• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لطيفة بنت عليه العرفاوي

    • اسم الشهرة

      لطيفة

    • اللقب

      لطيفة التونسية

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 فبراير 1961 (العمر 63 سنة)
      تونس

    • التعليم

      دراسات عليا - المعهد العالي للموسيقى العربية

    • الجنسية

      تونس

    • بلد الإقامة

      تونس

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحدة من أصحاب الصوت المميز، عرف عنها حب الخير، فهي أول فنانة عربية تؤسس مؤسسة خيرية لأعمال الخير في الوطن العربي إنها النجمة لطيفة التونسية التي ترفض الزواج وترى أنه يعطل مسيرة الفنان، رغم أنها عاشت قصة حب لمدة خمس سنوات إلا أنها انتهت قبل الزواج، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة لطيفة التونسية وحياتها

اسمها بالكامل لطيفة بنت عليه العرفاوي، ولدت في 14 فبراير عام 1961، -وهناك تضارب في سنة ميلادها ففي الوقت الذي ذكرت فيها منصة ويكيبيديا ميلادها بأنه في عام 1961 ذكرت مواقع أخرى شهيرة أنها من مواليد عام 1968، ومواقع أخرى قالت إنها من مواليد 1962.

ولدت في منطقة سيدي عمر التابعة لولاية منوبة بتونس، والدها كان عسكرياً شارك في حرب المغرب العربي وأصيب بفقد أطراف أصابعه الأربعة.

أما والدتها فكانت أمية لا تجيد القراءة ولا الكتابة، تمتلك 7 أشقاء، خمسة من الذكور وهم "مختار، حسن، لطفي، نور الدين، وقسيس"، وشقيقتان من الإناث وهم "منيرة ونعيمة".

درست في مدارس سيدي عمر في المراحل الأساسية، وفي عام 1978 حينما كانت لا تزال لم تتخط السابعة عشر من عمرها، قررت لطيفة التي عشقت الغناء منذ صغرها الاشتراك في برنامج نادي المواهب الخاص بالمواهب الجديدة بتونس.

حصلت لطيفة على لقب أفضل مطربة في البرنامج، وكان بداية انطلاقها، فتم اختيارها من قبل وزارة الثقافة التونسية لتمثيل دولتها تونس في مهرجان الشباب العربي في العراق بموسميه الثالث والرابع، كما تم اختيارها أيضا للمشاركة في الأسبوع الثقافي التونسي في سوريا.

توفي والدها الذي كان يعارض سفرها لدراسة الموسيقى في عام 1983، بعدها قررت الانتقال إلى مصر، وتناقلت ما بين مصر وتونس، في البداية عادت لتونس وقررت دراسة الأدب الهولندي، واستمرت في الدراسة لمدة عام ونصف.

ولكن عاد الحنين إلى الموسيقى يسيطر عليها فتركت الدراسة وعادت إلى القاهرة، والتحقت بأكاديمية الفنون المعهد العالي للموسيقى العربية، وحصلت على البكالوريوس بدرجة ممتاز، ولم تكتفي بالبكالوريوس فحصلت أيضا على دبلومة بدرجة ممتاز أيضا.

دعمها الموسيقار محمد عبد الوهاب في بداية حياتها وقال لها "بخري صوتك"، وتنبأ لها بمستقبل فني كبير، وفي عام 1985 كانت لطيفة على موعد مع ميلادها فنيا من خلال ألبوم " ما لقيتش مثلك" وتعاونت مع شركة الإنتاج "موريفون".

زوج لطيفة التونسية وأولادها

تخفي لطيفة تفاصيل حياتها الشخصية عن الإعلام، وإن كانت دائما تلاحقها شائعات ارتباط وتبادر بالنفي، وفي عام 2011 تم تداول عقد زاج بينها وبين نجل الملياردير السعودي الراحل صالح كامل.

وهو علي عبد الله صالح، وقالت لطيفة ردا على هذه الوثيقة أنه تم عقد القرآن، ولكنهم انفصلوا قبل الزفاف لخلافات بينهم، وهذه هي الزيجة الوحيدة المعلنة في حياة لطيفة، وانتهت كما قالت قبل الزفاف بعد أن جمعتهم علاقة حب استمرت خمس سنوات، وبالتالي ليس لديها أي أبناء.

ومن ضمن الشائعات التي لاحقتها هو شائعة زواجها من قيصر الغناء كاظم الساهر، لتخرج في أحد اللقاءات وتؤكد أنها تجمعها به علاقة صداقة فقط، وأنها ستصارح جمهورها حينما تتزوج.

وفي تصريح لها قالت لطيفة إنها في بداية حياتها، نصحها الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد، بعدم الزواج وقال لها في بداياتها "الفن زي الفريك لا يحب أي شريك".

وقالت إن قناعاتها توافقت مع قناعات الشاعر عبد الوهاب محمد فهي ترى أن الزواج يعطل المسيرة الفنية، ولكن الأمر في النهاية مرتبط بالنصيب.

مسيرتها الفنية

بعد نجاح أول ألبوم غنائي لها توالت ألبومات لطيفة التونسية الناجحة، في نفس العام أصدرت ألبوم عندك شك في إيه، وفي عام 1987 غيرت شركة الإنتاج وبدأت التعاون مع شركة لارين وأصدرت ألبوم مين يقول، وفي نفس العام لحقته بألبوم يا حياتي أنا.

في عام 1988 أصدرت ثلاثة ألبومات غنائية وهي ويه ويه، أكثر من روحي بحبك، وألبوم مسا الجمال، في عام 1989 أصدرت ألبوم عشان بحبك، وفي عام 199 أصدرت ألبوم بالعقل كده.

في عام 1991 أصدرت ألبوم ألا لا تودعني حبيبي، وفي نفس العام أيضا أصدرت ألبوم الدنيا بتضحك ليا، في عام 1992 أصدرت ألبومها الشهير هات قلبي وروح.

في عام 1993 أصدرت ألبوم حبك هادي والذي حقق نجاحا كبيرا، وفي عام 1994 أصدرت ألبوم أنا ما تنسيش، في عام 1995 أصدرت ألبوم وأخيرا.

في عام 1996 أصدرت ألبوم ما وحشتكش، وفي عام 1997 أصدرت ألبوم الغنوة، في عام 1998 أصدرت ألبوم تلومني الدنيا، وفي عام 1999 أصدرت ألبوم واضح.

في عام 2001 أصدرت ألبوم سكوت ح هنصور وكان أخر تعاوناً بينها وبين شركة لارين للإنتاج، أما في عام 2003 قدمت مع شركة عالم الفن ألبوم ما تروحش بعيد.

في عام 2006 تعاونت مع شركة روتانا في ألبوم معلومات أكيدة، أما في عام 2008 فقدمت ألبوم في الكام يوم اللي فاتوا، في عام 2009 تعاونت مع شركة بلاتينيوم ريكوردز وقدمت معهم ألبوم أتحدى.

في عام 2013 تعاونت مع شركة فيفا وقدمت ألبوم عزتي، وفي نفس العام تعاونت مع شركة عالم الفن وقدمت ألبوم أحلى حاجة فيا، في عام 2017 قدمت مع شركة لاتيسول ألبوم فريش، وفي 2020 ألبوم أقوى واحدة.

حقائق عن لطيفة التونسية

تعتبر لطيفة من أوائل المطربين العرب الذين قدموا أغاني مصورة على طريقة السينما "فيديو كليب" وتعاونت لأول مرة مع المخرج المصري الشهير عاطف سالم.

في عام 1994 حصلت لطيفة على جائزة أفضل مطربة عربية من المهرجان العربي للتلفزيون.

في عام 2001 اختارها المخرج العالمي يوسف شاهين لبطولة فيلمه سكوت ح هنصور، وهي التجربة السينمائية الوحيدة على مدار مسيرتها الفنية حتى الآن.

في عام 2005 قدمت لطيفة بطولة مسرحية غنائية من تأليف منصور الرحباني وهي حكم الرعيان.

في عام 2005 أعلنت عن تأسيس مؤسسة لطيفة الخيرية، وهي أول مؤسسة خيرية تخصص لدعم الخير في أنحاء الوطن العربي لفنانة عربية.

شاركت كضيفة شرف في الحلقة السابعة، بشخصيتها الحقيقة في المسلسل المصري الشهير لحظات حرجة في عام 2007.

قدمت بطولة مسلسل كلمة سر في عام 2016، ولعبت دور البطلة "رحمة".

كان لها تجربتان في تقديم البرامج الأولى في عام 2011 من خلال برنامج بلا نغني، وكانت تستضيف في كل حلقة نجم غنائي، وعرض البرنامج على قناة إم بي سي 1، وفي عام 2019 قدمت تجربتها الثانية من خلال قناة دي إم سي في برنامج حكايات لطيفة.

خاضت لطيفة تجربة الغناء باللغة الفرنسية وتعاونت مع شركة يونيفرسال العالمية، وحققت نجاحات كبيرة، وحققت ألبوماتها بالخارج أرقاماً مرتفعة بالتوزيع.

أهم الأعمال

  • فيلم سكوت ح هنصور.

  • أغنية أكثر من روحي بحبك.

  • أغنية يا حياتي أنا.

  • ألبوم أقوى واحدة.

جميع أخبار