لماذا نرغب في تناول المزيد من ثمار الحمضيات في الشتاء

أخصائية نفسية توضح سبب الرغبة تناول المزيد من ثمار الحمضيات في فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
لماذا نرغب في تناول المزيد من ثمار الحمضيات في الشتاء

كشفت تقارير طبية سبب رغبة الناس في تناول المزيد من ثمار الحمضيات في فصل الشتاء، مبينة أن الرغبة في تناول الحمضيات ناتجة عن قلة التعرض لأشعة الشمس.

أخصائية نفسية توضح سبب الرغبة تناول المزيد من ثمار الحمضيات في فصل الشتاء

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى عالمة النفس الروسية صوفيا سليم، التي قالت إن اللون البرتقالي يعطي على المستوى الجزيئي إحساساً دقيقاً للفرح في حياة الإنسان.

وأوضحت قائلة إن الحاجة إلى استخدام البرتقال واليوسفي في النظام الغذائي يزداد خلال موسم البرد، وذلك بسبب أن اللون البرتقالي لثمار الحمضيات يشبه إلى حد كبير لون الشمس.

وتابعت الأخصائية قائلة إن هناك مفهوماً علمياً للاكتئاب الموسمي مرتبط بغياب الشمس، نظراً لأن الشمس تعطي زخماً لإنتاج هرمونات السيروتونين والدوبامين.

وأشارت إلى أن الناس تأكل عادة البرتقال واليوسفي في فصل الشتاء فقط، حيث أن اللون البرتقالي يعطي إحساساً بالبهجة على المستوى الجزئي، كنظير للشمس.

وأضافت صوفيا سليم قائلة إن الطعام لا يمكن أن يتسبب من نفسه في حدوث اندفاعات طبيعية نحو إنتاج هذه الهرمونات المسؤولة عن الحالة المزاجية الجيدة، لافتة إلى أن هناك عدة أمور أخرى تدخل في هذا الأمر، وأن هذا الاندفاع قد يظهر في حال قام المرء بإحاطة نفسه بشيء مشرق وممتع.