جهود روسية لفك شفرات المخطوطات المصرية القديمة بالذكاء الاصطناعي

مفاوضات بين مصرف سبير الروسي وخبراء مصريين لفك رموز المخطوطات المصرية التاريخية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 نوفمبر 2023
جهود روسية لفك شفرات المخطوطات المصرية القديمة بالذكاء الاصطناعي

كشف ألكسندر فيدياخين، النائب الأول لرئيس مصرف سبير الروسي، عن جهود المصرف في التفاوض مع خبراء مصريين، حول استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لفك شفرات المخطوطات المصرية القديمة.

مفاوضات بين مصرف سبير الروسي وخبراء مصريين لفك رموز المخطوطات المصرية التاريخية

ونقلت تقارير إخبارية تصريحات منسوبة إلى فيدياخين، الذي أشار إلى تحديات حفظ وفك رموز هذه المخطوطات، مؤكداً على الجهود المشتركة مع الخبراء المصريين، في تطبيق الخوارزميات المتوفرة والمرتبطة بتكنولوجيا شركةDigital Peter الروسية، من أجل العمل على فك شفرات وحفظ المخطوطات المصرية.

وأبدى الخبير الروسي اهتماماً كبيراً بالموضوع، منوهاً إلى زيارته إلى مصر، والمحادثات التي جرت مع زملائه هناك، مبدياً تفاؤله بإمكانية تحقيق اكتشافات تاريخية جديدة.

وأشار ألكسندر فيدياخين إلى أن مصرف سبير ساعد في وقت سابق، في فك رموز مخطوطات الإمبراطور الروسي بطرس الأول، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ هذا العمل بالتعاون مع المؤرخين في معهد بطرسبرغ التاريخي، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والمدرسة العليا للاقتصاد.

ونوه إلى أنه في إطار المعرض التاريخي والوثائقي بطرس الأول وعصره، تم الكشف عن نتائج مشروع مشترك بين الجمعية التاريخية الروسية وشركة Sberbank Digital Peter، لفك رموز مخطوطات الإمبراطور بطرس الأول، وذلك باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الخبير الروسي أنه تم استخدام 9000 سطر من نصوص الإمبراطور بطرس، لتدريب برنامج خاص لتحليل المخطوطات، مشيراً إلى أن النتائج حققت تفوقاً بنسبة بلغت 98& في فك رموز المخطوطات، وهو يعتبر إنجازاً عالمياً قياسياً، مقارنة مع مشاريع أجنبية تصل دقتها إلى حوالي 60% فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة