• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرت ليفاندوفسكي

    • اسم الشهرة

      روبرت ليفاندوفسكي

    • اللقب

      روبرت ليفاندوفسكي

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أغسطس 1988 (العمر 35 سنة)
      مدينة وارسو - بولندا

    • الجنسية

      بولندا

    • بلد الإقامة

      بولندا

    • الطول

      1.85 م

    • الزوجة

      آنا ليفاندوفسكا

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

روبرت ليفاندوفسكي لا يتوقف عن التسجيل ويعشق تحطيم الأرقام القياسية وإحراز البطولات، يلعب في مركز المهاجم ويتخصص في معانقة شباك المنافسين بهدف أو أكثر في المباراة الواحدة.

حتى بات علامة مميزة للمهاجمين في كرة القدم العالمية، وهو ما مكنه من تحقيق لقب الكرة الذهبية متفوقا علي كبار الاعبين ومنهم ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

نشأة روبرت ليفاندوفسكي

ولد روبرت ليفاندوفسكي يوم 21 أغسطس 1988، في مدينة وارسو بدولة بولندا، وبدأ مداعبة الكرة في نادي بارتيزانت ليسزنو المحلي عام 1997، ثم انضم إلى نادي إم كيه إس فارسوفيا لمدة 7 سنوات.

 وانتقل بعدها إلى نادي دلتا وارسو، ليلعب في الفريق الأول، حتى حصل علي أفضل هداف في دوري الدرجة الثالثة البولندي بموسم 2006-2007، وفي الموسم التالي أصبح هداف دوري الدرجة الثانية البولندي.

مسيرته الكروية

بعد تألق Robert Lewandowski في دوري الدرجة الثانية البولندي انتقل "ليفا" في عام 2008 إلى نادي ليخ بوزنان الذي يلعب في الدوري الممتاز بقيمة 1.5 مليون زلوتي بولندي، وأنهي موسمه الأول محرزا 18 هدفا في 42 مباراة، وفي الموسم التالي حقق لقب الهداف عندما فاز فريقه بالدوري البولندي موسم 2009-2010.

هذا التألق لفت أنظار نادي بروسيا دورتموند ليتعاقد مع "ليفا" لمدة 4 مواسم مقابل 4.5 مليون يورو منتصف عام 2010، وحقق نع دورتموند لقب الدوري الألماني مرتين وكأس ألمانيا مرة واحدة وكأس السوبر الألماني مرة واحدة ووصيف دوري أبطال أوروبا.

رفض Robert Lewandowski تجديد تعاقده مع بروسيا دورتموند وأعلن قبل نهاية عام 2013، أنه سيرحل إلى الغريم "بايرن ميونخ" ليوقع رسميا في يناير 2014 وينتقل بداية موسم 2014-2015، ليحرز لقب الدوري وينهي الموسم محرزا 17 هدفًا في 31 مباراة، وفي الموسم التالي أنهى الموسم برصيد 42 هدفًا في 51 مباراة، لتستمر مسيرته مع التألق حتى الآن.

"ليفا" هو الكابتن الحالي لمنتخب بولندا حيث بدأ مسيرته الدولية في عام 2008، ولعب نحو 88 مباراة دولية، وأحرز 23 هدفا ليصبح حاليا في المركز الثامن ضمن قائمة أفضل الهدافين في تاريخ المنتخب البولندي، كما لعب 3 مباريات مع منتخب بولندا تحت 21 سنة.

أبرز إنجازات روبرت ليفاندوفسكي

طوال مسيرته مع أندية كرة القدم في بولندا وألمانيا حقق ليفاندوفسكي عددا كبيرا من البطولات بدأها مع نادي "بولندا لخ بوزنان" حيث أحرز ثلاثية الدوري والكأس وكأس بولندا، وبعد انتقاله إلى بروسيا دورتموند في ألمانيا أحرز لقب الدوري الألماني مرتين ولقب لكل من كأس ألمانيا وكأس السوبر الألماني.

 بجانب وصافة دوري أبطال أوروبا، ثم جاء الانفجار مع نادي بايرن ميونخ، حيث أحرز لقب الدوري الألماني 7 مرات، وكأس ألمانيا 3 مرات، وكأس السوبر الألماني 5 مرات، ولقب واحد لكل من دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

وتأهل روبرت ليفاندوفسكي مع منتخب بولندا إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، وتلعب بولندا ضمن المجموعة الثالثة، والتي تضم منتخبات الأرجنتين والسعودية والمكسيك.

أما علي مستوى الجوائز الفردية فقد حصل Robert Lewandowski علي جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي، وجائزة الفيفا لأفضل لاعب في 2020 و2021، والكرة الذهبية لكأس العالم للأندية في 2020، وأفضل هداف في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في 2020، وجائزة أفضل لاعب في أوروبا موسم 2019-2020.

 وهداف دوري أبطال أوروبا في نفس الموسم، وجوائز أفضل رياضي في أوروبا ولاعب العام من وورلد سوكر وجلوب سوكر لأفضل لاعب ولاعب العام في ألمانيا خلال 2020، كما حصل علي لقب هداف الدوري الألماني 6 مرات، وهداف كأس ألمانيا 5 مرات، وحصل علي الوسام البولندي "بولونيا ريستيتوتا - صليب القائد" في عام 2021.

عدد أهداف ليفاندوفسكي حتى الآن

تألقه في الملاعب ونجاحه في قيادة هجوم الأندية التي لعب لها مكنه من تحطيم عدد كبير من الأرقام القياسية، كان آخرها في الأسبوع الماضي حيث أحرز أسرع هاتريك في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد 23 دقيقة فقط من انطلاق المباراة، كما سجل 40 هدفًا أو أكثر للموسم السابع علي التوالي مع بايرن ميونخ في مختلف المسابقات.

 كما أصبح الهداف التاريخي للبايرن في البطولات الأوروبية بـ68 هدفاً، وثالث لاعب يسجل 10 أهداف أو أكثر في 3 نسخ متتالية لدوري أبطال أوروبا، وأسرع لاعب يسجل 85 هدفًا في دوري الأبطال حيث وصل لهذا الرقم في 104 مباراة متفوقًا علي ميسي الذي فعلها في 107 مباراة.

كما يعد Robert Lewandowski أسرع لاعب يسجل 5 أهداف "ميجا هاتريك" في تاريخ الدوري الألماني وأسرع هاتريك خلال 5 دقائق، وأول بديل يسجل أكثر من 3 أهداف، وأول لاعب بديل يسجل 5 أهداف في الدوري الألماني، وأسرع لاعب يسجل 4 أهداف "سوبر هاتريك" في دوري الأبطال الأوروبي.

ليفاندوفسكي وزوجته

دائما ما يتحدث Robert Lewandowski عن دور زوجته في نجاحه بملاعب كرة القدم، حيث إنه متزوج من سيدة الأعمال والرياضية وخبيرة التغذية "آنا ليفاندوفسكا"، التي وضعت له برنامج متكاملاً يساعده علي التألق في الملاعب حتى مع تقدمه في السن، البرنامج يعتمد علي "اللياقة البدنية، والتجديد، والتغذية، والنوم، والقوة العقلية".

ويقول "ليفا" أنه ممنوع من اللاكتوز ومنتجات حليب الأبقار ودقيق القمح والطعام المقلي، ويتناول الكثير من الخضار والخضروات النيئة والأرز والمكرونة الخالية من الغلوتين والأسماك والقليل من اللحوم.

وقالت زوجته تعليقا علي هذا النظام القاسي: "لمعرفة ما يحتاجه ليفاندوفسكي نقوم بفحص دمه بانتظام لتحديد الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها أيضاً"، بجانب الاهتمام بالنوم لمدة كافية.

كما أنها تحرص من أجل نوم هادئ على ألا يوجد ضوء أزرق في الغرفة، ووجود تهوية مناسبة (بما في ذلك زيت اللافندر علي الوسائد)، نظارات نوم خاص، مراتب مريحة ونظام غذائي مصمم لمرحلة راحة الجسم قبل النوم.

الزوجة أيضا تمتلك خبرة رياضية حيث كانت تمارس رياضة الكاراتيه واعتزلت في عام 2014 محققة 38 ميدالية وحصدت بطولات أوروبية وبولندية، وارتبطت بـ"ليفا" منذ عام 2007 وتزوجا في عام 2013 وأنجبا طفلين.

روبرت ليفاندوفسكي وهتلر.. حقيقة الصلة بينهم

انتشرت شائعات حول وجود صلة قرابة بين "ليفا" وأدولف هتلر الزعيم الألماني النازي، حيث ترددت أخبار عن أنه حفيد "باولا" أخت هتلر، ولكن تم نفي الشائعة بعد التأكد من أن أخت هتلر لم تتزوج قط ولا يوجد لديها أحفاد.

 في المقابل فإن "ليفا" ينتمي إلى عائلة رياضية فوالده بطل برياضة الجودو وتوفي عام 2005، ووالدته لاعبة كرة طائرة سابقة وله أخت تمارس الكرة الطائرة أيضا.

هل يرحل "ليفا" عن بايرن؟

بعد مسيرة ناجحة مع بايرن ميونيخ ترددت أنباء عن احتمالية رحيل ليفاندوفسكي الذي يبلغ 33 عاما، عن النادي حيث ينتهي عقد منتصف العام المقبل 2023، ولا توجد حتى الآن مفاوضات لتجديد التعاقد، وسط توقعات برحيله إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي أو باريس سان جيرمان الفرنسي.

أهم الأعمال

  • أحرز لقب الدوري الألماني 7 مرات.

  • كأس ألمانيا 3 مرات.

  • كأس السوبر الألماني 5 مرات.

  • لقب واحد لكل من دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.

  • التأهل مع منتخب بولندا إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي.

  • جائزة الفيفا لأفضل لاعب في 2020 و2021.

  • الكرة الذهبية لكأس العالم للأندية في 2020.

  • أفضل هداف في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في 2020.

  • جائزة أفضل لاعب في أوروبا موسم 2019-2020.

  • الوسام البولندي "بولونيا ريستيتوتا - صليب القائد" في عام 2021.

جميع أخبار