شريحة عصبية صينية تعيد الحركة لمريض مشلول

إنجاز طبي ملموس: علماء صينيون يطورون شريحة عصبية يمكنها إعادة الحركة لمرضى الشلل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 فبراير 2024
شريحة عصبية صينية تعيد الحركة لمريض مشلول

تتقدم التكنولوجيا الطبية بخطى ثابتة نحو تحقيق إنجازات ملموسة في مجال علاج الشلل، حيث نجحت شريحة عصبية صينية في استعادة بعض القدرات الحركية لمريض كان مشلولاً، وهو ما يثير منافسة قوية بين هذه الشريحة، وبين التكنولوجيا المشابهة التي طورها إيلون ماسك من خلال شركته Neuralink.

إنجاز طبي ملموس: علماء صينيون يطورون شريحة عصبية يمكنها إعادة الحركة لمرضى الشلل

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فقد أعلن فريق من العلماء في جامعة تسينغهوا، عن نجاح أول اختبار بشري للواجهة الإلكترونية العصبية، حيث شهد المريض الذي كان يعاني من شلل في أطرافه الـ 4، تحسناً ملموساً، وذلك بعد استخدام هذه التقنية.

وقالت التقارير إنه بفضل الواجهة العصبية التي تعتمد على تقنيات التعلم الآلي، استطاع المريض أن يستعيد بعض القدرات الحركية، حيث أصبح قادراً على تحريك ذراعيه بشكل مستقل، بالإضافة إلى قدرته على تناول الطعام، وشرب الماء بدون مساعدة.

وأشارت إلى أن هذه التكنولوجيا تم تطويرها على مدار أكثر من 10 سنوات، لافتة إلى أن الجامعة الصينية حصلت على ترخيص لإجراء التجارب البشرية في عام 2023.

ولفتت التقارير إلى أن المريض المشار إليه، كان قد أصيب بالشلل بسبب حادث سيارة في عام 2010، مشيرة إلى أنه بعد تركيب الواجهة العصبية في جمجمته في أكتوبر 2023، خضع لفترة تدريب استمرت لمدة 3 أشهر، قبل أن يستعيد جزء من قدراته الحركية.

ونوهت إلى أن التقنية التي طورها العلماء الصينيون، تختلف عن التكنولوجيا الأخرى التي طورتها شركة Neuralink، حيث تقوم الشريحة الصينية بالتداخل مع الأنسجة العصبية داخل الجمجمة، بينما تعتمد شريحة Neuralink على التداخل في الفضاء الجاف للجمجمة.

وأضاف العلماء أنهم يأملون أن هذه التقنية سوف تساهم في توسيع قدرات العقل البشري، وربما تحقيق تقدم هائل في مجال الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة