شركة سيرز: لماذا أعلنت إفلاسها بعد نجاح استمر أكثر من 130 عاماً؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
شركة سيرز: لماذا أعلنت إفلاسها بعد نجاح استمر أكثر من 130 عاماً؟

تعد شركة سيرز من أولى الشركات في العالم التي اعتمدت البيع عن بعد (البيع بالكاتالوغ)، وقد استمر نجاحها لأكثر من مئة وثلاثين عاماً.

لكن تغير مفهوم التسوق في الولايات المتحدة الأمريكية، من المتاجر المحلية في المزارع والقرى والمدن الصغيرة، إلى فكرة المراكز التجارية والمتاجر الضخمة، التي ساهمت في تأسيس الحواضر العمرانية الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية.

تعرفوا على تاريخ شركة سيرز في هذا الموضوع، وما الأسباب التي أدت إلى إفلاسها.

تأسيس شركة سيرز

بدأت شركة سيرز في عام ألف وثمانمئة وستة وثمانين ميلادياً، وذلك بواسطة وكيل محطة السكك الحديدية ريتشارد سيرز؛ حيث بدأ في سن الثانية والعشرين في بيع الساعات لزملائه، من أجل زيادة دخله. وسرعان ما ازدهرت أعمال ساعات سيرز، وترك وظيفته في المحطة، وانتقل إلى مينيابوليس؛ حيث بدأ شركته.

أول كتالوغ لشركة سيرز

طبعت الشركة أول كتالوغ لها في عام ألف وثمانمئة وستة وتسعين ميلادياً، وقد تضمن ساعات ومجوهرات؛ حيث كان الكتالوغ الأول الذي استعان به السكان الأمريكيون لشراء منتجات متعددة من البضائع.

نجاح شركة سيرز

اجتذبت شركة سيرز المستهلكين والمتسوقين بعيداً عن تجار الشوارع الرئيسيين إلى المباني التجارية، وتمكنت الشركة الأمريكية من أن تقدم عبر منتجات كيمورو أجهزة جديدة للأسرة الأمريكية.

إدراج شركة سيرز في البورصة

في عام ألف وتسعمئة وستة ميلادياً، طرحت شركة سيرز أسهمها للتداول العام لتكون أول شركة تجزئة أمريكية تدرج في البورصة؛ حيث تمكنت من جمع أربعين مليون دولار في ساعات.

شركة سيرز تبني أطول مبنى في العالم

وفي عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين ميلادياً، انتهت سيرز من بناء مقرها الرئيسي في شيكاغو، حيث أصبح أطول مبنى في العالم ومعلماً للولاية؛ حيث بلغ ارتفاعه ألفاً وأربعمئة وأربعة وخمسين قدماً، وباعته الشركة في عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين ميلادياً.

بداية سقوط شركة سيرز

لكن واجهت الشركة العديد من الصعوبات المالية. وفي عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين ميلادياً، خرجت سيبرز من مؤشر داو جونز الصناعي، بعد أن ظلت مدرجة به طوال خمسة وسبعين عاماً، ليحل بدلاً منها منافسها هوم ديبوت

وتراجعت مبيعات سيرز، لتغلق أكثر من ألفين وستمئة متجر منذ ألفين وخمسة ميلادياً، حين كان عدد متاجر سيرز وkmart التابعة لها يتجاوز ثلاثة آلاف وخمسمئة متجر، وعدد الموظفين نحو ثلاثمئة وعشرين ألف موظف.

إفلاس شركة سيرز

وفي عام ألفين وثمانية عشر ميلادياً، أعلنت شركة سيرز، صاحبة أقدم سلسلة متاجر تجزئة في الولايات المتحدة، إفلاسها؛ وذلك بعد أن تمكنت طوال سنوات من أن تكون أكبر شركة تجزئة أمريكية من حيث الإيرادات.