مارك كوبان يكشف عن شيء واحد بسيط للشباب لبدء مشروعاتهم

ويؤكد مقولته «كنت محتالاً، كنت أبيع دائماً»

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر 2022
مارك كوبان يكشف عن شيء واحد بسيط للشباب لبدء مشروعاتهم

كان الملياردير مارك كوبان يبلغ من العمر 12 عاماً فقط عندما أطلق أول نشاط جانبي له، لذلك فهو يعرف ما يلزم لبدء عمل تجاري في سن مبكرة. ويقول إن هناك شيئاً واحداً بسيطاً عليك التفكير فيه إذا كنت تريد القيام بذلك أيضاً.

نصيحة مارك كوبان للشباب لبدء مشروعاتهم التجارية

قال كوبان مؤخراً لمجموعة من طلاب المدارس الثانوية في مدرسة لويسفيل الثانوية في تكساس: «إن مفتاح بدء عمل تجاري عندما تكون صغيراً هو القيام بأشياء يمكنك القيام بها بنفسك - أشياء يمكنك القيام بها في وقتك الخاص»، وأشار إلى أن هذا يعني البدء بما تعرفه.

وأشار كوبان إلى أنه «إذا كان منتجاً، فافعل شيئاً يسهل عليك الحصول عليه ويسهل عليك بيعه»، مضيفاً: «يتعلق الأمر بشيء واحد بسيط، أفضل الأعمال هي الأشياء التي يمكنك التحكم فيها والقيام بها بنفسك. هذا هو كل ما يعنيه كونك رائد أعمال».

الأعمال التجارية في حياة مارك كوبان

اشتهر كوبان بأنه بدأ مبكراً في تعلم كيفية إدارة أعماله التجارية الخاصة عندما كان مراهقاً يبيع أكياس القمامة من الباب إلى الباب في إحدى ضواحي بيتسبرغ. في وقت لاحق، باع مجموعة متنوعة من المقتنيات، من بطاقات البيسبول إلى العملات المعدنية والطوابع، قائلاً إن العائدات ساعدت في دفع رسوم دراسته الجامعية.

في كل حالة من هذه الحالات، استخدم الكوبي الأدوات المنزلية والمقتنيات التي كان في متناول الأطفال وبيعها من أجل الربح باتباع نصيحته الخاصة للمراهقين اليوم.

وبالمثل، كطالب جامعي، عمل نادلاً وقام بتدريس دروس الرقص لكسب أموال إضافية. أظهر كوبان لاحقاً مهاراته في الرقص علناً من خلال الظهور في «الرقص مع النجوم» في عام 2007، واحتل المركز الثامن في المسابقة.

مارك كوبان «كنت محتالاً»

وقال كوبان، خلال حلقة عام 2016 من برنامج شارك تانك: «كنت محتالاً، كنت أبيع دائماً. كان لدي دائماً شيء ما يحدث».

الآن، يقول كوبان إنه يخبر الأطفال والمراهقين الذين يتطلعون إلى بدء أعمالهم الخاصة أن يفعلوا ما فعله. بناء حول «شيء يمكنهم صنعه أو خدمة يمكنهم تقديمها للأصدقاء والعائلة والجيران».

أن تكون رائد أعمال هو الطريق الأصعب

قول هذا أسهل من فعله، بالطبع، إن النجاح في إطلاق عملك الخاص وتنميته يمثل تحدياً سيئ السمعة. ما يقرب من 20% من الشركات الجديدة تفشل في غضون عام من إطلاقها، وفقاً لبيانات من مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل.

قال كوبان للطلاب في مدرسة لويسفيل الثانوية: «كونك رائد أعمال وبدء عمل تجاري لا يعني أن الأمر سيكون سهلاً وفجأة ستجني الكثير من المال، أن تكون رائد أعمال هو الطريق الأصعب».

وأضاف أنه إذا كان الأمر سهلاً، «فستفعلون ذلك بالفعل ويأتون على شارك تانك ويأخذون مكاني». العثور على شيء يمكنك التحكم فيه والقيام به بنفسك صعب بما فيه الكفاية. أن تصبح رائعاً في ذلك - والذي، بالمناسبة، هو القاعدة الأولى لكوبان لكسب المال - أصعب كثيراً.

قال الملياردير سابقاً إنه ينطوي على بحث مكثف في خطة عملك والمنافسة المحتملة، والبحث عن التمويل، وإنشاء خطط احتياطية للسماح بالمرونة إذا كنت بحاجة إلى التكيف بسرعة.

أخبر كوبان طلاب المدارس الثانوية أنه طالما أنك لا تمانع في القيام بهذا العمل، خاصة بعد اختيارك لفرصة عملك، يمكن أن ينفتح لك عالم من الفرص. وقال: «إذا كنت على استعداد لأخذ زمام المبادرة وبدء عمل تجاري، فكل شيء ممكن».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة