سائق مسلم يواجه تحدياً كبيراً في فورمولا 1 كندا.. فماذا سيقرر؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2016
سائق مسلم يواجه تحدياً كبيراً في فورمولا 1 كندا.. فماذا سيقرر؟

يشارك السائق الإندونيسي ريو هاريانتو، في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» هذا العام، والذي يبدأ، اليوم الأحد، بجائزة كندا الكبرى.

ويعتبر هاريانتو هو أول إندونيسي، يشارك في سباقات «فورمولا 1» منذ نشأتها، كما أنه سائقا مسلما، اعتاد صيام شهر رمضان المبارك وهو ما جعله في حيرة من أمره بشأن مسألة الصيام أثناء السباق.

وقرر السائق الإندونيسي الحصول على استشارة بشأن ما إذا كان سيصوم خلال سباق مونتريال أم لا، ومنذ بدء الشهر الفضيل يوم 6 يونيو وهو ملتزم بصيام جميع أيامه.

وأكد بيرس هونيست، وكيل أعمال السائق الإندونيسي، وجود مخاوف من أن تؤثر قلة الطعام والسوائل على تركيز ريو هاريانتو البالغ عمره 23 عاماً، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز».

وقال هونيست: "إلتزم هاريانتو طيلة الأسبوع الماضي بصيام شهر رمضان، لكن الفريق والأطباء سيقررون ماذا سيفعل اليوم الأحد، حيث إن السباق طويل وهناك مخاوف بشأن إصابة السائق بالجفاف".

وأضاف "يفقد السائقون الكثير من سوائل الجسم خلال السباق ولا نريده أن يفقد تركيزه وهو يقود بسرعة 350 كيلومتراً في الساعة أو شيء من هذا القبيل".

وأشار إلى أن الأمر يتعلق أكثر بالسلامة، قائلا: "هو ملتزم بالصيام في مونتريال هذا الأسبوع لكننا سنرى ما نصيحة أطباء الفريق، لكن يوم الاثنين سيعود للصوم مجدداً إذا ما استقرينا على ضرورة إفطاره اليوم".

وشارك هاريانتو خلال سباق الجائزة الكبرى الأسترالي، في شهر مارس الماضي في أولى سباقات الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1، وقد بدأ المشاركة في قيادة سيارات السباق الصغيرة «جو كارت» وهو في سن السابعة وكان أحد المشجعين الدائمين للاسطورتين مايكل شوماخر واريتون سينا.

ولا تعد فورمولا1 ضمن الرياضات الشهيرة في إندونيسيا، ولم يبث التليفزيون المحلي سباقات البطولة على الهواء مباشرة في أخر موسمين بسبب التقييمات المنخفضة، لكن يبدو أن الأوضاع ستختلف في العام الحالي بفضل هاريانتو.

وينحدر هاريانتو من عائلة رياضية، حيث إن والده كان سائق سباقات في ثمانينيات القرن الماضي، كما شارك اثنين من اشقائه الثلاثة الأكبر منه سنا، روي وريان على الترتيب في سباق فورمولا اتلانتيك وبطولة فورمولا الأسيوية التي تنظمها رينو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة