى الآن حيث تتعرض الأسهم لضغوط من انخفاض الإيرادات أسوأ من المتوقع في الربع الأول من هذا العام، حسبما ذكرت رويترز في مارس المنصرم.

بشكل عام، انخفض مؤشر ناسداك المركب الذي يركز على التكنولوجيا بنسبة 20% منذ بداية العام حتى الآن في ظل عمليات بيع واسعة النطاق في السوق بسبب عوامل تشمل الوباء المستمر، والتضخم المتزايد، وحرب روسيا وأوكرانيا.

في الصعيد ذاته، أغلق سعر سهم شركة أوبر لخدمات النقل منخفضاً بنسبة 4.7% عند 28.10 دولاراً أمس الأربعاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة