سوق العملات المشفرة ينتعش من جديد وبيتكوين يتجاوز 22 ألف دولار

كما ارتدت العملات المشفرة الأخرى مع ارتفاع الإيثريوم بأكثر من 9%

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
سوق العملات المشفرة ينتعش من جديد وبيتكوين يتجاوز 22 ألف دولار

انتعشت عملة بيتكوين فوق 22000 دولار يوم الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوى لها في أكثر من شهر حيث كان سوق العملات المشفرة يأمل في التعافي بعد الأسابيع القليلة الماضية من الانهيار.

تداول أكبر عملة مشفرة في العالم

تم تداول أكبر عملة مشفرة في العالم حول 22.135.30 دولاراً صباح اليوم الاثنين، وفقاً لبيانات CoinDesk، بزيادة حوالي 4% كما تم تداول البيتكوين عند ارتفاع يصل إلى 22493.61 دولاراً في الـ 24 ساعة الماضية، وهو أعلى مستوى منذ 16 يونيو الماضي.

كما ارتدت العملات المشفرة الأخرى مع ارتفاع الإيثريوم بأكثر من 9% مقابل السعر قبل 24 ساعة وارتفع رمز ماتيك MATIC لعملة بوليغون Polygon  بنسبة 16%.

كان الاتجاه الصعودي مدعوماً بارتفاع أسواق الأسهم في أوروبا وآسيا، كما ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية. ترتبط العملات المشفرة، لا سيما عملة البيتكوين، ارتباطاً وثيقاً بتداول سوق الأسهم. في كثير من الأحيان، سيؤدي ارتفاع الأسهم أيضاً إلى رفع المعنويات في سوق العملات المشفرة.

لكن المستثمرين يراقبون أيضاً ما إذا كان الانهيار الذي حدث خلال الأسابيع القليلة الماضية، الذي شهد انخفاض عملة البيتكوين بنسبة 70% تقريباً عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر ومُحيى مليارات الدولارات من السوق، قد تكون قد انتهت.

انهيار الأسعار وإفلاس صناديق التحوط

أدى انهيار الأسعار إلى انهيار العديد من الشركات البارزة في سوق العملات المشفرة، وأبرزها صندوق التحوط ثري أروز كابيتال ومُقرض عملة العملة المشفرة سيلزيوس إلى تقديم طلب للإفلاس.

تسببت هذه الانهيارات في انتشار العدوى في جميع أنحاء الصناعة وشهدت ضغوطاً على الشركات الأخرى المرتبطة بها.

يعود السبب في الكثير من هذا إلى الكميات الهائلة من الرافعة المالية والاقتراض التي حدثت في أحدث دورة عملة مشفرة. على سبيل المثال، حصلت شركة ثري أروز كابيتال على قروض لم تتمكن من سدادها بمجرد حدوث انهيار العملة المشفرة سيلزيوس، التي عرضت على العملاء عوائد تزيد عن 18% لإيداع عملاتهم الرقمية، قامت بأنشطة تداول عالية المخاطر لكسب الفائدة لمحاولة رد الجميل لمستخدميها.

كما تبيع شركات العملات المشفرة أي أصول لديها لمحاولة الوفاء بالتزاماتها مما فرض ضغوطاً على السوق الأوسع. ويقول محللون إن هناك مؤشرات على أن العدوى قد تتباطأ، بحسب شبكة سي إن بي سي.

كتب ديفيد مورينو، محلل الأبحاث في CryptoCompare، في مذكرة بحثية: «من المحتمل أن تكون أسوأ عدوى في السوق قد وصلت إلى مسارها، مع وجود غالبية عمليات البيع القسري وراءنا».

على الرغم من الارتفاع، لا يزال سوق العملات المشفرة يعاني؛ حيث انخفض كل من البيتكوين والإيثريوم بأكثر من 50% هذا العام كما شهدت بيتكوين أسوأ ربع لها منذ أكثر من عقد في الربع الثاني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة