رائدات أعمال يصنعن التاريخ بإنشاء علامات تجارية شرق أوسطية 2022

الإمارات تتصدر بـ 13 علامة تكنولوجية تليها مصر والسعودية بعلامتين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 مايو 2022
رائدات أعمال يصنعن التاريخ بإنشاء علامات تجارية شرق أوسطية 2022

أصدرت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة بـ 30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية خلال عام 2022، مؤكدة أنهن أسسن علامات تجارية في قطاعات اقتصادية حظيت بشهرة عالمية واسعة وتصدرن سباق الريادة بين نظرائهن.

الإمارات تتصدر القائمة بـ 13 علامة تجارية

وبحسب ما جاء بقائمة فوربس، فقد تصدرت دولة الإمارات العربية الدول الشرق أوسطية بـ 13 علامة تجارية تليها مصر بـ 8 علامات، وتأتي لبنان المركز الثالث بـ 5 علامات تجارية.

وذلك بقائمة «30 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية 2022»، التي انطلقت أعمالهن في 6 دول في منطقة الشرق الأوسط، حيث تتواجد 18 جنسية مختلفة بين النساء، تتصدرهن المصريات بـ 11 سيدة، ثم 4 سيدات من لبنان.

أما بالنسبة قائمة «20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية 2022»، ذكرت المجلة أن هناك 17 سيدة بهذه القائمة تعمل في 13 قطاعاً ضمن قطاعات شركات التكنولوجيا. وبهذا تصدرت أيضاً الإمارات في هذه القائمة بـ 13 علامة تجارية تكنولوجية، تليها مصر والسعودية بعلامتين تجاريتين لكل منهما.

نساء من السعودية يصنعن التاريخ بعلامات تجارية مرموقة

وذكرت المجلة نساء السعودية في قائمتها، حيث احتلت لطيفة التميمي صاحبة العلامة التجارية «Gathern»، التي أسستها في عام 2017 ومقرها في السعودية، هذه العلامة تقع ضمن قطاع العقارات والإيجارات.

التميمي هي الرئيس التنفيذي لمنصة التأجير الخاصة ببيوت العطلات، لديها أكثر من 26.5 ألف عقار في أكثر من 175 مدينة ومحافظة في المملكة السعودية، كما حصلت على 6 ملايين دولار كتمويل لها في مايو 2021. وفي أبريل الماضي أغلقت الشركة جولة تمويلية ما قبل الفئة ب، بالإضافة إلى إعلان شراكة مع شركة محمد ومصعب عبد الله العجلان الاستثمارية.

أما السيدة السعودية الثانية في هذه القائمة هي أفنان شربيني، في المركز الـ 20، وهي صاحبة العلامة التجارية «Sabbar» لحلول التوظيف، تم تأسيسها في السعودية بعام 2019. وتتخصص هذه المنصة في التوظيف عن الطلب في الوظائف ذوي الياقات الزرقاء في قطاعات البيع بالتجزئة والضيافة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أبرز العلامات التجارية في الإمارات

وتطرقت القائمة إلى أبرز العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأشارت إلى العديد من النساء أخترن قيادة شركاتهن من الإمارات؛ نظراً لتوفير النظام البيئي اللازم للشركات الناشئة.

تصدرت الصينية ريتا هوانغ زهين القائمة من خلال شركتها «iMile» للخدمات اللوجستية بتواجدها في الإمارات، حيث وصل إجمالي قيمة التمويلات لها نحو 50 مليون دولار، الأمر الذي جعلها 9 أكثر شركة ناشئة تمويلاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021.

بينما خطفت كل من منى عطايا ولينا خليل- ذات جنسيتي «فلسطين - بريطانيا»- أنظار المستثمرين الدوليين والإقليمين من خلال علامتهن التجارية «Mumzworld» في الإمارات والتي تقدم أكثر من 300 ألف منتج للأمهات والأطفال.

وكذلك تحتضن الإمارات شركة «Spotii» للباكستانية أنوشا أحمد إقبال؛ التي تهدف إلى توفير حلول دفع للعلامات التجارية في قطاعات الأزياء والجمال ونمط الحياة.

علامات تجارية شرق أوسطية تتصدر المحافل الدولية

يذكر أنه من أبرز العلامات التجارية بشكل عام دار الأزياء «Atelier Zuhra» المملوك لمصممة الأزياء العمانية ريان السليماني التي صممت تصميماً للنجمة العالمية باريس هيلتون في حفل توزيع جوائز غرامي لعام 2022.