كيف تعامل السعوديين مع أول انحراف لقطار الحرمين عن مساره؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مارس 2019
كيف تعامل السعوديين مع أول انحراف لقطار الحرمين عن مساره؟

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والدفاع المدني في جدة، حالة الطوارئ، وذلك بمحيط قطار الحرمين، وبمنطقة أسفل الجسر على طريق الحرمين، للتعامل مع حالة خطرة تعرض لها القطار بانحرافه عن مساره بعد انطلاقه من محطة جدة الرئيسية باتجاه الشمال. 

ويأتي ذلك في إطار سيناريو افتراضي، وضعته المؤسسة للتدريب على سرعة التعامل مع الكوارث، حال وقوعها، وذلك على قطار يحمل 437 راكبًا، وانحرفت العربة الأولى، وسقطت من أعلى الجسر من ارتفاع يتجاوز 9 أمتار على أرض ترابية، الأمر الذي ينتج عنه حريق بالعربة الثانية، مما يتسبب في وفاة 28 حالة متفاوتة الخطورة شملت 7 حالات حمراء خطيرة. 

وتدخلت الأمانة العامة للهيئة العليا للأمن الصناعي، والتى سجلت وفيات بشكل افتراضي، وكشفت عن خطة الإنقاذ التي تم التعامل بها مع الفرضية ناجحة، من خلال التمركز الصحيح وإعطاء مجال للآليات المساندة، وتقديم أعمال الإنقاذ في ضوء حجم الحدث الذي وقع، حيث تم نقل المصابين إلى منطقة الإخاء الطبي للقيام بعملية الفرز. 

ومن جانبه، قال مدير الدفاع المدني، محافظة جدة العقيد الدكتور عبدالعزيز الزهراني، أن موقع اختيار الفرضية، جاء في إطار ليلبي الهدف من التجربة، مؤكدًا على وصول الآليات المشاركة في التجربة بمشاركة كافة جهات الاختصاص من مرور ورديات أمنية.