• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صفاء عبد المنعم أبو السعود

    • اسم الشهرة

      الفنانة صفاء أبو السعود

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 أكتوبر 1950 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      الشيخ صالح كامل

    • أسماء الأولاد

      هديلأصيلنضير

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1965 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. من منا لا يسمع هذه الأغنية يوم العيد كجزء أساسي من طقوس الاحتفالات خصوصا في البيوت المصرية.

والتي تشدو بها واحدة من ألمع النجمات في مصر إنها الفنانة صفاء أبو السعود التي ابتعدت عن الأضواء لفترة من أجل تربية أبنائها، لتعلن مؤخرا الاستعداد للعودة من جديد، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة صفاء أبو السعود وحياتها

اسمها بالكامل صفاء عبد المنعم أبو السعود، ولدت بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية في 9 أكتوبر عام 1950، والدها ضابط شرطة، تعلمت منه الانضباط، وهو ما برز في عملها وحتى حياتها الشخصية.

تمتلك صفاء شقيقة صحفية تدعى ثريا، وشقية توأم تدعى وسام، اصطحبت ثريا شقيقتها وسام للتقدم للإذاعة وأخذت شقيقتها التوأم حتى لا تشعر بالغيرة، لتكون المفاجأة هي قبول صفاء.

أما عن سر التسمية فقالت إن والدها حصل على ترقية قبل ولادتهم فأطلقوا على الطفلة الأولى وسام، أما اسم صفاء فجاء من موقف أن الطبيب كان عريساً وكان يواعد زوجته بالذهاب للسينما فعطلته الولادة عن موعده، فسماها الطبيب صفاء.

وشقيقتها التوأم وسام هي والدة الفنانة المصرية الشابة أروى جودة. لمعت موهبة صفاء منذ الصغر فاشتركت في برنامج الأطفال الشهير في ذلك الوقت بابا شاور وهي في السابعة من عمرها، لتقرر الالتحاق بمعهد الكونسرفتوار، وأنهت دراستها بالمعهد عام 1967.

وقررت تنمية مهارة التمثيل لديها، فالتحقت بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج وتمثيل، وتخرجت منه عام 1972، بدأت في المسرح وقدمت العديد من الأعمال في السينما، ولكن تظل أغاني الأطفال التي قدمتها علامة فارقة في مسيرتها الفنية ومن أشهرها الأغنية الشهيرة أهلا بالعيد، والتي تعد أشهر الأغاني احتفالا بالعيد في مصر.

زوج صفاء أبو السعود وأولادها

تزوجت صفاء أبو السعود من رجل الأعمال السعودي الراحل الشيخ صالح كامل، مالك قنوات ART، قرر الزوجان إخفاء خبر زواجهما لفترة رغبة في الخصوصية التي صاحبتهم طوال مسيرة حياتهم.

ولكن وقع حادث سرقة لشقة النجمة صفاء من خادمتها، وذكرت في محضر الشرطة أن المسروقات قيمتها تتجاوز الـ25 مليون جنيه، وهي عبارة عن 219 قطعة من المجوهرات الثمينة وصفتها في 14 صفحة.

فبدأت كثير من الشائعات والتساؤلات عن سر امتلاك صفاء لكل هذه الأموال وعن مصدرها، لتضطر للرد على كل الاتهامات التي طالتها بالكشف عن زواجها من رجل الأعمال السعودي الملياردير صالح كامل.

لتتجدد الشائعات مرة أخرى عن أن الزواج منه جاء طمعا في ثروته، وردت صفاء على تلك الاتهامات بأنها من عائلة ميسورة ماديا فوالدها كان مساعد وزير داخلية، وأن زواجها من الشيخ صالح جاء دون حسابات، فهي أحبته لأنه شخص محترم ولم يتاجر يوما بفنها أو شهرتها.

وبعد ابتعادها عن المجال الفني عادت الشائعات تلاحقها مرة أخرى بأنه هو من أبعدها عن العمل الإعلامي، لتخرج مرة أخرى وترد على ذلك مؤكدة أنه بعد إنجابها لثلاث بنات وهم هديل، أصيل، نضير، قررت التفرغ لرعاية أسرتها وأطفالها.

وأكدت أنه إذا كان يريد إبعادها لما سمح لها بتقديم برنامج ساعة صفا، من خلال شركته، والذي كان من أنجح البرامج في العالم العربي.

وذكر مخرج برنامج ساعة صفا وهو عمر زهران، أنه حينما ذهب واقترحه على الشيخ صالح وأن تقدمه صفاء، طلب مشاهدة حلقة فبعد مشاهدة أول حلقة وافق وأصبح من أنجح البرامج في ذلك الوقت.

ورغم إعلان الزواج وإنجاب ثلاث بنات، إلا أنهم ظلوا محتفظين بالخصوصية لحياتهم، ونادرا ما اجتمع الزوجان في مناسبة أو مكان عام، وكانت آخر الصور التي التقطت لهم قبل وفاة الشيخ صالح.

وهما يحضران مسرحية على مسرح البالون بمنطقة العجوزة بالقاهرة، وهي مسرحية سيرة الحب، ورحل الشيخ صالح أثناء وجود صفاء وبناته في مصر في 2020، مع تعذر حركة الطيران بسبب الكورونا، وهو يؤدي صلاة التراويح.

والشيخ صالح هو أول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي أطلق عليها الشركة العربية للإنتاج الإعلامي، وكان شريك مؤسس مع وليد الإبراهيم في إطلاق وتأسيس قنوات إم بي سي.

ووصلت ثروته إلى ما يزيد عن 12 مليار ريال، تنقسم ما بين 300 شركة وبنك في المملكة، إلى جانب 45 دولة أخرى، وفي عام 2017 احتل الشيخ صالح المرتبة 936 في قائمة فوربس لأغنياء العالم.

مسيرتها الفنية

تنوعت مسيرة صفاء ما بين مسرح،تلفزيون، سينما، وتقديم برامج، في المسرح قدمت مجموعة من المسرحيات منها أجمل لقاء في العالم، ومسرحية أولادنا في لندن، وتألقت في مسرحية موسيكا في الحي الشرقي.

أما في التلفزيون فقدمت مجموعة من المسلسلات من أشهرها دورها في المسلسل الديني محمد رسول الله، ومسلسل غوايش مع النجم فاروق الفيشاوي.

ومسلسل إلا دمعة حزن، وتألقت في مسلسل النهر والتماسيح، كما لعبت أدوارا مميزة في مسلسلات برج الحظ، وضيوف مزعجين جدا.

وفي البرامج كان لها عدة برامج شهيرة من أهمها برنامج أوراق سينمائية، وبرنامج سهراية، والبرنامج الأشهر ساعة صفا.

أما في السينما فكان لها الرصيد الأكبر في حياة صفاء، ففي عام 1965 شاركت في فيلم هي والرجال مع أحمد رمزي، وشمس البارودي.

كما قدمت مجموعة من الأفلام المميزة مثل فيلم هو والنساء مع رشدي أباظة وهند رستم، والفيلم الاستعراضي عندما يغني الحب مع الفنان هاني شاكر.

بالإضافة لمجموعة من الأفلام المميزة ومنها المهم الحب، أزواج طائشون، البحث عن المتاعب، اللعبة، شباب يرقص فوق النار، وفيلم احترس من المجانين.

عودة صفاء أبو السعود

بعد غياب عن الساحة الفنية لسنوات، ليصل لحوالي 25 عاما، فاجأت الفنانة القديرة جمهورها، منذ عامين بالمشاركة في حملة إعلامية للتبرع لأحد المستشفيات في مصر.

وفي العام الماضي 2021 شاركت الفنانة القديرة، في احتفالية مهرجان إبداع التاسع، بتقديم أغنية "فجر الضمير"،والأغنية من ألحان الموسيقار شريف حمدان، أما الكلمات فهي الشاعر جمال بخيت، وأخرج الأغنية الدكتور عادل عبده.

وفي احتفالية بعنوان "المرأة المصرية أيقونة النجاح"،  في مارس الماضي 2022، كرمت قريبة الرئيس المصري انتصار السيسي، الفنانة صفاء أبو السعود كواحدة من مبدعات مصر.

وقدمت في الاحتفالية الفنانة صفاء أغنية بعنوان "بنتي يا بنوتي يا بنوتة"، وهي من ألحان وتوزيع محمود طلعت، أما الكلمات فهي للشاعر أيمن بهجت قمر.

وخرجت الفترة الماضية شائعة وفاة صفاء أبو السعود في حادث مروري، لتخرج نافية صحة الخبر، وطمأنت جمهورها، وأكدت أنها تحضر مفاجأة عبارة عن حدث مهم، موضحة أنها تكثف جهودها لخروجه في أسرع وقت.

أهم الأعمال

  • أغنية أهلا بالعيد.

  • مسلسل النهر والتماسيح.

  • برنامج ساعة صفا.

  • فيلم هو والنساء.

جميع أخبار