من هو فرانك هوغربيتس الذي توقع زلزال تركيا ويحذر من تسونامي في المغرب؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 سبتمبر 2023
من هو فرانك هوغربيتس الذي توقع زلزال تركيا ويحذر من تسونامي في المغرب؟

مع وقوع أي زلزال في أي من الدول العربية، أصبحت وسائل الإعلام تركز على تغريدات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، على صفحته الرسمية على موقع "إكس" -تويتر سابقا-، خاصة بعد أن صدقت توقعاته عن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في فبراير الماضي وشعرت به العديد من الدول العربية وخلف ورائه عدد كبير من الضحايا.

وفي هذا التقرير نرصد أهم المعلومات عن العالم الهولندي فرانك هوغربيتس وأبرز توقعات ونبوات الزلال التي تحدث عنها.

من هو فرانك هوغربيتس؟

استطاع الباحث الهولندي وخبير الزلازل فرانك هوغربيتس، أن يحظى بشهرة كبيرة في الوطن العربي بعد كتابته تغريدة قبل الزلزال الذي ضرب تركيا بعدة أيام في فبراير الماضي حيث كتب قبل الزلزال بثلاثة أيام من وقوعه: "عاجلًا أم آجلاً، ستكون هناك هزة أرضية بقوة 7.5 درجة سوف تضرب جنوب وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان"، وتخطى عدد مشاهدات التغريدة الـ 4 ملايين مشاهدة بعد وقوع الزلزال.

وأجرت العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية مكالمات مع خبير الزلازل الذي تحدث عن كيف يستطيع أن يتنبأ بوقوع الزلزال، وفي تصريحات له كشف العالم الهولندي أن ولعه بحركة الكواكب وأيضا النظام الشمسي، إلى جانب مهاراته في الكمبيوتر التي تعلمها من والده مكنته من تطوير برنامج خاص به يمكنه من خلاله رؤية حركة الكواكب في الفضاء ومن ثم التنبؤ بوقوع الزلزال قبل حدوثه.

وقال الباحث الهولندي وخبير الزلازل فرانك هوغربيتس، إنه لا يمكن التنبؤ بمواقع الزلازل، ولكن وفقا لنظام حسابي معين ووفقا للنظام الشمسي، ففي تغريدة قديمة له منذ 4 سنوات كتب فرانك هوغربيتس "من فضلكم، لا تأخذوا انطباعاً بأنه يمكننا التنبؤ بمواقع الزلازل، لا يمكننا ذلك! نركز على هندسة كوكبية محددة في محاولة لعزل المناطق الزمنية الحرجة المطبقة على الكوكب بشكل عام".

للتوافق تغريدته مع رأي علماء الجيولوجيا والمتخصصين بأنه حتى الآن لا توجد طريقة علمية للتنبؤ بتاريخ وقت وقوع الزلازل.

فرانك هوغربيتس وزلزال المغرب

بعد أن ضرب الثلاثاء المغرب منذ عدة أيام اهتم الإعلام العربي بالبحث في تدوينات العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، خاصة أنه قبل وقوع زلزال المغرب بعدة أيام كان قد كتب تغريدة على موقع "إكس" وقال إنه يتوقع أن يضرب زلزال المنطقة في الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر، وبالفعل ضرب الزلزال المغرب يوم 8 سبتمبر.

وعاد خبير الزلازل الهولندي ليتوقع من جديد إمكانية حدوث هزات أرضية عنيفة الأيام المقبلة ينتج عنها ما وصفه بالتسونامي، وتوقع أن يضرب هذا الزلزال ثلاث دول وهم المغرب، البرتغال، وإسبانيا.

وظهر خبير الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس في مقطع فيديو تم نشره على حساب التواصل الاجتماعي الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS ، وتوقع أن يحدث مجموعة من الزلازل القوية في الفترة من 15 حتى 17 سبتمبر من الشهر الجاري، على أن تصل الزلازل في الفترة من 19 و21 من الشهر الجاري إلى أعلى قمة لها ما بين 6 إلى 7 درجات.

وقال الخبير الهولندي: "من المحتمل ألا يمر وقت طويل حتى يحدث زلزال أكبر، إذا كنت بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب، عليك أن تكون على بينة من الخطر الذي يكمن على الساحل".

وأضاف في تصريحاته في الفيديو المنشور: "فقد أن يكون هناك نشاط زلزالي كبير، وإذا حدث ذلك، فسوف ينتج عنه تسونامي ويجب أن تكون على دراية بذلك”.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة