أسهم ميتا تنخفض بنسبة 24% إلى أدنى سعر منذ 2016

أبلغت الشركة الأم لفيسبوك عن انخفاضها الفصلي الثاني على التوالي

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أكتوبر 2022
أسهم ميتا تنخفض بنسبة 24% إلى أدنى سعر منذ 2016

انخفضت أسهم شركة ميتا، بنسبة 24%، اليوم الخميس، حيث استوعب المستثمرون والمحللون أرباح الشركة في الربع الثالث من العام وتوقعاتها الضعيفة للربع الأخير، تم تداول الأسهم بأقل من 100 دولار عند فتح السوق، وهو أدنى سعر منذ عام 2016.

انخفاض عائدات ميتا الربع سنوية

أعلنت الشركة الأم لمنصات فيسبوك وواتساب وانستغرام عن عائدات ربع سنوية بلغت 27.7 مليار دولار يوم الأربعاء، بانخفاض أكثر من 4% على أساس سنوي وثاني انخفاض فصلي على التوالي، كما انخفضت أرباحها بنسبة 52% إلى 4.4 مليار دولار.

وحذر ميتا من أن الربع الرابع سيكون أكثر من نفس الشيء، مما أصدر توقعات أضعف من المتوقع. من المتوقع أن تتراوح عائدات الربع الرابع من 30 مليار دولار إلى 32.5 مليار دولار. توقع المحللون مبيعات تبلغ 32.2 مليار دولار.

وقالت الشركة في ذلك إنها «تحافظ على استقرار بعض الفرق من حيث عدد الموظفين وتقليص البعض الآخر واستثمار نمو عدد الموظفين فقط في أعلى أولوياتنا»، مضيفة أنه «نتيجة لذلك، نتوقع أن يتماشى عدد الموظفين في نهاية عام 2023 تقريباً مع مستويات الربع الثالث من عام 2022».

تطوير ميتا لا يزال حلم مارك زوكربيرغ

كرر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ التزامه بإنفاق مليارات الدولارات على تطوير ميتا، خسرت وحدة معامل ميتا للواقع الافتراضي، المسؤولة عن تطوير الواقع الافتراضي وتقنية الواقع المعزز ذات الصلة التي تدعم خططها لـ ميتافيرس، 9.4 مليار دولار حتى الآن هذا العام.

خفض مورغان ستانلي السهم يوم الخميس، مشيرًا إلى ارتفاع الإنفاق، حيث خفض المحلل براين نوفاك سعره المستهدف إلى 105 دولارات من 205 دولارات. ويتوقع أن تستمر مشكلات الشركة مع استمرار ميتا في زيادة الإنفاق لبناء قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

كما قام المحلل الاقتصادي جون بلاكليدغ من كوين أيضاً بخفض تصنيف ميتا إلى أداء السوق من الأداء المتفوق، وخفض السعر المستهدف إلى 135 دولاراً من 205 دولارات سابقاً، مشيراً إلى المسار الأعلى للنفقات التشغيلية والرأسمالية. خفض جاستن باترسون من كيبانس تقييمه للسهم إلى وزن القطاع من زيادة الوزن، مشيراً أيضاً إلى ارتفاع التكاليف.

منذ بداية العام، انخفضت أسهم ميتا بأكثر من 61%، لقد تضررت من المنافسة من المنافسين مثل تيك توك، بالإضافة إلى تباطؤ واسع في الإنفاق على الإعلانات عبر الإنترنت والتحديات من تحديث خصوصية iOS من آبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة