• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الله رشاد عبد الغني

    • اسم الشهرة

      عبد الله رشاد

    • اللقب

      عبد الله رشاد

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مدينة الطائف - المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي - كلية الإدارة والعلوم السياسية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      أسرارسهرسلطانمعن

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

السيرة الذاتية

واحد من أهم الأصوات في المملكة العربية السعودية، صاحب لون خاص في الغناء، يحاول دائما الحفاظ على الطرب ومواكبة التطور في الموسيقى وأذواق الجيل الجديد، إنه الدكتور عبد الله رشاد الذي ساهم في الحفاظ على الطرب الأصيل وتطوير الأغنية الخليجية، وهو الوحيد حتى الآن الذي غنى أغنية وطنية باللغة الإنجليزية في فانكوفر بكندا.

نشأة عبد الله رشاد وحياته

اسمه بالكامل عبد الله رشاد عبد الغني، ولد في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية عام 1965، تلقى مراحل تعليمه الأساسي حتى الثانوية بمدينة الطائف.

عرف عن رشاد منذ صغره حبه للغناء والموسيقى وحلاوة صوته، وحاول تنمية موهبته، فإلى جانب غنائه في كل المناسبات العائلية والحفلات المدرسية منذ صغره، التحق رشاد بجمعية الثقافة والفنون، التي حققت له ما كان يحلم به من تدريب لصوته، وإجادة لمختلف الطبقات الغنائية.

بعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق رشاد بكلية الإدارة والعلوم السياسية، وبدأ حياته العملية بعد التخرج موظفا في ميناء جدة الإسلامي، وكانت وظيفته سكرتير المدير العام.

 على الرغم من موهبته الغنائية واهتمامه بها إلا أن رشاد كان متميزاً في شغل، واستطاع بعد فترة أن يحصل على رتبة ضابط بحري بعد أن استطاع أن يكون ضمن البعثة الخاصة بالأكاديمية البحرية في محافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

أما عن احترافه للغناء الذي جاء بالصدفة، حينما كان يحضر احتفال في مدينة الطائف لوزراء الخارجية العرب، وكان يحيي هذا الحفل كبار النجوم بالمملكة، وهم فنان العرب محمد عبده، الفنان الراحل طلال مداح، والفنان عبادي الجوهر.

ليكون رشاد مع أول فرصة يتعارف فيها الجمهور عليه، حينما تأخر أحد الفنانين عن الحضور لتقديم فقرته الغنائية، هنا قرر رئيس قسم الموسيقى يوسف محمد أن يخاطر بأن يقدم عبد الله رشاد للجمهور لأول مرة، والذي استطاع أن يثبت أنه عند حسن ظنه حيث أجاد رشاد الغناء وأبدع في الوصلة التي أداها، ورحب به الجمهور من الحضور ترحيبا كبيرا وفوجي في اليوم التالي بأن الصحف تتحدث عن ظهوره وتمتدحه.

ليبدأ بعدها خطواته نحو الاحتراف بتقديم أول ألبوم غنائي له وكان بعنوان ابتدينا، وتوالت الألبومات الغنائية الناجحة والتي حاول رشاد من خلالها دائما الحفاظ على الفن الأصيل، وأن يكون همزة وصل لتقديم طرب لجيل الشباب.

حقق رشاد نجاحا كبيرا ليس في المملكة العربية السعودية وحدها ولكن في جميع أنحاء الوطن العربي ومن أشهر أغانيه المعصب الأحمر، أستاذ عشق، الليل أبو الأسرار، كان ودي، كما انتشرت أغنيته المثيرة للجدل سمارك التي حملت نفس اسم وشعارك شركة سمارك.

مسيرته الفنية

أصدر عبد الله رشاد أول ألبوم غنائي له وهو ابتدينا، عام 1989 وعلى الرغم من أنه اختار الأغاني بشكل جيد وتعاون فيه مع كبار الملحنين والشعراء في المملكة العربية السعودية ومنهم خالد الفيصل، سامي إحسان، بدر بن عبد المحسن، سراج عمر، محمد المغيص، طاهر حسين، ومحمد شفيق.

إلا أنه لم يكن موفق نهائي في اختيار توقيت طرح الألبوم الغنائي، فتم طرحه في ثالث أيام شهر رمضان المبارك، ولذلك فشل أول ألبوم غنائي لعبد الله رشاد في تحقيق أي نجاح يذكر بل على العكس واجه العديد من الانتقادات، وهو ما كان له تأثير نفسي عليه.

استطاع رشاد سريعا تصحيح الخطأ والتغلب على الأثر النفسي للألبوم الأول، وأصدر ألبومه الثاني بالتعاون مع شركة الدانة وهو المعصب الأحمر، عام 1990 وتعاون فيه مع الملحن محمد شفيق، والشاعر الغنائي أبو فيصل، والذي حقق نجاحا كبيرا.

كما طرح أول ديو غنائي له مع الفنانة نوال الكويتية وهو كان ودي نلتقي والذي حقق نجاحا كبيرا وإشادات واسعة.

سريعا من استغل حالة النجاح وأصدر ألبومه سمارك، ثم ألبوم الليل أبو الأسرار، وحققوا نجاحات وأرقام توزيع عالية، وتبعهم بألبوم وطنيات، وتألق في ألبومه الغنائي السمر والبيض.

ثم أصدر واحد من أنجح ألبوماته الغنائية وهو أستاذ عشق، وبعده استكمل النجاح بإصدار ألبوم تدور الأرض، وتألق في ألبوم محلات يالغالي، ثم أصدر ألبومه الشهير بحر العيون.

وتألق في ألبوم عيش يومك والذي حقق مبيعات كبيرة، ثم أصدر ألبومه الشهير أم العروسة، ثم ألبومه الشهير شكوتي، وتألق في ألبوم كان زمان، ثم ألبوم سافرت.

أشهر أغاني عبد الله رشاد

حققت العديد من أغاني عبدالله رشاد انتشارا كبيرا خاصة التي تم تصويرها فيديو كليب، ومن أشهر تلك الأغاني ملح الحياة والتي أخرجها عامر الخفش، تدور الأرض والتي أخرجها سيد المارق، وأغنيته الشهيرة السمر والبيض والتي أخرجها عادل الخضر.

وأخرج له وائل فهمي عبد الحميد ثلاث أغان حققت انتشارا كبيرا وهي يا مركب الهند، يا ماشي الليل، وأغنية ليلة، وبعد نجاح تلك الأغاني تعاون معه مجددا في مجموعة من أشهر أغانيه وهي الليل أبو الأسرار، يا خوفي، محلا يالغالي، أنت غريب، وأغنية الله يصبرني.

وأخرج له المخرج عامر الحمود أغنيته الشهيرة عزوة سعودي وأيضا أستاذ العشق، وتعاون مع المخرج يعرب بو رحمة في أغنية يا ظالمة وأيضا أغنية تخيل.

وحقق الديو الغنائي الذي قدمه مع الفنانة أسماء المنور ما شفتي وأخرجته ساندرا قعوار نجاحا كبيرا.

زوجة عبد الله رشاد وأولاده

الفنان عبد الله رشاد متزوج ولديه 4 أبناء وهم أسرار، سهر، سلطان ومعن، ويرجع السر في تسمية ابنته الكبرى أسرار نظرا لحبه الشديد لأغنية الليل أبو الأسرار والتي تعتبر الأقرب لقلبه.

بالإضافة إلى أبنائه فإن الفنان يتكفل بتربية أطفال عاملته المنزلية التي رحلت وتركت طفلين وهما عبد المجيد وعفان، وأكد في تسجيل صوتي أنه يرعاهم هو وزوجته وبناته.

وكان قد تم اختيار عبد الله رشاد سفيرا للنوايا الحسنة لمدة 5 سنوات متتالية، بالإضافة لحصوله على دكتوراه فخرية من الأكاديمية الدولية للمعلوماتية.

وعبد الله رشاد هو المطرب السعودي الوحيد الذي غنى أغنية وطنية باللغة الإنجليزية في فانكوفر بكندا. إلى جانب اشتراكه في العديد من المهرجانات والاحتفالات سواء داخل المملكة أو خارجها ومن أشهر المهرجانات التي شارك في إحيائها، مهرجان جرش والجنادرية.

أهم الأعمال

  • أغنية الليل أبو الأسرار

  • أغنية السمر والبيض

  • أغنية أستاذ العشق

  • أغنية الله يصبرني.

جوائز ومناصب فخرية

  • تم اختيار عبد الله رشاد سفيرا للنوايا الحسنة لمدة 5 سنوات متتالية.

  • المطرب السعودي الوحيد الذي غنى أغنية وطنية باللغة الإنجليزية في فانكوفر بكندا.

  • حصل على لحصوله على دكتوراه فخرية من الأكاديمية الدولية للمعلوماتية.

جميع أخبار