عملاء سيلزيوس للعملات المشفرة يستغيثون من إفلاس الشركة

بعد إفلاس منصة الإقراض المشفرة سيلزيوس لم يتمكن المقترضون من الحصول على أموالهم

  • تاريخ النشر: السبت، 03 ديسمبر 2022
عملاء سيلزيوس للعملات المشفرة يستغيثون من إفلاس الشركة

وقع آلان كنيتوفسكي، الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، والذي يعمل في مجال التكنولوجيا والتمويل لأكثر من 25 عاماً وهو الرئيس التنفيذي لشركة برمجيات الهاتف المحمول التي تتداول في ناسداك، ضحية للخداع من قبل شركة الإقراض المشفرة سيلزيوس.

الاقتراض في العملات المشفرة

اقترض كنيتوفسكي 375000 دولار من مقرض التشفير سيلزيوس على مدى عدة سنوات وسجل 1.5 مليون دولار في بيتكوين كضمان. لم يرغب في بيع عملة البيتكوين الخاصة به لأنه أحبها كاستثمار واعتقد أن السعر سيرتفع.

كان هذا هو نموذج سيلزيوس، يمكن لمستثمري العملات المشفرة بشكل أساسي تخزين ممتلكاتهم مع الشركة مقابل قرض بالدولار يمكنهم استخدامه. سوف يستعيد كنيتوفسكي عملة البيتكوين عندما يسدد القرض.

لكن هذا ليس ما حدث، لأن سيلزيوس، التي كانت تدير أصولاً بقيمة 12 مليار دولار في وقت سابق من العام، قد تصاعدت إلى الإفلاس في يوليو بعد أن تسبب انخفاض أسعار العملات المشفرة في أزمة سيولة على مستوى الصناعة.

كان لدى كنيتوفسكي والآلاف من حاملي القروض الآخرين أكثر من 812 مليون دولار كضمان مقفل على المنصة، وتظهر سجلات الإفلاس أن سيلزيوس فشل في إعادة الضمانات إلى المقترضين حتى بعد سداد قروضهم.

يقول كنيتوفسكي، الذي يدير شركة مقرها في أوستن: «إذا فعلنا المدير المالي أو أنا فعلاً أي شيء يشبه هذا، فسيتم محاسبتنا على الفور»، وفقاً لشبكة سي إن بي سي.

عملية الإفلاس

يعمل الدائنون الآن من خلال عملية الإفلاس لمحاولة استرداد جزء على الأقل من أموالهم. لقد تم تزويدهم بمستوى من التفاؤل يوم الجمعة، بعد أن أعلنت سيلزيوس عن بيع منصة حفظ الأصول الخاصة بها والتي تسمى GK8 إلى جلاكسي ديجيتال.

قال ديفيد أدلر، محامي الإفلاس في McCarter & English الذي يمثل دائني سيلزيوس، إن الأموال من الصفقة يجب أن تذهب إلى دفع الرسوم القانونية، علاوة على ذلك، قد تكون هناك أموال متبقية للعملاء السابقين.

وأضاف: «السؤال الكبير هو من الذي يحق له الحصول على الأموال التي يحصلون عليها من GK8؟».

وأشار إلى أنه يمثل مجموعة من 75 مقترضاً لديهم ما يقرب من 100 مليون دولار من الأصول الرقمية على منصة سيلزيوس.

في وقت لاحق من هذا الشهر، قد يأتي المزيد من الراحة حيث سيتم فتح العطاءات لمحفظة إقراض سيلزيوس.

إذا قامت شركة أخرى بشراء القروض، فمن المحتمل أن تتاح للعملاء فرصة سدادها ثم تحرير ضماناتهم.

قال كنيتوفسكي إنه اختار الحصول على قروضه بمعدل 25% من القرض إلى القيمة. هذا يعني أنه إذا حصل على قرض بقيمة 25000 دولار، فسوف يسدد أربعة أضعاف هذا المبلغ كضمان، أو 100000 دولار.

الضمانات في عالم العملات المشفرة

كلما زادت الضمانات التي يرغب المقترض في نشرها، انخفض معدل الفائدة على القرض. إذا فشل المقترض في سداد القرض، يمكن للمقرض مصادرة الضمان وبيعه لاسترداد التكلفة. إنه مثل الرهن العقاري السكني، حيث يستخدم المقترض المنزل كضمان.

في عالم العملات المشفرة، يمكن للمقترض أن يطلب قرضاً وأن يتعهد بتكوين كضمان.

في وقت سابق من هذا العام، مع انخفاض سعر البيتكوين، سدد كنيتوفسكي أحد قروضه المئويّة لتجنب استدعاء الهامش واضطراره إلى زيادة ضماناته. ولكن بعد القيام بذلك، لم تعد الشركة عملة البيتكوين التي كانت بمثابة ضمان لهذا القرض. وبدلاً من ذلك، تم إيداع الأصول في حساب يسمى «كسب»، وفقاً لشروط وأحكام الشركة، فإن الأصول الموجودة في هذه الحسابات هي ملك لـ سيلزيوس، وليس للعملاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة