طرق التنقل بين استادات مونديال قطر.

يمكن استئجار سيارات الأجرة لمسافات قصيرة ورحلات خارج المدينة (مقابل تكلفة إضافية). يتم تشغيل تاكسي كروة من قبل شركة مواصلات للنقل التي تديرها الدولة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
طرق التنقل بين استادات مونديال قطر.

يعد التجول في قطر أمرًا سهلاً نسبيًا، وذلك بفضل حجم الدولة والطرق التي تمت صيانتها جيدًا. السفر بالسيارة هو الطريقة الرئيسية للتنقل، لكن وسائل النقل العام في قطر شهدت تحسنًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التوسع في خدمات الحافلات والمترو. في المقال التالي سوف تستعرض طرق التنقل بين استادات مونديال قطر.

التنقل في قطر.

تؤدي معظم الطرق في جميع أنحاء قطر من وإلى العاصمة الدوحة، حيث سيهبط المسافرون في مطار حمد الدولي. يستغرق الانتقال من أحد طرفي الدولة إلى آخر بضع ساعات فقط بالسيارة. يمكن أن تصبح الطرق مزدحمة، لذا يجب توخي الحذر عند القيادة يختار العديد من المسافرين سيارة أجرة أو سيارة ليموزين بسائق لأنها طريقة مريحة للغاية (ولكنها باهظة الثمن) للتجول في قطر، ولكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها الوصل إلى المكان المطلوب بصورة يسيرة، وسوف نستعرض تلك الطرق في طيات هذا المقال.

أبرز وسائل المواصلات في دولة قطر.

1. سيارة أجرة

يمكن استئجار سيارات الأجرة لمسافات قصيرة ورحلات خارج المدينة (مقابل تكلفة إضافية). يتم تشغيل تاكسي كروة من قبل شركة مواصلات للنقل التي تديرها الدولة. بالإضافة إلى امتلاكها أكبر أسطول من السيارات، فهي العلامة التجارية الوحيدة لسيارات الأجرة المرخصة للعمل في مطار حمد الدولي. الخدمات الأخرى المتاحة هي تاكسي أوبر وكريم القائمتان على التطبيق.

يتم قياس أجرة تاكسي الدوحة بحد أدنى 10 ريالات، يليها 1.6 ريال للكيلومتر خلال النهار أو 1.9 ريال للكيلومتر للرحلات الليلية. يمكنك العثور على سيارات الأجرة في صفوف سيارات الأجرة على جانب الطريق وفي كل فندق ومركز تسوق تقريبًا. 

2. تأجير ليموزين

تعتبر خدمة الليموزين مع سائق أغلى من سيارات الأجرة ولكنها مثالية للمسافرين الذين يفضلون راحة وجود سائق خلال عطلتهم. تختلف الأسعار حسب احتياجات الراكب، سواء كانوا يريدون خدمة ليموزين قياسية، أو سيارة أكبر للمجموعات، أو رحلة VIP. يمكن حجز سيارات الليموزين بالساعة أو بالنهار.

يتوفر العديد من مشغلي الليموزين للتأجير في قطر، بما في ذلك خدمة المواصلات التي تديرها الحكومة. تقدم شركة مواصلات إمبالا وباسات وأودي ومرسيدس فيتو (7 مقاعد)، والتي يمكنك حجزها بالاتصال على 800-LIMO (5466) أو 800-TAXI (8294). يمكن أيضًا حجز سيارات الليموزين باستخدام تطبيق تاكسي كروة.

3. تأجير السيارات

يعد تأجير السيارات خيار نقل ميسور التكلفة نسبيًا في قطر. يمكن العثور على العديد من المشغلين في المطار الدولي في الدوحة، أو يمكنك ترتيب سيارة عن طريق الاتصال مسبقًا أو إجراء حجز عبر الإنترنت. تتوفر خدمة تأجير السيارات من العلامات التجارية العالمية مثل Hertz و AVIS، بالإضافة إلى شركات تأجير السيارات المحلية.

عند استئجار سيارة في قطر، يتعين على السائقين الأجانب إبراز جواز سفرهم وحمل رخصة قيادة دولية أو رخصة صادرة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي.

4. أوتوبيس

تدير شركة المواصلات حافلات عامة حديثة ومكيفة الهواء حول الدوحة وعبر قطر، بما في ذلك عدة طرق من مطار حمد الدولي.

تربط خطوط الحافلات الدوحة ببلديات الشمال وأم صلال والخور شمالاً، ومدينة دخان غرباً، ومدينة أبو سمرة ومسيعيد جنوباً. تبدأ الأسعار من 3 ريالات للرحلات داخل الدوحة ومن 4 ريال للرحلات خارج العاصمة. تعمل خدمات الحافلات عادة كل يوم من الساعة 4 صباحًا حتى 11 مساءً.

يجب على الركاب أولاً شراء بطاقة كروة الذكية المتوفرة في ماكينات البيع بالمطارات ومحطة حافلات الدوحة ولؤلؤة قطر وعشرات المنافذ التجارية. قم بزيارة موقع مواصلات لمزيد من التفاصيل حول خطوط الحافلات وتجار بطاقات كروة المشاركين.

  • تشمل خيارات البطاقة الذكية للحافلات بطاقة كلاسيكية قابلة لإعادة التعبئة (30 ريالاً).
  • بطاقة محدودة لما يصل إلى رحلتين خلال 24 ساعة من الشراء (10 ريالات).
  • بطاقة غير محدودة لرحلات غير محدودة خلال 24 ساعة من الشراء (20 ريالاً).
  • سيتم تحصيل 10 ريالات لمن يصعد على متن الطائرة دون إحضار بطاقته الذكية.

أحد الطرق الشهيرة للمسافرين في قطر هي خدمة نقل ويست باي المكوكية في الدوحة. يربط الخليج الغربي بالعديد من الأماكن ذات الأهمية، بما في ذلك وسط المدينة والكورنيش وشارع البدع. تعمل حافلات النقل المكوكية كل 15 دقيقة من الساعة 6 صباحًا حتى منتصف الليل.

إذا كنت مسافرًا مع الخطوط الجوية القطرية، فيمكنك الاستمتاع برحلات يومية في حافلات خاصة، مثل جولة مدينة الدوحة والجولات الصحراوية وجولة التوقف والتسوق.

5. المترو

مترو الدوحة هو أحد أحدث وسائل النقل العام المتوفرة في قطر. تتكون خطة المترو من 4 خطوط (أحمر وأخضر وذهبي وأزرق) تغطي حوالي 300 كيلومتر و 100 محطة.

يحتاج جميع الركاب إلى شراء بطاقة سفر لاستخدام مترو الدوحة. هناك 3 أنواع متوفرة:

  • الاستخدام المحدود هو بطاقة ورقية (حوالي 2 ريال) لرحلة واحدة.
  • بطاقة السفر القياسية هي بطاقة بلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام (حوالي 10 ريالات) ولا تسمح بالسفر على الخط الذهبي.
  • في حين أن بطاقة السفر الذهبية هي بطاقة قابلة لإعادة الاستخدام (حوالي 100 ريال) تتيح الوصول إلى أقسام النادي الذهبي في المترو.

الخط الأحمر

يمتد الخط الأحمر لمسافة 40 كم من الوكرة شمالاً orth Lusail، مع 17 محطة تشمل الخليج الغربي QIC، كتارا وجامعة قطر. يربط هذا الخط أيضًا مطار حمد الدولي في المبنى رقم 1 بوسط قطر.

الخط الأخضر

يمتد الخط الأخضر من الشرق إلى الغرب من المنصورة إلى الرفاع. يحتوي الخط على 11 محطة مع محطات توقف ملحوظة مثل مستشفى حمد والشقب ومكتبة قطر الوطنية.

الخط الذهبي

الخط الذهبي هو طريق شرق-غرب به 11 محطة تمتد من رأس بو عبود إلى العزيزية. يعد متحف قطر الوطني وسوق واقف من بين المحطات الرئيسية على طول الخط الذهبي.

الخط الأزرق

هذا الخط الرابع هو المرحلة الثانية من تطوير المترو.

6. نوع من القطارات

تعد خدمة مترو الدوحة جزءًا من خطة نقل وطنية كبيرة تشمل طرق الترام في الخليج الغربي ولوسيل.

من المقرر افتتاح ترام لوسيل في عام 2020، وسيغطي 4 خطوط بإجمالي 25 محطة على مستوى الأرض ومترو الأنفاق. سيكون مركز النقل الرئيسي لمدينة لوسيل، التي تقع على بعد حوالي 23 كيلومترًا شمال الدوحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة