عام 2023 يكسب زخماً لعملة بيتكوين وتتجاوز لفترة وجيزة 23 ألف دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
عام 2023 يكسب زخماً لعملة بيتكوين وتتجاوز لفترة وجيزة 23 ألف دولار

ارتفعت عملة بيتكوين بشكل أكبر خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تجاوز سعر الرمز المميز رقم 1 لفترة وجيزة 23000 دولار لأول مرة منذ 19 أغسطس 2022، وفقاً لبيانات من CoinGecko.

سعر عملة بيتكوين

ومنذ ذلك الحين تراجعت بشكل طفيف إلى 22917.94 دولار، حيث أدت القفزة إلى ارتفاع عملات البيتكوين بنسبة 39% تقريباً منذ بداية شهر يناير الجاري.

أما الأثير فقد صعد رمز عملة الإثيريوم، وهي ثاني أكبر عملة رقمية، إلى 1664.78 دولاراً يوم السبت. هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها مبلغ 1600 دولار منذ 7 نوفمبر 2022.

بدأت بيتكوين عام 2023 بشكل إيجابي، حيث يأمل المستثمرون في انعكاس التشديد النقدي الذي أثار مخاوف اللاعبين في السوق العام الماضي.

خفض أسعار الفائدة

بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي وغيره من البنوك المركزية في خفض أسعار الفائدة في عام 2022، مما صدم حاملي فئات الأصول الخطرة، مثل الأسهم والرموز الرقمية. حيث تعرضت أسهم التكنولوجيا المدرجة علناً والشركات الناشئة الخاصة المدعومة برأس مال مجازف للضرب، حيث سعى المستثمرون إلى الحماية في الأصول التي يُنظر إليها على أنها أكثر أماناً، مثل النقد والسندات.

مع ظهور مؤشرات على التضخم الآن في الولايات المتحدة، يأمل بعض اللاعبين في السوق أن تبدأ البنوك المركزية في تخفيف وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة، أو حتى خفض المعدلات.

بحسب شبكة سي إن بي سي، قال تشارلز هايتر، الرئيس التنفيذي لموقع بيانات التشفير CryptoCompare: «يبدو أن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي أخف وأن التضخم أقل خطورة، هناك أمل في أن يكون هناك مزيد من الحذر لارتفاع الأسعار على مستوى العالم».

من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة في الوقت الحالي. ومع ذلك، دعا بعض المسؤولين في البنك مؤخراً إلى تقليل حجم الزيادات الفصلية في أسعار الفائدة، خوفاً من تباطؤ النشاط الاقتصادي.

وفقاً لـ فيجاي آيار، نائب رئيس تطوير الشركات والشؤون الدولية في بورصة العملات الرقمية «لونو»، فإن العملة الرقمية الأعلى في العالم، بيتكوين، «تبدو بشكل متزايد كما لو كانت في قاعها».

كما أشار إلى تعرض بائعو البيتكوين على المكشوف للضغط بسبب التحركات الصعودية المفاجئة في الأسعار. البيع على المكشوف هو استراتيجية استثمار حيث يقترض المتداولون أصلاً ثم يبيعونه على أمل أن تنخفض قيمته.

قال آيار إن القضاء على تلك المراكز القصيرة التي أثارها ارتفاع سعر البيتكوين قد أضاف «الوقود إلى النار»، حيث يضطر البائعون على المكشوف إلى تغطية رهاناتهم من خلال إعادة شراء عملة البيتكوين المقترضة لإغلاقها.

في النهاية، لا تزال بيتكوين منخفضة بنسبة 67 % تقريباً عن أعلى مستوى لها على الإطلاق، على الرغم من ارتفاعها الأخير.

يختلف أحدث هبوط في العملة المشفرة عن الدورات السابقة، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الدور الذي تلعبه الرافعة المالية. أصبح لاعبو العملات المشفرة الكبار متورطين في ممارسات الإقراض المحفوفة بالمخاطر، حيث يقدمون عوائد ضخمة يقول العديد من المستثمرين الآن إنها غير مستدامة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة